بردية وستكار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
نسخة من بردية وستكار المعروضة في متحف برلين المصري.

بردية وستكار إحدى نصوص الأدب المصري القديم، والتي تحتوي على خمس قصص حول الأعاجيب التي يقوم بها الكهنة والسحرة. كل من تلك القصص يرويها أحد أبناء الفرعون خوفو في مجلسه. تُعرف القصة التي البردية باسم "الملك خوفو والسحرة"[1] أو "حكاية مجلس بلاط الملك خوفو".[2]

النسخة الباقية من البردية تتكون من اثني عشر لفافة، وقد كتبت في حقبة الهكسوس، ولكن يعتقد أن جزءً منها كتب في عصر الأسرة الثانية عشر.[3] استخدمت هذه البردية من قبل المؤرخين كمصدر أدبي للتأريخ للأسرة الرابعة.

في عام 1839، أعطى هنري وستكار مالك البردية برديته إلى عالم المصريات "كارل ريتشارد بسيوس"، الذي لم يتمكن مع ذلك من فك طلاسم النص، إلى أن استطاع "أدولف إيرمان" فكها في عام 1890.[4] البردية معروضة الآن في إضاءة خافتة في متحف برلين المصري.

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Simpson, William Kelly. (1972). The Literature of Ancient Egypt: An Anthology of Stories, Instructions, and Poetry. Edited by William Kelly Simpson. Translations by R.O. Faulkner, Edward F. Wente, Jr., and William Kelly Simpson. New Haven and London: Yale University Press. ISBN 0-300-01482-1. Page 15.
  2. ^ Parkinson, R.B. (2002). Poetry and Culture in Middle Kingdom Egypt: A Dark Side to Perfection. London: Continuum. ISBN 0-8264-5637-5. Page 295-296.
  3. ^ M. Lichtheim, Ancient Egyptian Literature, vol.1, University of California Press 1973, p.215
  4. ^ Upsala Medical Society, Percy May, Arnold Lorand: Festskrift, tillägnad professor J. Aug. Hammar, Longmans, Green and company 1921, p.54
Pharao.png هذه بذرة مقالة عن مصر القديمة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.