بريان ويلسون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


بريان ويلسون
النوع روك، بوب، بسيشيديليك روك (psychedelic rock)، سرف روك (surf rock)، روك تجريبي (experimental rock)، باروك روك (baroque pop)، آرت روك (art rock)
المهنة كاتب غنائي، عازف قيثارة، عازف بيانو، مُغنٍّ، مُنتج، مُلحن، عازف أرغن، مُوزّع موسيقي

يُعد بريان دوجلاس ويلسون (Brian Douglas Wilson) (المولود في 20 من يونيو 1942م) موسيقارًا أمريكيًّا، اشتُهر كقائد وكاتب غنائي رئيس لفرقة ذي بيتش بويز (The Beach Boys). وعلى خشبة المسرح، قدَّم ويلسون العديد من الأغنيات الرئيسة، وكان يُنسق غالبًا مع الفرقة في فالسيتو (falsetto). وفي البداية أثناء عمله على خشبة المسرح، كان ويلسون يعزف بشكل رئيس البيس على خشبة المسرح، ولكنه انتقل تدريجيًّا إلى عزف البيانو بشكلٍ أساسيٍّ. وإلى جانب كونه المُلحن الرئيس في فرقة ذي بيتش بويز، فقد كان ويلسون أيضًا المنتج والمُوزّع الأساسي للفرقة. وبعد التوقيع مع أسطوانات كابيتول في منتصف عام 1962م، كتب ويلسون أو تعاون في كتابة أكثر من أربع وعشرين أعلى 40 أغنية بما في ذلك "سرفينج سفاري" (Surfin' Safari) و"سرفينج يو إس إيه" (Surfin' USA) و"شت داون" (Shut Down) و"ليتل ديوس كوبيه" (Little Deuce Coupe) و"بي ترو تو يور سكول" (Be True to Your School) و"إنْ ماي رووم" (In My Room) و"فن، فن، فن" (Fun, Fun, Fun) و"أي جيت أراوند" (I Get Around) و"دانص، دانص، دانص" (Dance Dance Dance) و"هيلب مي روندا" (Help Me Rhonda) و"كاليفورنيا جيرلز" (California Girls) و"جود فايبريشنز" (Good Vibrations).‏[1]

في منتصف ستينيات القرن العشرين الميلادي، استخدم ويلسون طموحه الإبداعي بشكلٍ مُتزايدٍ لتلحين وإنتاج أصوات الحيوانات الأليفة، التي اُعتُبرت واحدةً من أعظم الألبومات لكل وقت. وتم إلغاء المتابعة الموجهة لـ أصوات الحيوانات الأليفة، سمايل لعدة أسباب، بما في ذلك صحة ويلسون العقلية المتدهورة. وتضاءلت مساهمات ويلسون لفرقة ذا بيتش بويز وأدى سلوكه الشارد إلى حدوث توترات مع الفرقة. وبعد سنوات من العلاج والاستجمام، بدأ ويلسون مهنةً منفردةً في عام 1988م بألبوم بريان ويلسون، وهو نفس العام الذي أُدخل فيه ويلسون وفرقة ذا بيتش بويز في متحف الروك آند الرول. ومنذ ذلك الحين، تجوَّل ويلسون للمرة الأولى منذ عقود مع فرقةٍ جديدةٍ وأطلق ألبومات نالت استحسان، بما في ذلك النسخة المعدلة من سمايل في عام 2004م، والذي فاز ويلسون عنها جائزة الغرامي لـ "مسيز أوليريز كاو (فاير)" (Mrs. O'Leary's Cow (Fire) كأفضل روك موسيقي.

في عام 2008م، نشرت مجلة رولينغ ستون قائمةً بأسماء "أعظم 100 مُغني في كل وقت"، وجاء ويلسون في المرتبة رقم 52. ويُعد ويلسون ممثلًا موسميًّا وممثلًا صوتيًّا، وقد ظهر في عروض تليفزيونية وفيديوهات موسيقى فنانين آخرين. وفي 16 من ديسمبر 2011م، أُعلنت ذكرى جمع الشمل الخمسين وعاد بريان لفرقة ذا بيتش بويز. ويظل بريان ويلسون عضوًا في مؤسسة ذا بيتش بويز، وأسطوانات برازر المُتحدة.

الملاحظات[عدل]

  1. ^ Badman, pp. 34–150

المراجع[عدل]

  • Badman, Keith. The Beach Boys: The Definitive Diary of America's Greatest Band on Stage and in the Studio (Backstreet Books, 2004). ISBN 0-87930-818-4.
  • Carlin, Peter Ames. Catch a Wave: The Rise, Fall and Redemption of the Beach Boys' Brian Wilson (Rodale Inc., 2006). ISBN 978-1-59486-749-1.
  • Lambert, Philip. Inside the Music of Brian Wilson: the songs, sounds and influences of the Beach Boys' founding genius (Continuum International Publishing Group Inc., 2007). ISBN 978-0-8264-1877-7.
  • Leaf, David. The Beach Boys and the California Myth (Kingsport Press, 1978). ISBN 0-89471-412-0.
  • Stebbins, Jon. The Lost Beach Boy (Virgin Books Ltd, 2007). ISBN 978-1-85227-391-0.

وصلات خارجية[عدل]