بركان نيراجونجو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
صورة لجبل نيراجونجو 3,470 م ( 11,385 قدم )
صورة لبركان نيراجونجو من الجو
بحيرة حمم نيراجونجو
صورة فوهة البركان و بحيرة الحمم ظاهرة بوضوح داخلها


بركان نيراجونجو و بالإنجليزية Lava Lake at Nyiragongo Volcano، ويقع جبل نيراجونجو داخل متنزه فيرونغا الوطني ، في جمهورية الكونغو الديمقراطية ، نحو 20 كيلومترا إلى الشمال من مدينة غوما و بحيرة كيفو . و هو واحد من انشط البراكين في أفريقيا . فهي تشكل بحيرة من الحمم البركانية التي تظهر في قمة الحفرة.

إن أقصى ارتقاع من الحمم حدث في هذه البحيرة و سجلة التاريخ و كان حوالي 3250 متر (10700 قدم) في يناير 1977 ، أما عن عمق تلك البحيرة فهو حوالي 600 متر (2000 قدم).

بدأت تلك البحيرة في النشاط منذ عام 1882 ، و قد اندلعت و ثارت ما لا يقل عن 34 مرة، أخر ثوران لهذا البركان كان في يناير عام 2002م، و بعد ستة أشهر من بدء ثوران عام 2002 ، اندلع بركان نيراجونجو مرة أخرى، و لا يزال حتى الان البركان نشطا و لكنه يقتصر حاليا على فوهة البركان، و هي التي تشكل الآن تلك البحيرة من الحمم.

و نظراً لاهمية دراسة هذا البركان وخطورته قام فريق من العلماء موخراً بجوله استكشافية لبحيرة الحمم البركانية لنيراجونجو .

و الحمم المنبعثة جراء ثوران بركان نيراجونجو غالبا ما تكون سائلة على نحو غير عادي، قد يكون ذلك بسبب وجود صخور nephelinite melilite، و هو نوع من الصخور البركانية الغنية بالقلوية تكون لديها تركيبة كيميائية غير عادية، و نظرا للسيولة المفرطة، تتدفق حمم نيراجونجو بسرعة تصل إلى 100 كلم / ساعة، و معظمها يتدفق في أماكن آمنة، و نادرا ما تشكل خطرا على الحياة البشرية.

ضحايا الثورانات[عدل]

تشكلت بحيرة الحمم البركانية النشطة على فوهة البركان بين عامي 1894 و 1977 و في العاشر من شهر يناير عام 1977م، تشققت جدران الجبل و تدفقت الحمم البركانية السائلة لتغمر خلال أقل من ساعة واحدة عدة قرى مما أدى إلى وفاة 70 شخصاً حسب التقديرات، و لكن بعض التقارير أشارت إلى أرقام أعلى بكثير وصلت إلى آلاف الأشخاص.[1]

اقرأ أيضا[عدل]

المراجع[عدل]