عقام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من براكودة)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

العقام أو إصفرنيّ أو البراكودة

Sphyraena barracuda, نوع من الإصفرني يغتذي على فريسة
حالة حفظ
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الصف: أسماك شعاعية الزعانف
الرتبة: أسماك شبيهة الأفراخ
الجنس: العقام
الاسم العلمي
Sphyraena
أرتودي، 1793

العُقَام أوالعَقَام [1] أو إصْفِرْنيّ (معربة)[2]أو البراكودة جنس كبير من الأسماك الضخمة المستطيلة الشكل، الفضية اللون، تغطي جسمها حراشف صغيرة، كما تتميز بزعانفها الظهرية المتباعدة، وذيلها المشقوق، وهي تعيش في جميع البحار والمياه الاستوائية. تنتظم أسنان معظم أنواع البراكودة على شكل صفين من الأمواس النابية الحادة، توجد حول الجزء الخارجي للفم، كما يبرز من الفك السفلي خرطوم مدبب.

أحجامها[عدل]

البراكودة

هناك أحجام صغيرة منها لا تتعدى الخمسة سنتيمترات، في حين توجد أحجام كبيرة تصل حتى مترين، معظم الأسماك الكبيرة منها غير صالحة للأكل، لآنها تتغذى على لحوم أسماك الشعب المرجانية السامة، لهذا تكون أسماك البراكودة سامة في بعض المناطق، وصالحة للأكل في مناطق أخرى، يبلغ أقصى وزن لها 47 كيلوجرام.

غذائها[عدل]

تتغذى على جميع أنواع الأسماك، بما فيها صغار البراكودة، كم تتغذى على العوالق، والرخويات، وبعض أنواع القشريات. يعيش الصغار منها في تجمعات كبيرة، أما الكبار فيعيشون في صورة منعزلة.

هجومها[عدل]

غواص يغوص بين مجموعة من البراكودة

كثيرا ما تقوم البراكودة بالهجوم على الغطاسين، خاصة عند مفاجئتها أو إثارتها نتيجة محاولة التطفل على حياتها المنعزلة، وهي تعد في بعض الأحيان أكثر خطورة من أسماك القرش. وتعتمد البراكودة في الهجوم على فريستها على سرعتها الفائقة، ونظرها الحاد الذي يمنحها رؤية واضحة حتى في الأماكن المظلمة، وعندما تقوم مجموعة منها بالصيد معا، فإنها عادة ما تقتسم الفريسة فيما بينها. وفي أيام الطقس العاصف المتقلب، تفضل البراكودة الاختباء بالقرب من اليابسة.

الأنواع المشهورة[عدل]

سمكة الدنغو[عدل]

سمكة ((الدنغو)) الشهيرة هي أشهر أسماك عائلة البراكودة ، والتي يكثر وجوده في مياه الخليج العربي، وتتميز بزعانفها الظهرية الصفراء، والخط الممتد على طول الجسم الذي يبلغ حوالي 40 سنتيمتر.

سمكة الكراكي[عدل]

سمكة الكراكي البحرية المعروفة بين دول الخليج العربي باسم (الجد) وهي تعيش في مجموعات صغيرة قرب الشعاب المرجانية والمناطق الصخرية، وتتميز عن باقي أسماك عائلة البراكودة بالخطوط المنتشرة على جسمها بشكل عمودي بين الزعانف الصدرية وجذع الذيل، وهي تعد من الأنواع المفترسة والخطرة جدا وحيث تأكل بشراهة، ويصل طولها حتى مترين تقريبا.

المراجع[عدل]

  1. ^ معجم الوسيط لمجمع اللغة العربية بمصر الطبعة الرابعة سنة 2004 ص 617 بمعنى شديد
  2. ^ معجم الحيوان للفريق أمين معلوف دار الرائد العربي بيروت لبنان الطبعة الثالثة 1985 ص 29 (والكلمة أصلها يوناني وهي من تعريب العامة)

وصلات خارجية[عدل]