بروتوس الطروادي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

بروتوس الطروادي هو ملك بريطانيا الأسطوري وهو أولهم وخلفاؤه يمتدون حتى لير والملك آرثر تحدث عنه جفري مونموث في كتابه تاريخ ملوك بريطانيا وهو أول ما وصلنا عنه وعلى الأغلب أول ما كتب حيث استند على الكتابات السابقة والحكايات المنقولة شفهيا وهو ما اعتبره الباحثون ل400 سنة بعده دقيقا.

يذكر الكتاب أن البريطانيين أتوا من العرق الطروادي وهم منحدرون من أينياس أمير طروادة الذي أصبح ملكا على روما وكان حفيده يسمى بروتوس الذي تم التنبؤ له بأنه سوف يتسبب بقتل أبيه وأمه وينفى ويرتقى الدرجات العظيمة من الحياة. وهو ما تحقق حيث ماتت أمه وهي تلده وقتل أبوه وهو في الخامسة عشرة في حادث صيد، ونفي على اليونان حيث جمع رفقة من الطرواديين المهاجرين وأتته ديانا في الحلم وأخبرته أنه يجب أن يحمل شعبه نحو الجزيرة خلف الشمس الغاربة وأن يؤسس طروادة جديدة.

أطاع بروتوس الأمر وأخذ أتباعه نحو الجزيرة الغنية والمشرقة في البحار الشمالية والتي تسمى ألبيون ويحكمها العمالقة وحطوا عند ديفون وهاجمهم جماعة من العمالقة يقفون بارتفاع 3 أو 4 أمتار يقودهم غوغماغوغ واستولوا على الجزيرة، وسمى الملك الجزيرة بريطانيا على اسمه، وبنى طروادة الجديدة التي أصبحت لندن، وعند موته قسم مملكته بين أبنائه الثلاثة فحكم لوكرينوس إقليم لوغريا (إنغلترا)، وحكم كامبر كامبريا (ويلز)، وحكم ألباناكتوس ألبانيا (اسكتلندا).

يمكن إيجاد بيانات عن القصة وتتبعها لدى نينيوس وكذلك في الحوليات الأيرلندية وهي تظهر بأن الأسرة الحاكمة البريطانية على نفس المقدار من الشرف الذي تملكه بقي الأسر الحاكمة في أوروبا التي ادعت النسب الطروادي أيضا، أما ألبيون فهو اسم بريطانيا قديما واسم غوغماغوغ يأتي من العهد القديم ويقابل يأجوج ومأجوج.


مصادر[عدل]

Legends of The World – Edited By Richard Cavendish – Orbis Pub. 1983

Ddraig.svg هذه بذرة مقالة عن ميثولوجيا تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.