برج الطاقة الشمسية PS10

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أبراج الطاقة الشمسية PS20 و PS10

بي إس 10 برج الطاقة الشمسية ((بالإسبانية: Planta Solar 10)) هو برج طاقة شمسية حرارية يعد الأول في العالم، يقع بالقرب من قرية سانلوكار لا مايور بمقاطعة إشبيلية في منطقة الأندلس. يولد البرج 11 ميغاواط من الكهرباء من خلال 624 مرايا متحركة تدعى "هيليوستاتس". من أكبر مطوريه شركة أبينغوا.

الصناع[عدل]

PS10 برج الطاقة الشمسية وحوله المرايا.

صنعت المرايا من قبل شركة أبينغوا بينما صممت شركة تيكنيكاس ريونيداس جهاز الطاقة الشمسية. وبني البرج من قبل شركة ألتاك.

الوصف[عدل]

تقوم المرايا بتركيز أشعة الشمس على البرج والذي يبلغ ارتفاعه 40 طابق والذي يمتص الحرارة ويقوم بتسخين الماء وإنتاج البخار الذي بدوره يحرك التوربينات البخارية والتي تقوم بتوليد الكهرباء. مساحه ارض المرايا تبلغ 120 م٢ يقع المشروع على بعد 20 كم غرب إشبيلية ويستقبل الشمس يوميا بمعدل 9 ساعات باليوم طريقه التوليد بالوقت الحالي تعتبر اغلى من الطريقة التقليدية ولكنها اقل ضرر بالبيئة

الخطط المستقبلية[عدل]

PS10 هو الأول من مجموعة أبراج طاقة شمسية سوف تبلغ قدرتها الكاملة ة 300 ميجاواط في عام 2013. سوف تولد الكهرباء من خلال سبل كثيرة. وقد أنشئ البرجان الأولان في سانلوكار لا مايور وهما (بي أس 10) و[سيفيليا بي في).

تخزين الطاقة[عدل]

تخزن برج الطاقة الشمسية PS10 الحرارة في خزانات على هيئة بخار ذو ضغط عالي يصل إلى 50 ضغط جوي، وتبلغ درجة حرارته 285 درجة مئوية، ويتم التخزين لمدة ساعة. ويفكر المختصون في إمكانية زيادة مدة التخزين عن طريق استخدام الأملاح المنصهرة حيث يمكن تخزين كمية كبيرة من الطاقة الحرارية.

اقرأ أيضا[عدل]