بريمن (مدينة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 53°4′33″N 8°48′27″E / 53.07583°N 8.80750°E / 53.07583; 8.80750

مبنى البلدية في بريمن: يعود إلى القرن الـ14 م، شيد البناء الاصلي من الطوب وعلى الطراز القوطي، فيما جددت واجهته على طراز الرينيسانس
بريمن: الكاتدرائية الرومانسكية والتي تعود إلى القرن الـ12 م

بريمن (بالألمانية: Bremen) هي مدينة في ألمانيا، تقع في شمالي البلاد، وفي منتصف المسافة بين هامبورغ وهانوفر. تشكل بريمن ومدينة "بريمرهافن" -Bremerhaven- (أو ميناءها المتقدم)، والتي تبعد عنها بـ57 كلم، أصغر الولايات الاتحادية في ألمانيا (ولاية بريمن)، وتمتد هذه الولاية على مصب نهر فيزر (Weser). بلغ تعداد سكان المدينة 544,746 نسمة (2004).

الاقتصاد[عدل]

تعد بريمن ثاني ميناء في البلاد بعد هامبورغ، من أهم واردتها المعادن، القطن، الصوف، القهوة، الذرى، الصويا، والفواكه. تتمحور النشاطات الصناعية في المدينة حول صناعة السفن، صناعة الطائرات، التعدين، تكرير البترول، الإلكترونيات والأجهزة الدقيقة، الصناعة الغذائية (القهوة، الشوكولاته والجعة)، مصانع التبغ والمنسوجات (القطن والحرير). بريمن هو موطن ماركة الجعّة المعروفة على مستوى العالم بيكس (Becks). تعد بريمن بالإضافة إلى ذلك نشاطات أخرى على غرار البورصة، وعدة بنوك مهمة، ترتبط بريمن مباشرة مع العالم عن طريق المطار الدولي.

المعالم العمرانية[عدل]

أحد الشوارع في المدينة القديمة (بريمن)
موسيقيو بريمن، (الحمار، الكلب، القط، الديك) إحدى أروع قصص الأخوين غريم، أصبحت هذه الحيوانات رمزا للمدينة اليوم

تنقسم المدينة إلى شطرين تربط بينهما عدة جسور: القصبة أو المدينة القديمة (Altstadt)، والتي تقع على الضفة اليمنى لنهر فيزر، ثم المدينة الجديدة (Neustadt) والتي شيدت أثناء القرن الـ17 م على الضفة الغربية للنهر. تحتفظ المدنية القديمة بطابعها المميز والذي يعود إلى القرون الوسطى، على غرار الشوارع الضيقة، والمتعرجة، والبيوت التقليدية ذات الاسقف المحدبة، من المعالم الأخرى: الكاتدرائية الرومانسكية (حقبة زمنية في تاريخ العمارة والفنون في أوروبا، امتدت بين القرنين الـ11 و12 للميلاد) والتي تعود إلى القرن الـ12 م، مبنى البلدية القديم (Altes Rathaus) والذي يعود إلى القرن الـ14 م، شيد البناء الاصلي من الطوب وعلى الطراز القوطي، فيما جددت واجهته على طراز الرينيسانس (فترة في تاريخ الفنون والعمارة -عصر النهضة-)، مبنى الشوتينغ (Schütting)، والذي يقع في ساحة السوق العام، كان المقر الرئيسي لمجلس التجار، وتم تشييده في القرن الـ14 م. المدينة الجديدة، والتي تضررت أثناء الحرب العالمية الثانية، تضم مبان حديثة نسبيا، محلات تجارية والعديد من المتاحف. منذ 1990 أصبحت المدينة تملك جامعتين، جامعة بريمن والتي شيدت عام 1970 م (أكثر من 22،000 طالب)، ثم "الجامعة الدولية لبريمن" والتي أنشئت حديثا.

و هنالك أيضا التمثال المشهور ل موسيقيين بريمن في وسط المدينة والذي يزوره الناس من جميع أنحاء العالم

التاريخ[عدل]

قام القديس "فيليهاد" (Willehad) عام 787 م بتأسيس مدينة بريمن. شكلت المدينة وهامبورغ ومنذ 845 أولى الأبرشيات الجرمانية. أنشئ فيها مركز للبعثات الإنجيلية، كان هدفه الأول تنصير أهالي المناطق الاسكندينافية. عام 956 م أطلق القيصر (أو الإمبراطور) الجرماني "أوتون الأول العظيم" يد الأبرشية المحلية في إدارة المدينة وتنظيم الأسواق. بدأت المدينة تزدهر منذ بداية القرن الحادي عشر للميلاد وأصبحت تعد بين كبرى مدن التجارة في أوروبا. انضمت سنة 1358 م إلى الرابطة الهانزية (نسبة إلى هانزيه -Hanse-، والتي جمعت في أوجها ثمانين من المدن الغنية في شمال ألمانية).

عام 1646 م وبعد تأييدها للإصلاحات الجديدة، أصبحت بريمن من مدن الإمبراطورية الحرة. انتهت "حرب الثلاثين سنة" مع توقيع اتفاقية ويستفاليا (1648 م)، تم وضع بريمن تحت السيادة السويدية، فحاولت أن تنتزع حريتها مرتين (1654 ثم 1666 م) قبل تفلح في المرة الثالثة. قام الفرنسيون باحتلالها عام 1810 م (الحروب النابليونية)، فأصبحت عاصمة للمقاطعة الجديدة المستحدثة (مصب الفيزر) حتى 1813 م. بعد مؤتمر فيينا (1815 م) عادت إلى وضعها السابق كمدينة حرة، انضمت إلى الإتحاد الألماني سنة 1866 م، وأخير إلى الإمبراطورية الألمانية عام 1871 م,.

تعرضت المدينة للدمار جراء الغارات الجوية لتي شنتها قوات الحلفاء أثناء الحرب العالمية الثانية، كان الجزء الشمالي من ألمانيا قد سيطرت عليه القوات الأمريكية بعد نهاية الحرب، منذ 1945 م وضعت المدينة مع جارتها "بريمرهافن" تحت الإدارة البريطانية، قبل أن تصبح ولاية مستقلة عام 1947 م.

مناطق بريمن[عدل]

وصلات خارجية[عدل]