برج البراجنة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

برج البراجنة هي إحدى القرى اللبنانية من قرى قضاء بعبدا في محافظة جبل لبنان. وبه مخيم برج البراجنة للاجئين الفلسطينيين.

التاريخ والتسمية[عدل]

قيل بأن هذا البرج نسب إلى قوم عرب عرفوا باسم البراجنة، الذين تمردوا على الأمير فخر الدين الثاني (١٥٩٠-١٦٣٥م) والذين قتلوا عبداً له ورموه في بئر يُعرف لغاية الآن باسم بئر العبد.

العمارة[عدل]

الهندسة فيها فسيفسائية، قديم اختلط بالجديد وابنية جاورت الأكواخ، وأزقة تفرعت من طرق رئيسية، وكوم بناء تكدست وتضخم سكني في بعض مناطقها، وشوارع تكاد تخلو إلا من متاجر المأكولات المتواضعة، مصانع قرب المنازل، ومدارس تجاور المصانع والمنازل، هذه هي برج البراجنة التي كانت في السابق بلدة ترتكز على الزراعة.

الموقع[عدل]

برج البراجنة هي احدى بلدات ساحل المتن الجنوبي العائدة لمحافظة جبل لبنان والتابعة لقضاء بعبدا وهي تشكل مع عدد من بلديات هذا الساحل ما جرى التعارف على تسميته باسم ضاحية بيروت الجنوبية. تبعد برج البراجنة عن وسط العاصمة بيروت مسافة الأربعة كيلومترات تقريبا ويبلغ عدد سكانها بين ما ينسب اليه رسميا ومقيم فيها فعليا ما يقارب الثلاثماية وخمسين ألف نسمة وفقا للإحصاءات العائدة للهيئات المحلية التي تعنى بالعمل الاجتماعي. تبلغ مساحتها ٤٦٢ هكتار وهي تمتد من حدود بلدة الحدت – حدت بيروت – شرقا حتى شواطئ البحر غربا ,و من مطار بيروت الدولي جنوبا حتى بلدتي حارة حريك والغبيري شمالا شاملة مناطق الرمولو الأوزاعي وبعض الأقسام من محيط مطار بيروت الدولي وتخترقها الطرقات والبولفارات المؤدية اليه.

السكان[عدل]

تتميز برج البراجنة بكثافة سكانها إذ ان غالبية سكانها هم من الوافدين القادمين من جنوب لبنان لأسباب عدة أهمها الاحتلال الإسرائيلي لمنطقة البقاع الغربي والجنوب. يبلغ عدد السكان ٣٥٠ ألف نسمة وعدد سكان البرج الأصليين لا يتجاوز الـ٥٠ ألف نسمة، ويشكل هذا التزايد السكاني عبئا على العمل البلدي فضلا عن مشاكل الجباية والأعمال الخدماتية الأخرى التي تؤمنها البلدية للمواطنين كافة أضف إلى ذلك المشاكل البيئية الضاغطة والفوضى العمرانية التي انتشرت أثناء الحرب المدمرة التي عاشها لبنان.