برج برلين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 52°31′15″N 013°24′34″E / 52.52083°N 13.40944°E / 52.52083; 13.40944

برج التلفزيون في برلين
Berlin Fernsehturm 2005.jpg
معلومات عامة
الموقع برلين، علم ألمانيا ألمانيا
الحالة اكتمل البناء
فترة البناء 1965 - 1969
الإرتفاع
ارتفاع الهوائي 368.03 مترًا
شركات مضطلعة
المهندس Hermann Henselmann

برج برلين هو برج تلفزيون (بالألمانية: Berliner Fernsehturm) يقع في في ساحة أليكسندربلاتز (بالألمانية: Alexanderplatz) في حي ميتيه (بالألمانية: Mitte)، في مدينة برلين، ألمانيا، يبلغ طوله 368 متراً. تم بناؤه في العام 1969م، ويمكن رؤيته من معظم المناطق المركزية في برلين. يمكن مشاهدة المدينة من إرتفاع 204 متر من على منصة المراقبة في البرج. كما يضم البرج مطعماً متحركاً. وهو من المعالم المهمة في المدينة.[1]

نظرا لموقعها بالقرب من ميدان ألكسندر، واطلق عليها اسم البرج "برج أليكس"، وخاصة من قبل الزوار من برلين.

تاريخ[عدل]

برج برلين عام 1968م

تم بناء برج الإذاعة والتليفزيون في برلين ما بين عامي 1965 إلى 1969 أثناء الحرب الباردة، ويمثل تاريخ البرج جزءاً مهماً من تاريخ جمهورية ألمانيا الإتحادية؛ فتم بناءه في الستينات عندما عاصرت ألمانيا الإنقسام والتفسخ كنتيجة لإنعكاسات الحرب العالمية الثانية، وجرى تقسيمها إلى شرقية وغربية تتبع كل منهما أحد المعسكرين المتحاربين الشرقي بزعامة الإتحاد السوفيتى، والغربي بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية.

جرى بناء برج الإذاعة والتلفزيون (بالألمانية: Berliner Fernsehturm) في الجزء الشرقي من برلين الواقع في ألمانيا الشرقية والخاضع لحكم السوفيت، لذلك فيعد البرج بحق شاهداً على وحدة ألمانيا، وقد يفسر ذلك أهميته القومية لدى ألمانيا ومواطنيها.

في الخمسينيات قامت حكومة ألمانيا الشرقية بإنشاء بناء على هيئة برج ليقوم بمهمة الخدمات الإذاعية والتليفزيونية للدولة في ذلك الوقت، وجرى التفكير في منطقة (ميجل بيرجن )كمكان للبناء، وفى ذاك الوقت جرى تفجير قصر برلين من قبل حكومة ألمانيا الشرقية الجديدة ليتم مكانه إنشاء صرح معماري يكون شعاراً للحكومة الجديدة (ألمانيا الشرقية). وانتهى الأمر ببناء برج برلين الإذاعى التليفزيوني في وسط برلين بجوار ميدان (الكسندر بلاتس) للغرضين معاً.

الإفتتاح[عدل]

الجزء العلوي من البرج.

وقد تم إفتتاح البرج وتشغيله في العام 1969 وسرعان ما أصبح بعد الوحدة في عام 1990 رمزا للعاصمة برلين، وأحد أهم وأجمل المقاصد السياحية عموماً، ويُقدر عدد زواره بنحو 1.2 مليون زائر سنوياً، وهو بذلك أكثر المعالم السياحية جذباً في برلين.

وتشبه زيارة البرج السفر في الفضاء فهذا ما يستقر في النفس لأول وهلة عند رؤية تلك الكرة السماوية في أعلاه، وقد يساعد على ذلك التقنية الحديثة التي زود بها البرج والتي لم تكن متوفرة في وقت بناءه بهذه الكيفية.

التصميم[عدل]

تم تصميم البرج في الأصل بمعرفة المهندس الألمانى (الشرقي) (هيرمان هنزل مان) ، وتم تصميم كرة البرج لتتخذ شكل القمر الصناعي السوفيتي الشهير (سبوتنيك) إحياءً للذكرى في القلوب، وخطط للبناء اللون الأحمر.. رمز الشيوعية البارز، ولكن جرى تعديل التصميم بعد ذلك عدة مرات لتيسير عملية البناء، ويبلغ قطر الكرة الدائرية أعلى البرج 32 متراً وتزن ما يقرب من 4.800 طن.[2]

معرض الصور[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ معلومات عن مدينة برلين .
  2. ^ موسوعة المسافر .

أنظر أيضًا[عدل]