بروجكت فاشن المصمم العربي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بروجكت فاشن المصمم العربي
شعار المصمم العربي.jpg
نورما نعوم إلى جانب شعار المسابقة
النوع برامج مسابقات، تلفزيون الواقع
تقديم علم لبنان نورما نعوم
حكام علم لبنان ربيع كيروز
علم لبنان ماريا عزيز
بلد الأصل علم جامعة الدول العربية العالم العربي
اللغة العربية
عدد المواسم 2
الإنتاج
مدة العرض ساعة واحدة
شركة الإنتاج تلفزيون المستقبل
البث
القناة تلفزيون المستقبل
العرض الأصلي 26 شباط 2006 – 18 نيسان 2007

بروجكت فاشن المصمم العربي برنامج تلفزيون الواقع خاص بصناعة الموضة والذي يتيح أمام هواة تصميم الأزياء المجال لدخول عالم تصميم الموضة والأزياء المثير. تم عرضه على تلفزيون المستقبل اللبناني وقدمته ملكة جمال لبنان السابقة نورما نعوم إلى جانب المصمم ربيع كيروز الذي قام بدور ملهم المتسابقين وخبيرة الأزياء ماريا عزيز وأنتج موسمين منه.

البرنامج هو النسخة العربية من البرنامج العالمي الشهير "Project Runway" الذي يعرض في الولايات المتحدة منذ كانون الأول 2004، وتقدمه عارضة الأزياء العالمية هايدي كلوم.

قواعد البرنامج[عدل]

المسابقة مؤلفة من إحدى عشرة حلقة واثنى عشر متباريا تم اختيارهم من بين المئات من هواة تصميم وعرض الأزياء من مختلف أنحاء العالم العربي. وتشهد الحلقة الأسبوعية من البرنامج، خروج مشترك وعارضة أزياء في كل أسبوع ليتأهل إلى المرحلة النهائية ثلاثة مشتركين يتنافسون على الفوز بلقب المصمم العربي.

تشارك في البرنامج لجنة تحكيم برئاسة نورما نعوم ومشاركة مصممي أزياء ومستشارين معروفين في مجال الموضة ومصورين بارزين، يتم تغييرهم كل اسبوع. وتقوم هذه اللجنة بوضع المشاركين في مواجهة العديد من التحديات الصعبة لتصميم أزياء من مواد غير تقليدية وبميزانية محدودة وخلال وقت قصير. ويعتمد تخطي هذه التحديات على المهارات التي يمتلكها كل منهم وقدرته على الابتكار والتعامل مع مختلف الظروف والأحوال. وبالإضافة للجنة هناك 12 عارضة أجنبية من وكالة "ناتالي" الشهيرة يقمن بعرض التصاميم خلالسهرة البرنامج.

ومع نهاية البرنامج، يحصل الفائز على العديد من الجوائز التي تشمل تصوير تصاميمه وعرضها في مجلة أزياء شهيرة ومكافأة مالية لمساعدته على إطلاق مشروعه الخاص بالإضافة إلى استشارة خاصة من راعي البرنامج حول عالم الموضة والمشاركة في أسبوع الموضة في العاصمة الإيطالية روما.

كل حلقة من البرنامج تحمل عنوانا معينا، يجب أن تكون ابتكارات المشتركين مبنية عليها مثل "أسود وأبيض"، "وصف بكلمة واحدة"...الخ.

المشتركون في الموسم الأول[عدل]

أنطلق الموسم الأول من البرنامج في 26 شباط 2006 وأستمر حتى 07 أيار 2006، مع أثنى عشرة متسابق من عدة دول عربية وهم:

المشتركون في الموسم الثاني[عدل]

انطلق الموسم الثاني من البرنامج في 17 كانون الثاني 2007 وأستمر حتى 18 نيسان 2007 وشارك فيها اثنى عشر متسابق يمثلون عدة دول عربية تم أختيارهم وفق لجنة من الخبراء مؤلفة من نورما نعوم، المصمم ربيع كيروز والصحفية ماريا عزيز. والمشتركون هم:

محمد أشي ستة وعشرين سنة من المملكة العربية السعودية، حصل على لقب المصمم العربي لعام 2007، وهو حاصل على درجة البكالوريوس في التسويق من كلية سان مايكل في فيرمونت بالولايات المتحدة الأميركية. لكن عالم الموضة استهواه فالتحق بمعهد إيسمود ببيروت. وهو كان المساعد الأول للمصمم اللبناني الشهير إيلي صعب، وسبق له أن خاض العمل في المجال نفسه في فرنسا.

مصادر[عدل]