البرلمان التركي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من برلمان تركيا)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 39°54′42″N 32°51′04″E / 39.91167°N 32.85111°E / 39.91167; 32.85111

الجمعية الوطنية الكبرى التركية
Türkiye Büyük Millet Meclisi
Coat of arms or logo
النوع of the برلمان أحادي
القيادة
رئيس مجلس النواب جميل جيجك
منذ 5 يوليو 2011
رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان
, حزب العدالة والتنمية
منذ 14 مارس 2003
27 يوليو 2007
12 يونيو 2011
زعيم المعارضة الكبري في تركيا كمال قليتش دار أوغلو
, حزب الشعب الجمهوري
منذ 12 يونيو 2011
الهيكل
الأعضاء 550
TBMM2014.svg
الجماعات السياسية

الحكومة (317)      العدالة والتنمية (317)
معارضة (231)

     الشعب الجمهوري (134)
     الحركة القومية (52)
     السلام والديمقراطية (26)
     الديمقراطي الشعبي (4)
     مستقلون (15)
     شاغر (2)
الانتخابات
نظام انتخابي قائمة التمثيل النسبي للأحزاب
طريقة دي هونت
آخر انتخابات 12 يونيو 2011
مكان الإجتماع
منظر داخلي للبرلمان التركي (TBMM) في أنقرة
الموقع الإلكتروني
http://www.tbmm.gov.tr/english/english.htm


الجمعية الوطنية الكبرى أو البرلمان التركي هو الهيئة التشريعية الوحيدة المخولة بمناقشة وتعديل الدستور التركي. تأسست الجمعية في انقرة في 23 أبريل 1920 في خضم حرب الاستقلال التركية. تتكون الجمعية من 550 عضواً ينتخبون كل خمس سنوات في 85 دائرة مقسمة حسب المحافظات الإحدى والثمانين بالإضافة إلى الدوائر الانتخابية الثلاث لإسطنبول والدائرتين لكل من أنقرة وازمير، وذلك بسبب الثقل السكاني لهذه المدن.


التاريخ[عدل]

تعريف البرلمان التركى[عدل]

البرلمان التركى (الجمعية الوطنية الكبرى )تأسست أثناء مقاومة الدولة العثمانية لاحتلال دول الحلفاء في الثالث والعشرين من ابريل لعام 1920 ,تشكلت وفقا لارادة الأمة التركية ولا تزال حتى الان لديها السلطة من الأمة والجمهورية التركية بصفتها المؤسسة التشريعية للدولة دستوياً. ‘السيادة الامة بلا شرط ولا قيد’ هذا هو المبدأ الأساسى لتكوين الجمعية الوطنية الكبرى. وهو ليس الأعلى الاجهزة الدستورية الاخرى في الدولة على الرغم من كونه السلطة الصانعة للقوانين السلطة التشريعة,تكتسب هذه السلطة شرعيتها في اطار التصرف وفقا لنزاهة الدستورية وبالاتفاق الموجود في ديباجة(مقدمة) الدستور ,بالاضافة إلى كونها السلطة المؤكلة باجراء تعديلات في الدستور لكن لا يقتصر هذا على اجراء تعديلات فقط إذ كان ام لم يكون ضد الميثاق الاجتماعى الذي يحافظ على حقوق سيادة الشعب بالتعديلات الدستورية والقانونية وكذلك يراقب من قبل المحكمة الدستورية. ومن الموضح في ديباجة الدستورالتى جائت بالمفهوم الذي ذكر في القوانين والدستور بأنه مؤلف من استخدام بعض سلطات الدولة و واجباتها في تقسيم العمل والتعاون ولكنه لا يأتى على مفهوم ترتيب الاولويه بين اجهزة الدولة وفصل القوى وعلى مبدأ الفصل بين السلطات المهيمنة في الدولة. وفقا للمادة 108 من الدستور ,تجرى انتخابات السلطة التشريعة للبرلمان التركى لنواب البرلمان التركى كل اربع سنوات ومدة واحدة وحرة وتحت اشراف الادارة العامة والهيئات القضائية. يقوم النواب المرشحين الذين فازوا بعضوية البرلمان التركى لاربع سنوات بالقسم بالشرف والنزاهة امام البرلمان التركى على ابقائهم لرابط الدستورى.يمتلك أعضاء البرلمان التركى حصانة قانونية.

التاريخ السياسى للبرلمان التركى[عدل]

فُتح أول برلمان في التاريخ السياسى التركى في 19 مارس 1877 مُصاحبه احتفال أُقيم في صرايا دولما باشا في اسطنبول في عهد العثمانين.وفقاً للقانون الاساسى للمجلس المُسمى بالمجلس العمومى. أُقيم أول تكوين لهذا البرلمان المجلس المُنقسم إلى مجلس النواب ومجلس الأعيان في بناء جامعة اسطنبول في 20 مارس 1877 في عهد السلطان أحمد .انحل المجلس لفترة قصيرة بسب حرب93.أُغلق المجلس الذي فُتح من جديد في 18 ديسمبر 1877 عقب الانتخابات العامة الثانية التي أقيمت بعد ذلك في 17 فبرلير 1878 من قبل السلطان عبد الحميد الثانى من خلال سلطاته التي منحها له القانون الاساسى. أقيمت أول انتخابات تسير على قانون الانتخابات.كان من الممكن ان يصوت دافعى الضرائب في الانتخابات الذين تتراوح أعمارهم ما بين 25-30. ظل المجلس الذي فُتح من جديد في 17 ديسمبر 1908 مفتوحاً حتى احتلال اسطنبول.أُقيم لأول مرة بعد ثلاث سنوات في اسطنبول انتخابات فرغية. أُغلق هذا المجلس رسمياً في 11 ابريل 1920 بسب احتلال اسطنبول من بعد خروج الدولة العثمانية مهزومة من الحرب العالمية الأولى وتوقيع الدولة العثمانية على اتفاقية مودرس لوقف اطلاق النار.


تأسيسه[عدل]

كان يريد مصطفى كامل أتاتورك منذ البداية تجمهر نواب المجلس في الأناضول وليس في اسطانبول.كان المجلس في خطر في ظل احتلال اسطنبول . في الاجتماعات التي أجرتها الهيئة الممثلة للمعارضة رجح أتا تورك فكرة التجمهر في المجلس باسطنبول .أُجريت الانتخابات في فترة حكومة على رضا باشا' من أجل تعين الأعضاء نواب المجلس.نجح في الانتخابات أعضاء جمعية المدافعة عن حقوق لروملى والاناضول. كانت تريد الهيئة التمثلية تكوين مجموعة اسمها المُدافعة عن الحقوق لنواب المجلس القومين .

أراد أتاتورك رئيس الهيئة التمثيلة التعرف كقانون الحركة التي استمرت في الاناضول والمُنتخب رئيس مجلس النواب نفسها.لكن في 18مارس 1920 نفت قوات الاحتلال البريطانى واعتقلت النواب القومين للهيئة التمثيلية التي في مجلس النواب.أُغلق مجلس النواب في 18مارس 1920 عقب هذه الاعتقالات.و بُناءعلى هذا طَالب أتاتورك بعقد اجتماع في أنقرة للمجلس المُمثل للهيئة التمثيلية وأعلن بالبيان الذي نُشر في 21ايريل 1920 بالتجمهر في 23ابريل 1920.فُتح المجلس بالأدعية عقب صلاة الجمعة المُقامة في جامع عيد الحج يوم الجمعة 23ابريل.فُتح بعدد115 نائب قومى بسب الصعوبات المجلس المؤسس بعدد324نائب قومى وهم من أعضاء مجلس النواب وجمعية المُدافعة عن حقوقروملى والأناضول.والتي قررت القاء اسم “الجمعية التشريعية الكبرى لتركيا”في الاجتماع الذي أُقيم في اليوم ذاته.في تاريخ 23ابريل 1920 فُتحت أول جلسة للمجلس برئاسةالسيد شريف النائب القومى لسبنوب وهو العضو الأكبر سناً وفقاً للبرتوكولات البرلمانية وأجرى خطاباً من على منصة الرئاسة. أنا أقتتح المجلس القومى الأكبر بصفتى العضو الأكبر سنأ لهذا المجلس الأعلى مُعلناً إلى كل العالم الذي بدأ بالارادة ذاتها وأضيف مباشرة لمسؤليتةالقدر في ظل الاستقلال التام عن الخارج وداخل نوابنا بمساعدة الله . في حديث الافتتاح سثميت “الجمعية التشريعة الكبرى لتركيا ”أيضاً باسم البرلمان التركى الجديد الذي أسند اليه السلطة التشريعية. وتبنى الجميع هذا الاسم.استمر اسم الجمعية التشريعية الكبرى لتركيا لأول مرة كمكتوب أيضاً في الائحة المبنية على الوزراء في تاريخ 8 فبرابر 1921 وبعد ذلك بالتشكيل الذي يصف كل محادثات اتاتورك.أختارت الجمعية التشريعية الكبرى لتركيا لرئاسة المجلس مصطفى كامل اتاتورك في الاجتماع الثانى الذي أُجرى في يوم 24ابريل 1920.استمر اتاتورك برئاسة الجمعية الشريعية الكبرى لتركيا المؤسس تحت الاشراف نفسهحتى تاريخ29أكتوبر 1923 هو اليوم الذي أُنتخب فيه كرئيس للجمهورية.

السنوات الأولى[عدل]
1945 يومنا[عدل]

المادة الرئيسة:فترة الحزب الواحد للجمهورية التركية.

الجمعية المركزية[عدل]

السكرتير العام ادارة القلم القومى ادارة حماية القصور القومية والجمعية التشريعية الكبرى

عمل الجمعية التشريعية الكبرى لتركيا[عدل]

أعضاء الجمعية التشريعية الكبرى لا يمثلوا مُنتخبيهم أو المنطقة المنتخبين عنها فقط ,بل يمثلوا كل اللأمة. تداخل بهذا الشكل التالى حينما بدأ أعضاء الجمعية التشريعية العمل: (أقسم بشرفى وعرضى أمام الأمة التركية العليا على الحفاظ على وجود واستقلال الدولة وحدة الأمة والوطن.وسأحافظ على سيادة الأمة دون قيد ولا شرط,وعلى سيادة القانون , الجمهورية الديمقراطية والعلمانية، وإلى الالتزام بمبادئ وإصلاحات أتاتورك والسلام والرخاء للمجتمع، في روح من التضامن الوطني والعدالة وحقوق الإنسان والحريات الأساسية في ظل مفهوم العدالة والتضامن والرفاهي والسلام للأمة والمجتمع.) اعتمد العمل بهذا خمسة سنوات قبل الانتخابات البرلمانية لعام2007وقبل الاستفتاء بأربع سنوات على التعديل الدستورى.ويحق لأعضاء الجمعية بالقرار الذي اتخذه أعضاء المجلس الأعلى لانتخابات بشان المدة المُعلنة في جميع القوانين بانتخابات لنائب العام القومى كل أربعة سنوات. وفقاً لعدد المقاعد الذي حصلت عليه الاحزاب السياسية في المجلس وتحدد الوظيفة كمعارضة ومعارضة رئيسية وحكومة.

الرئيس[عدل]

المادة الرئيسية:قائمة رؤساء الجمعية التشريعية القومية لتركيا.

ديوان الرئاسة[عدل]

يوُسس الرئيس ديوان الرئاسةمن ثلاثة من المشرف الادارى وسبعة أعضاء من الكتاب وأربعة نواب لرئيس.وتمثل الأحزاب السياسية في ديوان الرئاسة بنسبة عدد النواب القومين الت تمتلكها في المجلس. المادة94 وفقاً للدستور: تكون ديوان الرئاسةللجمعية الترشيعية الكبرى لتركيا من رؤساء الادارة وأعضاءالعاملين ونواب الرئيس ورئيس المجلس المُنتخب من بين أعضاء المجلس.يؤسس ديوان الرئاسة بالشكل النسبى الذي يضمن اشتراك عدد من أعضاء جمعات الحزب السياسى ال\ى في المجلس لديوان.لا يمكن لجمعات الحزب السياسى ان يترشحوا للرئاسة.اُختير اثنين في الدورة التشريعية لديوان رئاسة المجلس .ثلاث سنوات فترةعمل المُنتخبين للدورة الثانيةوعامان فترة عمل المُنتخبين للفترة الأولى.لا يتمكن الرئيس ولا نائبه الذين يديرون الجلسة من التصويت,ولا يشاركوا في مناقشات المجلس باستسناء الحالات التي تقتضيها مهامهم,رئيس المجلس ونواب الرئيس و أعضاء الأحزاب السياسية الموجودةالى الانشطة الموجودة داخل وخارج المجلس.تهدف هذه الاحكام لضمان نزاهة ديوان الرئاسة ورئيس المجلس.

المجلس الاستشارى[عدل]
اللجان[عدل]

كل دورة تشريعية جديدة يقوم نائب الرئيس الثانى الأكبر سناً وعضو الرئيس الأكبر سناً حتى تجرى انتخابات رئاسية.تُجرى الانتخابات الرئاسية مرتين في الدورة التشريعية.تتولى العمل حتى نهاية الدورة الانتخابية الاولى والثانية.تُول في الحالات الطارئة مهام رئيس المجلس إلى رئيس الجمهورية.

حالات النواب[عدل]

يُنتخب النواب لفترة.الزمية اعادة الانتخابات لاستمرارهم كنواب في نهاية المدة.ويُنتخبوا ويرشحوا للمحافظة المحددة لنواب ولكنهم يمثلوا الأمة كلها في المجلس ليس فقط محافظتهم.يجب على موظفين الدولة الاستقالة من وظائفهم التي بالقطاع العام لامكانية ترشحهم في الحياة النيابية. كل مواطن تركى يتجاوز سن الخامسة والعشرون يمكنه الترشح ليصبح نائب ولكن لا يمكن ترشيح النواب الذين يمتلكوا الخصائص التالية: 1-غير حاصلين على الشهادة الابتدائية. 2-محكومُ عليه في جرائم فظيعة كالاحتيال والسرقة. 3-لم ينه الخدمة العسكرية أو غير مَعفى منها. 4-عليه أحكام نتيجة حبس سنة على الاقل بسب أعمال الاهمال . 5- عليه أحكام نتيجة أعمال ارهابية.

عدم المسؤليةالتشريعية:هو الذي يمتلك عدم المسؤلية التشريعية الاصوات إلى يمثلها المتعلقةبالافكار والكلام في داخل أو خارج المجلس أثناء توليه منصبه.يستمر هذا الحق حتى لو انتهت مدة العضوية.

الحصانة البرلمانية:يمتلك النائب الحصانة القانونية والتي تعنى حق عدم استجوابه أو اعتقاله أوعدم محاكمة المجلس لنائب خلال توليه منصبه.وهذا الحق يقتصر فقط على مدة العضوية.

اللجنة القانونية[عدل]

تعمل بتسمية الأمة التركيةوتنتخب مباشرة من الجمعية التشريعية الكبرى لتركيا.هى السلطة التشريعية وعمل المجلس الاساسى.إلى جانب هذا السلطة التنفيذية.يقوم المجلس بالتصويت على الثقة بالحكومة والثقة بالجمهوري التركية.يتم تفعيل القوانين التي يصدرها المجلس مت قبل المحكمة الدستورية. تتبع الجمعية الوطنية التركية الكبرى الأعمال التالية: الأعراف وقرارات المحكمة وقرارات ديوان الرئاسة وقوانين الجمهورية التركية والدستور الداخلى لبرلمان التركى ودستور الجمهرية التركية.

الدستور الداخلى للمجلس[عدل]

يتحدد في الستور الداخلى للمجلس أُسس العمل في الجمعية القومية التركية الكبرى.تحدد قواعد هذا الدستور الداخلى من المجلس ذاته.دخل الدستور الداخلى حيز النفاذ الذي نفذه مجلس الشورى الجمهورية التركية ومجلس النواب في عام 1961.قُبل الدستور الااخلى الجديد الذي أصبح سارى عمله في الجلسات المشتركة لكلا المجلسين في عام 1973.كان يطبق الدستور الداخلى الذي قُبل في عام 1973 فقط وتم الغاء تطبيق المجلس المُزدوج بدستور 1982.و أصبح سارياًهذا الدستور الداخلى أيضاً المؤرخ عام 1973 حتى يومنا هذا.

تمثيل الأحزاب السياسية[عدل]

هى الجمعية التي أُسست في 12 مارس 1889 بهدف اسقاط السلطان عبد الحميد الثانى من على العرش تحت مُسمى الاتحاد العثمانى أو الحزب الأقدم لتركيا.هذه الجمعية التي لُقبت فيما بعد باسم جمعية التراقى والاتحاد أعلنت تحولها إلى حزب سياسى في المؤتمر الذي عُقد من 18 أكتوبر حتى 8نوفمبر عقب الاعلان الدستورى الثانى لهذه الجمعية . هى تمتلك حق تأسيس مجموعة الاحزاب السياسية التي تمثل ب 20 نائب قومن من البرلمان.يُوجد لكل حزب مجلس تأديبى للمجموعة ذاتها.يُنتخب رئيس المجموعةاما بانتخاب داخلى لعضو واحد من المجموعة وينتخب رئيس الحزب اما رئيس المجموعة مباشرة أو نائب قومى وليس نائب قومى رئيس لحزب.الاحزاب السياسة الغير مالكة لعدد كافى من أجل تأسيس مجموعة لا تتمكن من خروج نائب مُمثل لها في الانتخابات العامة لللجان والمجلس الاستشارى للبرلمان وديوان الرئاسة للبرلمان .

مبانى المجلس[عدل]

اُستخدم ثلاثة مبانى للمجلس حت يومنا هذا.فُتح في عام 1961 مبنى المجلس المُستخدم في يومنا وتم عمل تجديدات به في عام1998.

أول مبنى للمجلس[عدل]

كان أول مبنى للمجلس بناء مُكون من صالة كبيرة وتسعة غرف بمساحات مختلفةوبمساحة 23x43 للطابق الأول الذي يقع أعلى الطابق السفلى (البدروم).تعطى الأهداب و الاثنين من الشرفات التي توجد في الواجهة الامامية العظمة الظاهرةواللأناقة.في أثناء حرب الاستقلال لم يكن هذا المبنى الصغير مفيد كثيراً لكى يُتخذ فيه كل القرارت السياسية والعسكرية واُستخدم حتى تاريخ 18 أكتوبر 1924.يُستخدم المبنى في يومنا هذا كمتحف حرب الاستقلال.

المبنى الثانى للمجلس[عدل]

في عام 1923 بدأ المعمارى السيد وجدت العمل بمشروع المبنى الثانى للبرلمان التركى.استُكمل المبنى في فترة وجيزة للغاية وافُتتح في 18 أكتوبر 1924.شهد المبنى الجديد الذي أُقيم على مساحة تقرب 50 متر التي تتجاوز المبنى الأول كما استُخدم طوال 36 عاماً وشهد فيه تاريخنا السياسى الكثير من القرارات المُهمة.داخل المبنى كان مُكون من طابقين الذين يقعا على الطابق السفلى(البدروم).تقع قاعة المجلس العامة في المركزفي الوسط.زُين سقف الطابق العلوى بالزخارف العثمانية.كان يوجد بلوحات الحائط المُزينة بزخاف النجوم والشرفات من أجل الجمهور الموجود في الصالة العامة للمجلس.تم تزين الجزء الخارجى للمدخل الكبير بالأهداب وأقواس الجسر.استُخدم المبنى الثانى للمجلس الذي شهد السنوات الأولى للجمهورية كمبنى للمجلس في حقبة تاريخية مهمة.يُستخدم حالياً كمتحف للجمهورية.

المبنى الحالى للمجلس[عدل]

كلمينيس هولزمينستر هو المهندس المعمارى لمبنى الثالث للبرلمان المُستخدم حت يومنا هذا.حصل الأستاذ هولزمينستر على الجائزة الأولى على مبنى البرلمان الجديد الذي أُقيم في عام 1938 وهو المعمارى أيضاً لمبانى أخرى في أنقرة مهمة في الدولة.اتخذ البرلمان قرارفى 11 يناير1937 بتنظيم مسابقة لبناء المبنى الجديد للبرلمانيُناسب الشخصية المعمارية للقرن العشرين والى استمرارية الجمهورية التركيةالذى يحمل قيمة تذكارية.فازت ثلاثة مشاريع بالجائزة الأولى على أربعة عشر مشوعاً قُدم للمسابقة.ولكن ااختار أتاتورك مشروع كلمينس الذي نال اعجابه.بدأ بناء المبنى في 26 أكتوبر 1939 باحتفال عظيم.أدى اندلاع الحرب العالمية الثانية إلى انقطاع أعمال البناء والانشاءات في فترات نتيجة العيش بأزمات مالية.استمر مرة أخرى في الانشاء بعد عام 1957 و بدأاستخدام المبنى في يناير 1961.تأسس المجلس الجديد على أراضى مجموعها475،521 متر مربع.يُغطى المبنى الرئيسى مساحة19،372 متر مربع.كانت أرض مساحة56.775 متر مربع من المساحة الأجمالية للمبنى كمكان داخلى للموظفين.و248 متر للواجهة الأمامية للمبنى المُكون من خمسة طوابق. من حيث الحجم هو واحد من أكبر مبانى البرلمان في العالم.

الفترات التشريعية[عدل]

يتم تقسيم تاريخ االبرلمان التركى إلى 23 دورة تشريعية اعتباراًمن تاريخ تأسيسه 23أبريل 1920 إلى عام 2007.يعمل مجلس أعيان الجمهورية والمجلس القومى بين تاريخ 15 أكتوبر 1961 و12 يونيو 1980بسب هذا إلى قسمين.وكما موضح بالأسفل 23 فترة تشريعية:

الأنتخابات الفترة التاريخ عدد الأعضاء
الفترة الأولى 23 أبريل 1920 - 11 أغسطس 1923 436
الأنتخابات العامة لعام 1923 الفترة الثانية 11 أغسطس 1923 - 1 نوفمبر 1927 333
الأنتخابات العامة لعام 1927 الفترة الثالثة 1 مايو 1927 - 4 مايو 1931 335
الأنتخابات العامة لعام 1931 الفترة الرابعة 4 مايو 1931 - 1 مارس 1935 348
الأنتخابات العامة لعام 1935 الفترة الخامسة 1 مارس 1935 - 3 أبريل 1939 444
الأنتخابات العامة لعام 1939 الفترة السادسة 3 أبريل 1939 - 8 مارس 1943 470
الأنتخابات العامة لعام 1943 الفترة السابعة 8 مارس 1943 - 5 أغسطس 1946 492
الأنتخابات العامة لعام 1946 الفترة الثامنة 5 أغسطس 1946 - 22 مايو 1950 503
الأنتخابات العامة لعام 1950 الفترة التاسعة 22 مايو 1950 - 14 مايو 1954 492
الأنتخابات العامة لعام 1954 الفترة العاشرة 14 مايو 1954 - 1 نوفمبر 1957 537
الأنتخابات العامة لعام 1957 الفترة الحادية عشرة 1 نوفمبر 1957 - 27 مايو 1960 602
أنقلاب ال27 من مايو لجنة الوحدة القومية 27 مايو 1960 - 25 سبتمبر 1961 38
المجلس التأسيسى
(لجنة الوحدة القومية - مجلس النواب)
6 يناير 1961 - 25 أكتوبر 1961
الأنتخابات العامة لعام 1961 الفترة الثانية عشرة 25 أكتوبر 1961 - 10أكتوبر 1965 450
الأنتخابات العامة لعام 1965 الفترة الثالثة عشر 10 أكتوبر 1965 -12 أكتوبر 1969 450
الأنتخابات العامة لعام 1969 الفترة الرابعة عشر 22 أكتوبر 1969 -14 أكتوبر 1973 450
الأنتخابات العامة لعام 1973 الفترة الخامسة عشر 24 أكتوبر 1973 -5 يونيو 1977 450
الأنتخابات العامة لعام 1977 الفترة السادسة عشر 13 يونيو 1977 -12 سبتمبر 1980 450
أنقلاب ال12 من سبتمبر لجنة الوحدة القومية 12 سبتمبر 1980- 6 ديسمبر 1983 5
المجلس التأسيسى
(لجنة الوحدة القومية - مجلس المقاومة)
23 أكتوبر 1981 - 6 ديسمبر 1983
الأنتخابات العامة لعام 1983 الفترة السابعة عشر 24 نوفمبر 1983 -29 نوفمبر 1987 400
الأنتخابات العامة لعام 1987 الفترة الثامنة عشر 14 ديسمبر 1987 -20 أكتوبر 1991 450
الأنتخابات العامة لعام 1991 الفترة التاسعة عشر 6 نوفمبر 1991 -24 ديمسبر 1995 450
الأنتخابات العامة لعام 1995 الفترة العشرون 8 يناير 1995 -18 أبريل 1999 550
الأنتخابات العامة لعام 1999 الفترة الحادية والعشرون 2 مايو 1999 -3 نوفمبر 2002 550
الأنتخابات العامة لعام 2002 الفترة الثانية والعشرون 14 نوفمبر 2002 - 22 يوليو 2007 550
الأنتخابات العامة لعام 2007 الفترة الثالثة والعشرون 4 اغسطس 2007 -12 يونيو 2011 550
الأنتخابات العامة لعام 2011 الفترة الرابعة والعشرون 28 يونيو 550

توزيع أعضاء البرلمان[عدل]

المواد الأصلية:وفقاًلتوزيع عضوية البرلمان والانتخابات العامة للبرلمان التركى لعام 2011. تُوفى هارون شاكير نائب الجيش للحزب العدالة والتنمية بسب أزمة قلبية في تارخ 28 أكتوبر 2011.تُوفى في تاريخ 25 ديسمبر 2012 السفير شرفُ الدين نائب ديار بكر لحزب الديمقراطية الاشتراكى.

انظروا أيضاً[عدل]

  1. حرب الاستقلال التركية.
  2. 23أبريل السيادة الوطنيةوعيد الطفل.
  3. قائمة لأول النائبات الأتراك.

المراجع[عدل]

الوصلات الخارجية[عدل]