بروتوكول التشكيل الدينامي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
حزمة بروتوكولات الإنترنت
طبقة التطبيقات
بروتوكول البوابة، بروتوكول التشكيل الدينامي، نظام أسماء النطاقات، بروتوكول نقل الملفات، جي بي آر إس، بروتوكول نقل النص الفائق، بروتوكول الوصول لرسائل الإنترنت، آي آر سي، إل‌داب ، Media Gateway Control Protocol (Megaco) ، Media Gateway Control Protocol (MGCP) ، برتوكول نقل أخبار الشبكة ، بروتوكول وقت الشبكة بروتوكول وقت الشبكة ، بروتوكول مكتب البريد ، Routing Information Protocol ، نداء الإجراء البعيد ، Real-time Transport Protocol ، بروتوكول سريان المعلومات في الزمن الحقيقي ، Session Description Protocol ، Session Initiation Protocol ، بروتوكول إرسال البريد البسيط ، بروتوكول إدارة الشبكات البسيط ، سواب ، قشرة آمنة ، تل نت، أمن طبقة النقل، Extensible Messaging and Presence Protocol.
طبقة النقل
تي سي بي ، بروتوكول بيانات المستخدم ، بروتوكولات تقيم رابطة والبروتوكولات عديمة الرابطة ، Stream Control Transmission Protocol ، بروتوكول حجز الموارد ، Explicit Congestion Notification.
طبقة الإنترنت
بروتوكول الإنترنت (آي بي في4, آي بي في6) ، Address Resolution Protocol ، بروتوكول التحكم بالرسائل ، ICMPv6 ، فتح أقصر مسار أولا ، بروتوكول إدارة مجموعة الإنترنت، بروتوكول امن وسرية البيانات.
طبقة الربط
Neighbor Discovery Protocol ، بروتوكول النقل عبر الأنفاق (Layer 2 Tunneling Protocol) ، بروتوكول النقطة إلى النقطة ، طبقة التحكم بالوصول إلى الوسائط (إيثرنت, خط المشترك الرقمي , شبكة رقمية للخدمات المتكاملة , شبكة الألياف الضوئية).

عرض · نقاش · تعديل

DHCP اختصار Dynamic Host Configuration Protocol، معرف في RFC 2131، يستخدم هذا البروتوكول لاسناد عناوين IP بشكل آلي لحواسب مضيفة Hosts أو محطات عمل Workstations على شبكة TCP/IP، وبذلك نتجنب حالات التضارب في عناوين (IP address conflict) والتي تحدث نتيجة استخدام نفس عنوان IP لأكثر من جهاز على الشبكة (عند إسناد العناوين بشكل يدوي) مما يؤدي إلى فصل بعض الأجهزة عن الشبكة ,فهذا البروتوكول نظام لاكتشاف العناوين المستخدمة مسبقا.

يتألف DHCP من مكونين : بروتوكول لإرسال متغيرات التشكيل من المخدم إلى العميل وتقنية لتوزيع عناوين الشبكة على الحواسب المضيفة. وقد بني على نموذج مخدم - زبون (Client-Server)، فالحواسب المضيفة لا يجب أن تعمل كمخدمات DHCP إلا أن أعدت بشكل واضح للقيام بذلك من قبل مسؤول النظام system administrator.

عندما تسند العناوين أو تغير فعلى مخدم DHCP أن يحدث المعلومات الموجودة على مخدم DNS. كما في BOOTP، يستخدم DHCP العنوان الفيزيائي (MAC) في إسناد عناوين IP. بني بروتوكول DHCP اعتمادا على BOOTP وحل محله.

تقنيات التوزيع[عدل]

يدعم DHCP ثلاث تقنيات لتوزيع العناوين :

التوزيع الآلي (automatic allocation) :يسند DHCP متحول عنوان IP للعميل.

التوزيع الديناميكي (dynamic allocation) :يؤجر DHCP عنوان IP للعميل لفترة محددة (أو لحين تخلي العميل عن العنوان المسند).

التوزيع الدوري (manual allocation) :تسند عناوين IP المضيف من قبل مسؤول الشبكة، ويستخدم DHCP لنقل العناوين المسندة للعملاء.

التوزيع الديناميكي هو الوحيد بين التقنيات الثلاث الذي يسمح بإعادة استخدام عنوان لم يعد مستخدما من قبل العميل الذي كان هذا العنوان قد أسند إليه، لذا فإن التوزيع الديناميكي مفيد بشكل خاص لإسناد العناوين لعميل يريد الاتصال بالشبكة بشكل مؤقت أو للتشارك بمجال محدد من عناوين IP لمجموعة من العملاء الذين لا يحتاجون إلى عنوان IP. في شبكة معينة قد تستخدم واحدة أو أكثر من التقنيات السابقة وذلك اعتمادا على سياسة مسؤول الشبكة.

مراحل حصول العميل على عنوان IP مؤجر(DHCP Lease Stages)[عدل]

الاستكشاف DHCP DISCOVER : يرسل العميل broadcast طالبا فيه عنوان IP ولأن هذا العميل لا يملك عنوان IP ولا يعلم عنوان مخدم DHCP فإنه يستخدم 255.255.255.255 كعنوان الوجهة و0.0.0.0 كعنوان المصدر.

العرض DHCP OFFER : بعد أن يصل DHCP DISCOVER إلى مخدمات DHCP تقوم بإرسال رسالة على شكل broadcast تتضمن :

عنوان IP المعروض.

قناع الشبكة network mask.

العنوان الفيزيائي MAC للزبون

عنوان مخدم DHCP مرسل العرض

مدة الإيجار lease period بالساعات.

الطلب DHCP REQUEST : بعد استلام العميل لعرض واحد من قبل مخدم DHCP وقبوله العنوان المعروض، يقوم بإعلان قبوله عن طريق إرسال broadcast يتضمن عنوان المخدم الذي أرسل العرض.

جميع مخدمات DHCP التي قدمت عروض أخرى لهذا الزبون ولم يقبلها تقوم بالتراجع عن عروضها ووسم العناوين المعروضة كعناوين متاحة available أما العنوان المقبول فيوسم بأنه غير متاح unavailable.

الإقرار DHCP ACKNOWLEDGMENT : بعد وصول DHCP REQUEST إلى المخدم الذي تم قبول عرضه يرسل إشارة قبول ACK أو عدم قبول NACK إذا كان العنوان المطلوب غير متاح وذلك على شكل broadcast.

بعد إرسال DHCP DISCOVER ينتظر الزبون ثانية واحدة للحصول على عرض.فإن لم يتلقى عرضا يعاود الطلب في الثواني 16,13,6 إضافة إلى فواصل زمنية عشوائية بين 1000 – 0 ميلي ثانية. وتستمر المحاولة لخمس دقائق بعدها, وفي حال الفشل يتم التعامل مع أحد تقنيات معالجة الأخطاء DHCP Troubleshooting.

يستخدم الزبون البوابة (port) 67 كبوابة الوجهة لإرسال DHCP DICOVER إلى المخدم ,يستخدم المخدم بوابته ذات الرقم 67 كبوابة المصدر والبوابة 68 كبوابة الوجهة ليجيب الزبون.

تجديد ايجار DHCP[عدل]

بعد انقضاء %50 من مدة الإيجار يحاول الزبون تجديد (renew) الإيجار من مخدم DHCP الأصلي الذي أجره عنوان IP. يستمر الزبون بمحاولة التجديد هذه وعند إكمال %87.5 من مدة الإيجار يحاول الزبون الاتصال بأي مخدم DHCP للحصول على ايجار جديد. إن انتهت مدة الإيجار يرسل الزبون DHCP DISCOVER من جديد طالبا الحصول على عنوان IP فهو لم يعد يملك عنوانا.

وكلاء بروتوكول التشكيل الديناميكي للمضيف DHCP Relay Agents[عدل]

ممكن أن تتوضع في مكانين :

1- routers

2- الشبكات الفرعية التي لا تملك مخدم DHCP.

حجز الزبون Client Reservation[عدل]

تستخدم هذه الطريقة للتأكد أن الحاسب يأخذ نفس عنوان IP كل الوقت، لذا بعد اسناد عنوان IP من قبل مخدم DHCP اعتمادا على العنوان الفيزيائي للزبون (العنوان الفيزيائي)MAC Address فإن التالي مطلوب لحجز الزبون:

1- العنوان الفيزيائي MAC.

2- عنوان IP.

إقصاء المجال Exclusion Range[عدل]

يستخدم لادخار مجموعة من عناوين IP فالحواسيب ذات العناوين السكونية (Static Address) كالمخدمات قد تستخدم هذا المجال وهذه العناوين لا تسند من قبل مخدم DHCP.

  • RFC 2131 - Dynamic Host Configuration Protocol
  • RFC 2132 - DHCP Options and BOOTP Vendor Extensions
  • DHCP RFC - Dynamic Host Configuration Protocol RFC's (IETF)