برستل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بريستول)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 51°27′31″N 2°35′31″W / 51.4587°N 2.5920°W / 51.4587; -2.5920

برستُل
Bristol
—  مدينة  —
المدينة الواقعة على نهر الآفُن
المدينة الواقعة على نهر الآفُن
شعار برستُلBristol
شعار
برستُلBristol is located in إنجلترا
برستُلBristol
برستُل
Bristol
البلد علم إنجلترا إنجلترا
الإقليم جنوب الغرب
عدد السكان (2005)
 - المجموع 398 ألف
 - الكثافة السكانية 3.639 نسمة \ كم²


برستُل (بالإنجليزية: Bristol) مدينة إنجليزية تقع في جنوب الغرب، عدد سكانها حوالي 400 ألف نسمة و550 ألف مع ضواحيها. وتعتبر سادس المدن الأنجليزية سكانا وتاسع مدن المملكة المتحدة.

أعتبرت مدينة أنجليزية عام 1155 م ومحافظة عام 1373 م.

أحتلت بريستول على مدار الألفية الماضية منصب ثاني أو ثالث مدن أنجلترا ألى أن توسعت مدن أنجليزية أخرى مثل برمنغهام ومانشستر وليفربول أثناء الثورة الصناعية عام 1780.

تعتبر مدينة بريستول مدينة ضمن حكم أداري مستقل لا تتبع لأي محافظة بريطانية. يحدها كل المناطق الأدارية التالية : باث وشمال سومرست، وجنوب غلوسترشير. ولها حدود على قناة برستل.

تعتبر بريستول أحد أهم مراكز الثقافة العمل الأقتصاد والتعليم في أنجلترا.منذ بدايتها أشتهرت بريستول بالثراء وارتبط ثرائها بميناء بريستول التجاري الذي كان موجود في مركز المدينة وتم نقله إلى قناة بريستول، في الوقت الحالي تشتهر بصناعة الطائرات ومعداتها (الصناعة الملاحية). وفي العصر الحديث أعتبر مرفاء مركز مدينة بريستول أرث ثقافي بريطاني. تشتهر بريستول أيضا بصناعة الأفلام والموسيقى وكانت أحد المدن في المركز الأول المتنافسة على لقب عاصمة أوروبا الثقافية لعام 2008 قبل أن تحصل ليفربول على هذا اللقب. من أهم أحيائها كليفتون وكتووم وريدلاند وفيلتون.

التاريخ[عدل]

الدلائل تشير إلى وجد أثار في مدينة بريستول من العهد الحجري تعود لحوالي 60 ألف سنة اكتشفت في منطقة شيرهامتون ومنطقة سينت أننس في المدينة [1] هناك دلائل تعود للعهد الحديدي في منطقة كليف داون وولاي وودز[8] وأيضا وجدت دلائل رومانية متفرقة في المدينة. نهر أفون والذي يخترق المدينة تحول إلى ميناء تدريجا وكان مينائا في القرن الثاني عشر.أصبح ميناء بريستول جزء مهم من المدينة وكان مركزا رئيسيا للتجارة مع أيرلندا.في عام 1373 أصبحت مدينة بريستول محافظة ذات حكم أداري مستقل . ومع الزمن أصبحت بريستول مركزا مهما لصناعة السفن. مع بدئ الرحلات الأستكشافية لأمريكيتين كانت بريستول نقطة أنطلاق مهمة لعل من أهما الرحلة التي قام بها المسنكشف الأيطالي جون كابوت عام 1497 والتي أنطلقت من بريستول

في القرن الرابع عشر كانت بريستول ثالث أكبر مدينة في أنجلترا (بعد لندن ويورك)، بعدد سكان ما بين 15 وعشرين ألف السكان قبيل الموت الأسود الذي أجتاح أوروبا عام 1348 - 1349 م تقلص عدد السكان بعد الموت الأسود وكان ما بين 10 و 12 ألف في القرنين الخامس عشر والسادس عشر. 8791 أصبحت بريستول مدينة في عام 1542 م وأصبح دير أغسطين كاثدرائية بريستول.في عام 1640 عانت بريستول من ويلات الحرب الأهلية في أنجلترا [2].

الأقتصاد[عدل]

طائرة الكنكورد في أخر تحليق لها فوق بريستول عام 2003

يعتمد أقتصاد بريستول على الصناعة الجوية، وتكنولوجيا المعلومات والاعلام والخدمات المالية وقطاع السياحة.[3] في عام 1998 بلغ الناتج المحلي الإجمالي £ 6.224 مليار جنيه لمدينة بريستول ،. وكان ناتج الفرد 15،472 جنية بريطاني حوالي 30 ألف دولار، جعل المدينة أكثر ثراء من المملكة ككل، و 23٪ اعلي من المتوسط الوطني.[4] وهذاجعلها ثاني مدينة من حيث أكبر نسبه دخل بين الفرد بعد مدينة لندن في أنجلترا ،و المدينة 34 في الاتحاد الأوروبي. في ديسمبر عام 2005 كان معدل البطاله 5.2 ٪، مقابل 3.6 ٪ في جنوب غرب أنجلترا 4.8 ٪ في المملكة المتحدة.[5]

في الستبنيات من القرن الماضي كانت بريستول من أهم مراكز تطوير وصناعة طائرة الكنكورد الشهيرة ذات السرعة العالية أكثر من سرعة الصوت وكانت مشروع فرنسي بريطاني مشترك تم تطوير وتصنيع محركات الطائرة في شركة رولز رويس في منطقة فيلتون وقامت كنكورد 216 أخر رحله لها عام 2003 قبل أن تحط في مطار فيلتون ويتم وضعها في متحف الطيران. أهم الشركات الجوية في بريستول الآن هي بي إيه إي سيستمز وايرباص وكذلك رولز رويس ومراكزها في منطقة فيلتون من المدينة. وهناك شركه طيران أيضا مهمة وفي المدينة وهي كاميرون بالون والتي تعتبر أكبر مصنع لبالونات الهواء الساخن (منطاد) في العالم. سنويا، في اب تستضيف المدينة مهرجان بريستول الدولي للمناطيد ،أحد أكبر مهرجناتالمناطيد في أوروبا.

التعليم[عدل]

مباني تابعة لجامعة بريستول وبرج ويلز التذكاري واضح والذي يحوي كلية الأدارة والقانون

تضم بريستول جامعتين بريطانيتين جامعة بريستول وهي من ضمن جامعات الريدبريك ومنحت درجة جامعة بريطانية عام 1909. وجامعة غرب إنجلترا بريستول والتي كانت تعرف باسم بوليتكنيك بريستول قبل أن تتحول لجامعة عام 1992 ويوجد في بريستول أيضا كليتين للدرجة الدبلوم والدرجات الأخرى وو هما كلية فيلتون وكلية مدينة بريستول. كما يوجد في بريستول أيضا كليتين تكنولوجيتين وهما كلية ترينتي وكلية ويزلي. يوجد في المدينة 129 مدرسة أساسية [6] و 17 مدرسة ثانوية [7] كما يوجد في المدينة ثلاث مراكز تعليمية. منطقة بيشوبس في بريستول قدمت أثنان من الحاصلين على جوائز النوبل وهم بول داريك الحاصل على نوبل الفيزياء عام 1933 لأبحاثه في مجال ميكانيكا الكم. وسيسل فرانك باول الحاصل على نوبل عام 1950 لأكتشافه طريقه فوتغرافية للدراسة النووية وأكتشافات مرتبطه بها

الثقافة[عدل]

مشهد من مهرجان بريستول للمناطيد

للمدينة ناديين لكرة القدم بريستول سيتي الذي يلعب في الدور الأول وبريستول روفرز الذي يلعب في الدورالثاني من الدوري الأنجليزي. وأيضا المدينة بيت فريق بريستول لأتحاد الرغبي يوجد في بريستول العديد من دور السينما والمسارح وفي بريستول وفي أب من كل عام يقام مهرجان بريستول للمناطيد وهو أحد أكبر المهرجنات للمناطيد في أوروبا، تشتهر المدينة بصناعة الموسيقى.في بريستول يوجد متحف للفنون يدعى بمتحف مدينة بريستول للفنون وتجد فيها حديقة حيوانات والتي تدعى بحديقة حيوان بريستول.وأيضا تشتهر بريستول بانتماء الكثير من شعراء وأدباء القرن الثامن عشر والتاسع عشر والعشرين الأنجليز منهم الكاتب ثومس شيتورتون الشاعر روبرت ساوثي والشاعر ساميول تيلور كوليدرج والشاعر ويليم ويردسويث.


مدن التوأمة[عدل]

مركز مدينة بريستول

تعتبر برستول من أول مدن العالم التي طبقت فكرة توأمة المدن في عام 1947 تم توأمة بريستول مع كل من مدينة بوردو الفرنسية ومدينة هانوفر الألمانية وأعتبرت أن ذاك أول توأمة بين مدينة بريطانية وألمانية في الوقت الحالي مدينة بريستول توأم مع المدن التالية:

[9]

مراجع[عدل]

مواضيع ذات صلة[عدل]