برج أينشتاين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 52°22′44″N 13°03′50″E / 52.37889°N 13.06389°E / 52.37889; 13.06389

برج أنيشتاين

برج أنيشتاين من أشهر أعمال المعماري الألماني إريك مندلسون، والذي هو عبارة عن مرصد فلكي أقيم ما بين سنتي 1920 - 1921 ، تكريمًا للفيزيائي ألبرت أنيشتاين في بوتسدام في ألمانيا.

المبنى يوضح أفكار مندلسون في التصميم البلاستيكي : بدون زوايا أي خطوط منحنية . كانت الخرسانة هي المادة المطواعة لتنفيذ هذا المبنى . ولكن بسبب الحرب تم تنفيذ بعض الأجزاء بواسطة الطوب وتم عمل طلاء نهائي للبرج. و يعد هذا المبنى من المباني المتألقة المعبرة عن عمارة القرن العشرين.

التصميم[عدل]

يجمع تصميم مندلسون هذا بين الشقين، العضوي والهندس التجريدي في توجهات التعبيريين، فهو يحاكي اثنين من أهم المباني في معرض كولون، مسرح رابطة العمل الذي صممه فانديفلده، والفسطاط الزجاجي الذي صممه برونو تاوت بصفته جناح الصناعات الزجاجية الألمانية وذلك سنة 1914.

ويقدم فسطاط تاوت وبرح انيشتاين تمثيلا لموضوعيين رئيسيين من الموضوعات التي شغف بها التعبيريون بشكل عام هما موضوعا البرج والكهف ، اللذان شكلا المعالم المكانية الرئيسية لرواية الفيلسوف نيتشة. [1]

القبة[عدل]

تغطي البرج قبة صغيرة تسمح للراصد الفلكي بالنظر من خلالها بواسطة مرقابه إلى قبة السماء . وتسمح بانتقال الضوء إلى مستوى تحت الأرض داخل المبنى . يمكن فيه رصد حركة الأفلاك. يتميز المبنى من الخارج بخطوطه الانسيابية . والديناميكية الفائقة للشكل الخارجي للبرج وقاعدته التي تحتوي المدخل الذي يرتفع بضع درجات عن الأرض. [2]

لغة التشكيل[عدل]

الخطوط والمستويات المنحنية وعدم استخدام الزوايا القائمة . الرمزية في التشكيل . التكوينات المعمارية الحرة (غير المنتهية ) النحتية المعبرة والمؤثرة في النفس . مادة الخرسانة هي المادة الطيعة لتنفيذ فكر التعبيريين .

مراجع[عدل]

  1. ^ كتاب من النهضة إلى الحداثة / تاريخ العمارة الغربية ونظرياتها ، د.نبيل أبو دية ، ص 321
  2. ^ [1]
Dolmen en Valencia.jpg هذه بذرة مقالة عن فن العمارة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.