برنس أوف بيرشيا: ذا ساندز أوف تايم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
برنس أوف بيرشيا: ذا ساندز أوف تايم
Prince-of-persia-sands-of-time-cd2-cover-7979.jpg

المطور يوبي سوفت مونتريال
الناشر يوبي سوفت، سوني كمبيوتر إنترتينمنت
المصمم جوردن ميكنر
الكاتب جوردن ميكنر
سلسلة اللعبة أمير بلاد فارس (لعبة فيديو)
محرك اللعبة جيد
النظام (أو الأنظمة) بلاي ستيشن 2، بلاي ستايشن 3
ميكروسوفت ويندوز، إكس بوكس
نينتندو جيم كيوب، جيم بوي أدفانس
تاریخ الإصدار نوفمبر 2003
نوع اللعبة مغامرات أكشن ، لعبة منصات
النمط (عدد اللاعبين) لاعب واحد
التقدير(ات) 12+

برنس أوف بيرشيا: ذا ساندز أوف تايم (بالإنجليزية: Prince of Persia: The Sands of Time) (أمير بلاد فارس: رمال الزمن) هي لعبة فيديو وأحد أجزء سلسلة أمير بلاد فارس ، صدرت في نوفمبر 2003 و هي من تطوير يوبي سوفت مونتريال و نشر يوبي سوفت و سوني كمبيوتر إنترتينمنت .

مهارات الأمير[عدل]

معظم وقتك ستقضيه في قصر السلطان وأنت تركض طوال الجدران، لأعلاها، تقفز فوق فجوات مجوفة أو مسننة، تتسلق الأعمدة، وتتأرجح من عمود أفقي وحبال وغيرها. إذا لم تكن تتمتع بمهارات المنصات حين تدخل القصر، فإنك ستصبح ماهراً مع نهاية اللعبة. فلا سبيل أبداً لإكمال اللعبة بدون هذه المهارات المنصيّة. ثمة مهارات أساسية ستكررها خلال اللعبة بأكملها عليك البراعة فيها وستستمتع بالقيام بها أثناء اللعب. هذه المهارات هي:

  • الركض طوال الحائط:

هذه هي أكثر المهارات أهمية في اللعبة. يمكنك القيام بهذه المهارة بالضغط المستمر على R1 والاتجاه بعصا التحكم اليسرى نحو الحائط المراد الركض طواله. لاحظ دائماً أن بوسعك الركض طوال الحائط (أفقياً) أو لأعلاه (عمودياً) لتحقيق هدفٍ ما.

  • الـقــفــز:

القفز ضروري حيث عليك أحياناً القفز لسحب رافعة علوية أو الوصول لنتوءات مختلفة ولاجتياز الفجوات أيضاً. أكثر من ذلك أهمية هي قدرتك على القفز في أي وقت. على ذلك، لو كنت على نتوء، فإنه بوسعك الوثب خلفياً إلى منصة أو التشبث بعمود قائم أو حبل..الخ. تذكّر أمر مهم بخصوص القفز في هذه اللعبة.. إذا اردت القفز من عمود قائم لآخر فعليك توجيه ظهر الأمير نحو العمود الذي تريد القفز إليه وليس العكس. التصويب والتوقيت مهمان جداً خاصة في مراحل متقدمة يترتب عليها القفز من على الرواسب الثلجية الزمنية.

  • التأرجح على العواميد الأفقية:

العواميد الأفقية هي التي تراها ناتئة من الجدران أو الصخور وأحياناً تراها على هيئة فروع شجر أو ساريات أعلام. يمكنك التعلق بعمود أفقي والتقدم لليسار أو اليمين أو حتى تغيير الوجهة من الأمام للخلف. لتتأرجح، استمر في الضغط على زر الحركة الخاصة R1 لفترة ومن ثم اضغط على زر القفز لتقفز متأرجحاً لعمود أفقي آخر أو منصة.

  • الـنـتـــوءات (أو الحواف):

النتوءات أحياناً صعبة الملاحظة. يمكنك احتضان الحائط والسير فوقها أو التعلق بها واختيار الوجهة التي تريد الذهاب إليها. أكثر ما أعجبني في هذه اللعبة هو عدم سقوط الأمير أثناء استعجالك فتراه يتشبث تلقائياً بالنتوء. لتفلت النتوء اضغط على زر الإلغاء (الدائرة)أو لتصعد نتوء اضغط على زر التنفيذ (اكس).

  • الأعــمـدة القــائــمة:

بعض الأعمدة القائمة يمكنك تسلقها. ابحث عن أعمدة قائمة رفيعة ناتئة من السقف أو من الأرضية. يمكنك التشبث بعمود قائم بمجرد الوقوف بجوار وضغط زر التنفيذ(اكس) ومن ثم التسلق لأعلاه، الانزلاق لأسفله، الاستدارة لليمين أو اليسار لتعديل الوجهة, وفي مراحل متقدمة ستتعامل مع الرواسب الثلجية الناتئة من السقف بنفس طريقة تعاملك مع الأعمدة القائمة ولكن بفترة زمنية محدودة يترتب عليها سقوط الرواسب الثلجية في حال عدم القفز في الوقت المحدد.

  • الـحبـــال:

تسلق الحبا ممتع جداً. لن تواجه الحبال وتجرب مهارة الأمير في التعلق بها إلا في منتصف اللعبة تقريباً. أثناء القفز والتعلق بحبل يمكنك الاستدارة للوجهة المرغوب القفز إليها، الاتجاه لليمين أو اليسار، التسلق لأعلى الحبل أو الانزلاق. استمر في الضغط على زر الحركة الخاصة R1 لفترة 30 ثانية تقريباً أو حتى تشعر بإمكانية الوصول للمكان المرغوب ومن ثم اضغط على زر التنفيذ لتقفز للمنصة أو لحبلٍ آخر.

  • الـســلالــم:

سر نحو سلم وستتمسك به تلقائياً. تحرك للأعلى أو انزلق من على السلم أو حتى غيّر وجهة الأمير بالضغط على اليمين أو اليسار.

قوى الرمال[عدل]

فور امتلاكك لخنجر الزمن (لا تقلق ستمتلكه مبكراً في اللعبة)، ستتمكن من الاستفادة من قوى الرمال المختلفة. قبل الحديث عن القوى، من المهم فهم كيفية عمل عدادات الرمال والقوى وماهيتهما في الأساس.

  • عدادات الرمال:

هي الكرات الصفراء الكبيرة في القسم العلوي الأيسر من الشاشة. ستبدأ اللعبة بأربع عدادات، ولكن مع العثور على سحابات الرمال وامتصاص قواها خلال المراحل ستتمكن من زيادة عدادات الرمال إلى عشرة. في كل 8 مرات من امتصاص سحابات الرمال ستحصل على عداد رمال إضافي.

قــوى عدادات الرمال: الرمز الأبيض الهلالي الشكل بجوار كل عداد رمال يشير إلى قوته. اطعن 16 مخلوق رملي وستتمتلأ قوة عداد واحدة وتزيد عداد واحد. إذا اكتملت قوة عدادات الرمال بتواجد الرمز الهلالي الشكل بجوار كل عداد ستتمكن من أداء حركة خاصة تقوم بتجميد الزمن كلياً (من ضمن ذلك الأعداء والجماد أيضاً).

  • سحابات الرمال:

في كل مرة تمتص بها سحابة رمال بالخنجر سيعود عداد الرمال ممتلأ بالكامل.

  • قوى إعادة الزمن:

مع أن الأمير يتمتع بمهارات عالية قوية، إلا أن هذه القوى بالذات ستنقذك وتفيدك كثيراً أثناء اللعبة. عند القيام بأي خطأ كبير أثناء القفز أو التأرجح يترتب عليه موت الأمير فإنه بوسعك بسرعة الضغط على زر الإعادة لتعيد الزمن للخلف لفترة محدودة لإعادة القفز من جديد بشكل صحيح. كذلك ستنقذك هذه القوى أثناء المعارك القوية لو قمت بحركة خاطئة جداً وخطيرة وتلقيت إصابة بالغة. كرر عيش التاريخ في هذه اللعبة بطريقة مذهلة وممتعة.

  • قوى تقييد الحرية (التجميد):

هذه حركة قتال مفيدة، تسمح لك قوى التقييد بتجميد عدو والتخلص منه بضربة سيف واحدة. سيتحول لون العدو إلى الذهبي لمدة 10 ثوانٍ فقط وستتمكن وقتها من شطره لتصفين بضربة سيف. لتستخدم هذه القوى، عليك فقط استخدام خنجرك على 3 أعداء مثلاً لتقيّد حريتهم ومن ثم تشطر كل واحد منهم بالسيف لتتخلص منهم بسرعة.

  • قوى التـأجيل:

اضغط زر الإعادة أثناء القتال وستقوم بإبطاء الوقت لمدة 10 ثواني. هذا سينطبق على الكل ومن ضمنهم الأمير نفسه. هذه القوى مفيدة إذا كنت محاطاً وتحتاج لمزيد من الوقت لتخطط لنهجك في الهجوم والدفاع. هذه القوى ليست فعالة جداً ولكنها مفيدة لأولئك الذين يواجهون صعوبة في القتال.

  • قـوى العـجلة (التسريع):

هذه القوى خارقة تسمح للأمير بالتحرك بسرعة لمدة 10 ثواني، متنقلاً من عدو لآخر. للقيام بهذه الحركة لابد أن يكون عداد الرمال مكتمل بالإضافة إلى قواه الهلالية الشكل. من الجيد استخدام هذه القوى في معركة قوية جداً ولكنها لن تتكرر كثيراً.

  • قـوى الـقَـدَر (الرؤى المستقبلية):

في كل مرة تخطو فيها لسحابة رمال ملتهبة (نقطة حفظ) سيتم عرض رؤى مستقبلية للمرحلة التالية. انتبه جيداً لها لأنها تريك كيفية حل المرحلة التالية سواء بطرق القفز أو حل الألغاز أو كم الأعداء الذين ستواجهم. لو فاتتك رؤية الرؤى من المرة الأولى يمكنك رؤيتها من جديد بالخطو لداخل نقطة الحفظ من جديد واختيار الخيار الثالث.

ْ~ الـــــــمـــــــــاء ~ْ

الماء هو الحياة بكل معنى الكلمة. في كل مرة تعثر على نافورة ماء، بركة، بحيرة أو حتى شلال فلا تتردد في الشرب لاستعادة شريط الحياة كاملاً. قف داخل البركة أو أمام النافورة واضغط زر الحركة الخاصة R1 لترتشف من المياه. أثناء المعارك قد تكون هناك نوافير قريبة منك فلا تتردد في الشرب إذا كنت مصاباً بإصابة بالغة ولكن احذر لأن الشرب يأخذ فترة مما يصع عليك فعل ذلك أحياناً. ثمة منطقة سرية يمكنك دخولها وتظهر بشكل معدود أثناء اللعب يمكنها زيادة شريط حياة الأمير وهذا مفيد جداً بلا شك.