بديعة مصابني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بديعة مصابني
صورة معبرة عن الموضوع بديعة مصابني

اسم الولادة بديعة جورج مصابني
الدولة علم لبنان لبنان / علم تركيا تركيا
تاريخ الولادة فبراير 1892
مكان الولادة لبنان
تاريخ الوفاة 23 يوليو 1974 (العمر: 82 سنة)
مكان الوفاة زحلة، لبنان
الزوج نجيب الريحاني
المواقع
قاعدة السينما صفحة الممثل على قاعدة بيانات السينما العربية

بديعة مصابني (فبراير 1892 [1] - 23 يوليو 1974[1])، فنانة استعراضية وممثلة لبنانية / تركية. عاشت فترة من حياتها في مصر وكانت شهرتها في مصر كراقصة أسست فرقة خاصة بها للرقص والتمثيل المسرحي بعنوان «فرقة بديعة مصابني».

عن حياتها[عدل]

ولدت في دمشق لأب لبناني وأم سورية. هاجرت مع والدتها جميلة الشاغوري إلى أمريكا الجنوبية لتعود في عام 1919 إلى مصر[1] وتعلمت الغناء والرقص وعاشت أعواماً طويلة فيها، وأتيح لها أن تخرج كثيرا من الفنانين من خلال صالتها، وكانت فرقتها أشبه بمدرسة تخرج فيها عدد كبير من فناني الغناء الاستعراضي ومن أبرزهم فريد الأطرش وتحية كاريوكا وسامية جمال وهاجر حمدي ومحمد الكحلاوي ومحمد فوزي» ممن لمعت أسماؤهم في مجال الفن في السينما والمسرح والاستعراض. عقد بديعة وظلت بديعة مصابني تتزعم المسرح الاستعراضي نحو 30 عاما، استطاعت خلالها أن تجمع ثروة طائلة، وتعتبر بديعة فنانة عرفت العز، وإن كان البعض يتهما بأنها امرأة كانت تفتح صالة للرقص والمجون، ولكن بديعة كانت تعاني من 3 عُقد. الأولى أنها تعرضت للتحرش... حين كان عمرها 7 أعوام، والثانية أنها وهي طفلة كانت تعاني الفقر الشديد مع أمها السورية وأبيها اللبناني ما جعلها تأتي مع أمها إلى مصر وكانت تبحث عن خال ثري لها، لكن بعد رحلة طويلة من البحث والعناء لم تجداه ووجدتا قبره في بلبيس بالشرقية «85 كيلو مترا شرق القاهرة. أما العقدة الثالثة فهي الخلل العائلي الذي عاشته عندما توفي والدها وهي في سن صغيرة، هجرة أشقائها وتفرقهم في العديد من البلدان. كل ذلك كان من الأمور التي شكلت طبيعة بديعة مصابني.[1]. وهي كانت متزوجة من نجيب الريحاني.

وفاتها[عدل]

وفي يوم 23 يوليو العام 1974 ماتت عن عمر يناهز الثانية والثمانين من عمرها وقبل أن تموت وقعت على الدرج وأدخلت مستشفى تل شيحا في زحلة[1].

السينما[عدل]

قدمت من خلال المسرح العديد بمساعدة جورج أبيض، وايضًا في السينما وقدمت أفلام عديدة مثل:

انظر إيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت ث ج بديعة مصابني... فارقت وحيدة في «سهل البقاع» / 6، جريدة الراي، دخل في 23 يونيو 2012