بردية إيبوير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

بردية إيبوير إحدى برديات الشعر المصري القديم، المعروفة بـ معاتبة إيبوير[1] أو حوار بين إيبوير ورب الجميع ،[2] المحفوظة في المتحف الوطني الهولندي للآثار في ليدن، بعد أن تم شراؤها من "جيوفاني أنستاسي" القنصل السويدي في مصر في عام 1828. البردية يرجع تاريخها إلى القرن الثالث عشر قبل الميلاد.

تصف البردية معاناة مصر من الكوارث الطبيعية وحالة من الفوضى، جعلت الأمور تنقلب رأسًا على عقب، حيث أصبح الفقراء أغنياء والأغنياء فقراء، وأصبحت الحرب والمجاعة والموت في كل مكان. ترجع البردية سبب ذلك إلى ثورة الخدم وتركهم لحياة الخدمة.

المقارنة مع سفر الخروج[عدل]

قارن البعض البردية بأحداث الكوارث التي أصابت مصر، وسفر الخروج في العهد القديم، معتبرين أن العبيد إشارة إلى بني إسرائيل. وغالبًا ما يشار إليها كدليل على صدق رواية الكتاب المقدس من قبل مختلف الطوائف الدينية،[3] وهو ما رفضه علماء المصريات.[4]

المراجع[عدل]

  1. ^ English translation of the papyrus. A translation also in R. B. Parkinson, The Tale of Sinuhe and Other Ancient Egyptian Poems. Oxford World's Classics, 1999.
  2. ^ A new edition of this papyrus has been published by Roland Enmarch: The Dialogue of Ipuwer and the Lord of All
  3. ^ Mordechai Becher. "The Ten Plagues - Live From Egypt". Ohr Somayach (accessed 8 Nov 2005).
  4. ^ Stiebing، William H. (1989). Out of the Desert: Archaeology and the Exodus/Conquest Narratives. Prometheus. صفحة 121. ISBN 978-0879755058. 

وصلات خارجية[عدل]

Pharao.png هذه بذرة مقالة عن مصر القديمة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.