بريد سريع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

البريد السريع هو خدمة بريدية خاصة لنقل وتسليم الطرود والرسائل البريدية والشرائط الصوتية والاسطوانات والعينات الطبية والصناعية وكل ما يمكن نقله بشكل قانوني، بشكل أسرع من البريد العادي الذي تقوم به الحكومات. كما أن تعرفته أعلى من البريد العادي، وتعمل شركات البريد السريع على توفير خدمة البريد السريع على كل من المستويين المحلي والدولي. كما قد تقوم معظم شركات النقل البريدي السريع بشحن البضائع العالية الأوزان بين دول وأخرى وقد تختلف التعرفة المالية بين كل دولة وأخرى، وهنا يؤخذ في الاعتبار كل زيادة في الوزن، ونوع خدمة التوصيل والرسوم الجمركية..إلخ.

وقد تميزت خدمة البريد السريع وأشتهرت بعض شركاتها العالمية حتى أصبح اسمها مرادفاً للخدمة التي يقدمونها، فبدلاً من ذكر كلمة البريد السريع في الحوار العادي يذكر اسم (دي إتش إل) على سبيل المثال، كما تبنت هيئات البريد الحكومية خدمة البريد السريع نظراً لما يتميز به من السرعة التي هي من أهم مميزات العصر الحديث.

عوامل سرعة خدمة البريد السريع[عدل]

  • أهم العناصر هو توافر أساطيل السيارات والشاحنات وحتى أساطيل الطائرات التي تطير في رحلات يومية لنقل الطرود والرسائل بدلاً من انتظار رحلات الطيران المنتظمة.
  • اختلاف نظام تداول الرسائل البريدية عن نظام هيئات البريد العادية.
  • تكليف بعض الأفراد المسافرين على توصيل البريد السريع لقاء أجر يمنح لهم لنقل البريد.
  • البريد السريع الدولي ارخص سعر في مصر

نظام الشحن بالبريد السريع[عدل]

كيفية احتساب رسوم البريد السريع[عدل]

تحتسب قيمة الرسالة بنظام الشرائح فيما يختص بالوزن، أي أن وزن الرسالة بوزن 500 غرام فأقل تحتسب بالقيمة العادية، أما ما هو فوق ذلك يدخل في شريحة أخرى. كما أن المعتاد أن يتم توصيل الرسائل خلال 24 ساعة، إلا أنه في بعض الأحيان على المستوى المحلي، يطلب توصيل الرسالة في نفس اليوم، فيكون لذلك رسوم خاصة، ذلك لأن الشركة في هذه الحال ترسل مندوباً خاصاً لتلك الرسالة فقط، ولذلك فهي خدمة خاصة.

البريد السريع المحلي[عدل]

يقوم البريد السريع على المستوى المحلي بنقل الوثائق الهامة والطرود من الأفراد والهيئات. كما تستخدمه الشركات في توزيع بطاقات الدعوة للحفلات الرسمية والمراسلات اليومية بين عدة أماكن.

تقوم الشركات التي يتطلب عملها المراسلات اليومية توقيع عقود مع شركات البريد السريع تشتري بمقتضاها الشركات عدد من البوالص المدفوعة مسبقاً قيمة كل منها نصف كيلو غرام مدفوعة، وتدخل في نطاق هذا الوزن حتى الورقة العادية مادامت داخل الظرف المميز الخاص بالشركة، وما زاد عن ذلك يرفق بالرسالة بوليصتين أو أكثر حسب الوزن المرسل، ثم يتم الاتصال بمندوب الشركة الذي يحضر في مواعيد منتظمة لجمع الرسالة وتسليمها ان كان عنوان المرسل اليه ضمن منطقة خدمته. وفى حال

الخدمات اللوجستية البريدية[عدل]

بالنسبة لشركات البريد السريع التي يوجد لديها قسم للعمليات، تقوم بعض الشركات بالخدمات البريدية اللوجستية حسب طلب العملاء، ومنها:

  • إعداد الرسائل نفسها (من ترتيب ووضع في الأظرف ووضع ملصقات الأسماء والعناوين والفرز والتوزيع حسب المناطق) قبل ارسالها حسب القوائم البريدية التي ترسلها الشركات العميلة في حالة توزيع المنشورات الدورية أو الهدايا الترويجية مثل : الباقات الترحيبية والمجلات والدوريات للمشتركين وصولاً إلى فواتير الهواتف الجوالة في بعض الأحيان. وبالطبع يتم احتساب الرسوم الاجمالية لكل رسالة في هذه الحالة إضافة إلى رسوم البريد المعتادة.

شركات البريد السريع العالمية[عدل]

هناك العديد من الشركات الكبرى ومنها

- (بلينك اكسبريس) خدمات البريد السريع في الإمارات العربية المتحدة (دبي) Blink Express - Courier Serveces