بري بري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Beriberi
تصنيف وموارد خارجية
صورة معبرة عن الموضوع بري بري
A sufferer – turn of the 20th century in southeast Asia

ت.د.أ.-10 E51.1
ق.ب.الأمراض 14107
مدلاين بلس 000339
إي ميديسين ped/229
ن.ف.م.ط. [1]


البَرٍي بَرٍي مرض يصيب الجهاز العصبي بسبب نقص في الثيامين thiamin (فيتامين بي1) أعراض المرض تشمل نقص في الوزن، اضطرابات نفسية، تلف في وظائف الأعصاب الحسيّة، ضعف وألام في الأطراف ودورات من عدم انتظام ضربات القلب.

من أعراضه الشائعة الاستسقاء وهو انتفاخ في أعضاء الجسم نتيجة لتجمع السوائل فيها. في الحالات المتقدمة قد يتسبب المرض بفشل في القلب والوفاة. اسم المرض مشتق من اللغة السنهالية ومعناه "لا أستطيع، لا أستطيع".

أسبابه[عدل]

سبب المرض هو نقص في الثيامين. يكثر بين الناس الذي يتكون طعامهم من الأرز الأبيض منزوع القشرة (و الذي قد يحتوي على القليل أو لا يحتوي على الإطلاق الثيامين بسبب إزالة القشرة الخارجية عنه والتي تحتوي على معظم الثيامين) وفي الكحوليين الذين لا يتناولون طعاماً كافياًً؛ وأيضا يعتبر المرض من العوارض الجانبية (النادرة) لعملية تصغير المعدة gastric bypass surgery. إذا كان الطفل يرضع من والدته المصابة بنقص في الثيامين، قد يصاب بمرض البري بري.

شوهد المرض وبشكل كبير بين أبناء الدول الأسيوية (خصوصا في القرن التاسع عشر وماقبله) لاعتماد هذه الدول على الأرز الأبيض كطعام رئيسي.


هناك نوعان من المرض: البري بري الرطب والبري بري الجاف.

البري بري الرطب يؤثر على القلب؛ قد يكون مميتاً في أحيان كثيرة لما يسببه من فشل في القلب وضعف في جدران الأوعية الدموية معاً, مما يؤدي إلى تشبع الأنسجة بالماء. البري بري الجاف يسبب الهزال والشلل النصفي نتيجة تضرر الأوعية الطرفية. كما يشار إليه باسم الالتهاب العصبي المستوطن..

العلاج[عدل]

يعالج بإعطاء الثيامين هيدروكلورايد في صورة أقراص أو حقن. قد يظهر الشفاء بصورة سريعة ودراماتيكية في غضون ساعات إذا أعطي العلاج لمريض البري بري, ويحصل تغير كبير في صحة المريض في حدود الساعة من إعطاء العلاج. يوجد الثيامين بصورة طبيعية في الحبوب الكاملة والأغذية الطازجة، خصوصا في اللحوم الطازجة, البقول, الخضروات الخضراء, الفواكه والحليب. وقد يتم علاجه باكل الرز غير المقشر

وصلات خارجية[عدل]

ْْ