برشمان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
نوع برشمان من أوروبا الوسطى مصنوعًا من جلد الماعز ومشدودًا على إطار خشبي.

برشمان (بالإنجليزية: Parchment) هو مادة مصنوعة من جلد البقر أو الحيوانات الأخرى، ويتم تصنيعها خصيصًا للكتابة عليها. هي أكثر تحملًا للاستعمال من أوراق البردي، وأكثر قابلية للطي على هيئة كتاب. قل استخدامها بعد ظهور الطباعة في أوروبا. وكانت الجلود تنقع في الماء، وينزع عنها الشعر باستخدام الحجر الجيري، ثم تدخل عملية تنظيف لإزالة البشرة واللحم مع بقاء أدمة باطن الجلد وتكشط وتغسل وتشد وتجفف وتدعك بالطباشير حتى يتم الحصول على الأوراق اللازمة لصنع كتاب أو تعويذة أو اللفافات، التي عُرفت منذ القِدم.[1] وفي المحفوظات الهامة كان يستخدم نوع من جلود الحمل. وما زالت الجلود تستخدم في بعض الوثائق والشهادات، وفي تجليد الكتب، وأغطية المصابيح، والطبول والدفوف. وجاء أصل تلك الكلمة من مدينة بيرغامون أو بيرغاموم، حيث كان يعتقد بوجود إنتاج كبير ذي جودة عالية منه في المدينة، على الرغم من أنه في الواقع كان وجوده يرجع إلى الفترة السابقة لمدينة بيرغامون.[2]

مراجع[عدل]

  • Pedraza Gracia, José Manuel; Clemente, Yolanda; de los Reyes, Fermín (2003). El libro antiguo. Madrid: Síntesis. ISBN 84-9756-153-8, 978-8497561532.
  • Reed, Ronald (1975). The Making and Nature of Parchment. Leeds: Elmete Press.
  • Roberts, Colin H.; Skeat, T. C. (1983). The Birth of the Codex. London: Oxford University Press.

مصادر[عدل]

  1. ^ Pedraza, 2003, p. 54
  2. ^ R Lightfoot، Neil (2005). Comprendamos Como Se Formo la Biblia: Se Han Vendido Mas de Un Millon de Ejemplares en Ingles! Quijótiz (باللغة spanish). Editorial Mundo Hispano. ISBN 9780311036776.