برهان الدين كركوتلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
برهان الدين كركوتلي
معلومات شخصية
الميلاد 1932
دمشق  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
تاريخ الوفاة ديسمبر 26, 2003
مواطنة ألمانيا
سوريا  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة فنان  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات العربية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات

برهان الدين كركوتلي فنان تشكيلي سوري، ولد في دمشق عام 1932 م تخرج من قسم التصوير بجامعة القاهرة عام 1958 ليستكمل دراسته في برلين التي تخرج منها عام 1963. انتقل للعيش في ألمانيا عام 1970م وتوفي في بون في ألمانيا في 26 ديسمبر عام 2003م.

فنونه[عدل]

اقتصرت عموم رسوم كركوتلي على اللونين الأبيض والأسود، وكانت القضايا التي رسم فيها القضية الفلسطينية ورسوم المواويل ذات اللمحة الدمشقية الشعبية. إلى جانب رسمه كتب كركوتلي في النقد، كما لديه بعض الأعمال في النحت. بدأ اسمه الفني يؤكد وجوده في الساحة الفنية من خلال عمله بالرسم التوضيحي في بعض الصحف العربية الصادرة في لبنان والمغرب، وعمله كفنان مستقل في ألمانيا إضافة إلى مشاركاته في العديد من المعارض من البلاد الأوروبية والعربية والأميركية، ولقد تنقل في عدة بلدان في جولات دراسية واطلاعية، فمن القاهرة إلى مدريد في إسبانيا، وكثف دراسته الأكاديمية في برلين، وعمل في الرسم الكاريكاتوري في الدار البيضاء، قبل وبعد مرحلة برلين، وانتقل إلى مدينة مانهايم في ألمانيا الغربية، ثم عاد إلى دمشق وعمل في التدريس الفني في كلية الفنون قبل أن يقوم برحلة اطلاعية إلى المكسيك وفنزويلا، حلم السفر لم يكن يفارق مخيلته، كان ينطلق من ألمانيا ثم يعود إليها في جولات مكوكية،، كانت بون هي محطته الأخيرة، حيث توفي فيها في نهاية عام 2003.[1]

المراجع[عدل]

  1. ^ الفنان الراحل برهان كركوتلي... تشكيلي شعبي خارج التصنيفات المدرسية صحيفة الثورة. وصل لهذا المسار في 19 سبتمبر 2016 نسخة محفوظة 19 سبتمبر 2016 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]