بخور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
البخور الهندي الاصلي
الجمر من الضروريات في احراق العود

البَخُور عبارة عن عطور فاخرة تخلط مع بعضها البعض في مسحوق ذو رائحة جميلة والبخور من كلاسيكال يعد مفهوماً جديداً وعصرياً في عالم البخور واهم ما يتميز فيه بخور كلاسيكال انه بروائح العطورات للماركات العالمية المميزة توضع في الجمر فتنشر شذاها العطري في الاجواء على هيئة دخان ويوجد في كل منطقه من العالم اشكال كثيرة وخلطات مختلفة ففي الدول العربية يوجد في المجالس أما في دول آسيا فيستخدم في المعابد.

طريقة استخراج العود[عدل]

في العادة نحصل على أجود أنواع خشب العود، من الأشجارالمعمرة والتي يتراوح عمرها ما بين 150 و 70 سنة. على أن تكون الإصابة قدتطورت فيها منذ أكثر من 60 عاماً. بداية استخراج هذا المكون النادر، يتم بعمليةالحصاد والتقطيع عبر قطع أشجارالعود في موسم الشتاء وموسم الجفاف. ويتم ذلك بانتزاعها من جذورها، بواسطة خبراء متمرسين وقطع الشجرة وقطع الأجزاء المصابة، وتتوالى التفاصيل التقليدية:

1 ـ فصل الأجزاء المصابة عن غيرالمصابة 2 ـ تنظيف الأجزاء المصابة، عبر استخدام أيدي عاملة محترفة وباستخدام الكثير من معدات النحت وتخليص العود من الأجزاء الغير مصابة، ومن بعض الأجزاء الغيرخشبية العالقة بالعود ويتم ذلك بتأني وصبر. بعد التنظيف تبدأ عملية التلميع، وذلك باستخدام ما يشبه المبرد المثلم غير الحاد وكذلك بالأقمشة للحصول على قطع عود نظيفة ولامعة. وتحفظ النفايات لتستخدم في صنع دهن العود.

عملية الفرز: يقوم خبراء العودبفرز الخشب حسب معياري الوزن واللون. فينتج عن عمليةالفرز، تقسيم يأخذ الترتيب الآتي:

خشب الدبل السوبر Double Super وهي القطع السوداءوالثقيلة الوزن، وهي عادة أفضل أنواع خشب العود وأغلاها ثمناً. أجودها الأسودالصلب الذي يشبه الصخر، ويتميز بكونه لا يطفو على الماء، ولا يتقطر الدهن منه

طريقة استعمال العود أو البخور[عدل]

يحرق البخور عادة فيما يسمى بالمبخرة. وفي بعض الدول العربية كالسعودية والإمارات يعد تمرير البخور على الضيوف في المجلس دليلا على حسن الضيافة.

المصطلح العلمي للشجرة العود[عدل]

شجرة العود تسمى بـ(إقوالوريا) وهي شجرةالام من اصل 15 شجرة موجوده بالعالم كله حيث انقرض أغلب الاشجار بسبب اقتلاعه لاستخراج الدهن والبخور.(وإقوالوريا) ويصل عمره ما بين 70-100 سنه.

(ورده من شجره العود الاقوالوريا

بلد المنشأ والنكهات[عدل]

هي المنطاق الاستوائية الرطبة الممطرة بكثرة والتي تشتهر به مناطق شرق آسيا وخاصة فيتنام واندنوسياوالهندو كمبوديا وتايلند وهو ينمو بسرعة عالية جداً 

خاصة إذا توفر المناخ الجيد ويصل نموه واكتماله في خلال ثلاث سنوات فقط.

مقطع للشجره وبداخلها مادة دهن العود السائلة
تخليص العود من الأجزاء الغير مصابة، ومن بعض الأجزاء الغير خشبية العالقة بالعود ويتم ذلك بتأني وصبر

البخور أو العود الصناعي[عدل]

وهو الدارج الآن بسبب غلاء الطبيعي ويُصنع في اندونيسيا وبعض البلدان وهو مصنوع من خشب الشجر العادي وهي ليست أعوادًا طبيعية، فيُصبغ باللون الأسود بواسطة أفران حرارية ورمال ساخنة جداً ويُصب عليها دهن عود، بحيث إذا أشعلت هذا العود أعطاك رائحة بُخور خفيفة تُزبد وهو ياتي كقطع ثقيلة، صعبة الكسر أو الثني.

العود الصناعي الأقل سعراً

من مشتقات البخور[عدل]

دهن العود 1- يتم تقطيع الخشب إلى قطع صغيرة جداً، وإذا كان خشب العود شبه جيد إلى قطع صغيرة ويُدق بمطرقة كبيرة، ليتحول إلى فتات مدقوق وهناك طريقة أخرى تستخدم في تايلاند وهي طحن خشب العود بمطحنة كهربائية، وتحويله إلى بودرة.

زجاجة يوجد بها دهن العود بعد استخراجه من العود

2 ـ يتم نقع القطع الصغيرة أو البودرة هذه في الماء، لفترة تتراوح من 5 إلى 30 يوماً وخلال هذه الفترة تحدث عملية التخمر، التي تساعد على تحويل جزءٍ كبير من الشمع الموجود في خشب العود إلى دهن العود.