بداية (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
زرع الافكار
(Inception)
صورة معبرة عن الموضوع بداية (فيلم)
ملصق الفيلم

الصنف حركة، غموض، خيال علمي، إثارة
المخرج كريستوفر نولان
الإنتاج كريستوفر نولان
إيما توماس
الكاتب كريستوفر نولان
البطولة ليوناردو دي كابريو
كين واتانابي
جوزيف غوردون-ليفيت
ماريون كوتيار
إلين بيج
سيليان مورفي
توم هاردي
ديليب راو
توم برينجر
مايكل كين
تصوير سينمائي والي فيستر
الموسيقى هانز زيمر
التركيب لي سميث
استوديو أفلام لجنداري
أفلام سينكوبي
توزيع أفلام وارنر برذرز
تاريخ الصدور علم المملكة المتحدة 8 يوليو 2010
علم الولايات المتحدة 13 يوليو 2010
مدة العرض 148 دقيقة
البلد علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة
علم المملكة المتحدة المملكة المتحدة
اللغة الأصلية الإنجليزية
الميزانية 160 مليون دولار
الإيرادات 823,576,195 دولار
الجوائز 32 جائزة و62 ترشيحا
معلومات على ...
الموقع الرسمي http://www.inceptionmovie.com/
allmovie.com ملخص دليل الأفلام العام
IMDb.com صفحة الفيلم

بداية (بالإنجليزية: Inception) هو فيلم خيال علمي من إنتاج 2010، قام بكتابته وإخراجه وإنتاجه كريستوفر نولان. الفيلم من بطولة كل من ليوناردو دي كابريو وكين واتانابي وجوزيف غوردون-ليفيت وماريون كوتيار وإلين بيج وسيليان مورفي وتوم هاردي وديليب راو وتوم برينجر ومايكل كين. يلعب دي كابريو دور دوم كوب، جاسوس متخصص أو لص تجسس للشركات. يتألف عمله من استخلاص معلومات تجارية قيمة في سرية تامة من عقل أهدافه الباطن، بينما هم نائمون ويحلمون. كون كوب غير قادرا على زيارة ولديه، تُعرض عليه فرصة لاسترجاع حياته القديمة مقابل مَهمة شبه مستحيلة: "الازدراع"، وهو زرع فكرة في لاوعي هدف.

بدأ تطور الفيلم بحوالي تسع سنوات قبل إصدار ازدراع. في 2001، كتب نولان سيناريو أولي تضمن 80 صفحة يدور حول لصوص أحلام، معرضا الفكرة على وارنر برذرز. وتُصور في البداية فيلم رعب، مستوحى من مفاهيم الأحلام الواضحة وحضانة الأحلام.[1]

شعر نولان أن عليه الحصول على خبرة أكبر مع الأفلام واسعة النطاق، فعمل على بداية باتمان والحظوة وفارس الظلام. قضى المخرج ستة أشهر لإنهاء سيناريو ازدراع قبل أن تشتريه منه وارنر برذرز في شهر فبراير 2009. صور الفيلم في ستة دول وأربع قارات، بدءا من توكيو في 19 يونيو 2009، إلى كندا في آخر نوفمبر من العام نفسه.

القصة[عدل]

كوب (ليوناردو دي كابريو) عميل من مستوى رفيع للغاية يعمل على سرقة الأفكار بالدخول إلى أحلام الأشخاص وسرقة الأفكار والأسرار المهمة في حياتهم، لكن يتم طلبه لفعل العكس عن طريق رجل أعمال غني يدعى سايتو، أن يقوم بزرع فكرة داخل عقل أحد منافسيه روبرت فيشر (سيليان مورفي) لتبدو الفكرة كأنها من داخل الرجل نفسه وليست مزروعة، والفكرة هي أن يفكك شركات أبيه التي سيورثها عنه، سايتو الرجل الغني (كين وتنابي) أعطى كوب عرض بالمقابل وهو أنه سيسمح لكوب العودة إلى وطنه وأسرته بعد أن أجبر على تركها لأنه مطارد قانونيا. كوب يبدأ في تجميع فريقا للعمل في هذه المهمة وهم آرثر (جوزيف غوردون-ليفيت) صديقه وزميله القديم، إيماس (توم هاردي) متخصص في التخفي والتقليد، يوسف (ديليب ريو) متخصص في الكيمياء وصنع الوصفات،و أرياندي (إلين بيج) مهندسة معمارية صغيرة وعبقرية تعرف عليها كوب من خلال أبيه ميلز (مايكل كين).

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]