بشتون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(فبراير 2009)
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (أكتوبر 2008)
البشتون
پښتانه
Paṣ̌tun
Ibrahim Lodi.jpg
Sher Shah Suri by Breshna-cropped.jpg
Dost Mohammad Khan, Nawab of Bhopal-cropped.jpg
Mir Wais Hotak of Afghanistan.jpg
Shah Mahmud Hotak of Afghanistan.jpg
Portrait miniature of Ahmad Shah Durrani-cropped.jpg
Dost Mohammad Khan of Afghanistan-cropped.jpg
Lithograph of Akbar Khan in 1842-cropped.jpg
MohammadAyoubKhan-cropped.jpg
Abdur Rahman Khan of Afghanistan-cropped.jpg
Mahmud Tarzi in 1919-square.jpg
Queen Soraya of Afghanistan-cropped.jpg
King Amanullah of Afghanistan-cropped.jpg
Abdul Ghaffar Khan-cropped.jpg
King Zahir Shah of Afghanistan in 1963-cropped.jpg
Khatol Mohammadzai in 2012-cropped.jpg
خاتول محمدزی
Z Khalilzad-cropped.jpg
Hamid Karzai 2004-06-14-cropped.jpg
Shahid Afridi 2010-cropped.jpg
Sher Mohammad Karimi in April 2011.jpg
Konferenz Pakistan und der Westen - Imran Khan (4155877864) cropped.jpg
Total population
کثيراً من. 60 مليون (2011)[1]
Regions with significant populations
علم باكستان باكستان 29,342,892 (2012) [2]
علم أفغانستان أفغانستان 12,776,369 (2012) [3]
علم الهند الهند Over 6,000 families [4]
علم الإمارات الإمارات 338,315 (2009) [5]
علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة 138,554 (2010) [6]
علم إيران إيران 110,000 (1993) [7]
علم المملكة المتحدة المملكة المتحدة 100,000 (2009) [8]
علم ألمانيا ألمانيا 37,800 (2012) [9]
علم كندا كندا 26,000 (2006) [10]
علم روسيا روسيا 9,800 (2002) [11]
علم أستراليا أستراليا 8,154 (2006) [12]
علم ماليزيا ماليزيا 5,500 (2008)
علم طاجيكستان طاجيكستان 4,000 (1970) [7]
Languages

(الغۃ الام)البشتو
الارديه, الفارسي و الانکلیزیہ کالغۃ الثانیہ

Religion

الإسلام

|related  = باکستان ، أفغانستان

}}

البشتون (البشتو//الأوردية: پشتون، پختون، پتان، ) مجموعة عرقية من جذور شرق باكستان تقطن جنوب وشرق أفغانستان وبمناطق الشمال الغربی الحدودية والمناطق الفيدرالية المدارة قبلياً بغربی باکستان. يتميز البشتون بلغتهم البشتو وممارستهم للبشتونية (بشتونوالی) أو الحفاظ علی السنن والرموز التقليدية السمحاء لديهم[13]. يعتنق البشتون ديانة الإسلام کافة. تعتبر القومية الأفغانية من ادنى القوميات فوهي تتمركز في أفغانستان وترجع في اصولها للاقوام الهندية الشرقية وهم بذلك اخوة للهنود الغربيين والبنجاب وغيرهم من الاقوام الشرقية الشرقية والتي تمثل الرس الهندو_ اوربي في القارة الآسيوية. والقومية البشتون انجبت العديد من اعلام الامة اشهرهم السيد جمال الدين في العصر الحديث وهذا ما اكده المؤرخ المرحوم مصطفى جواد والمؤرخ حسين علي محفوظ والمؤرخ عباس إقبال وغيرهم.1

لم يتمکن البشتون من الوحدة السياسية فی السابق إلا قليلاً. استهل البشتون ماضيهم التوحيدي والسلطوي بقيام إمبراطورية دورانـي فی 1747. لعب البشتون فی أفغانستان دوراً هاماً طوال اللعبة العظمی بعد إثبات وإنعاش وجودهم بين الإمبراطوريتين – البريطانية والروسية واستطاعوا أن يهيمنوا علی البلد طوال تاريخه القديم والمعاصر کـمجموعة عرقية حاکمة. أحرز البشتون شهرة عالمية عقب الاجتياح السوفيتي لأفغانستان فی 1979 ومع ظهور وسقوط حرکة طالبان نظراًَ لکونها نهضة بشتونية. يشکل البشتون جالية عظمی فی باکستان أی ثانی أکبر مجموعة عرقية ويمثلون نسبة کبيرة فی الحکومة. يشکل البشتون أکبر مجموعة عرقية وبطريرکية فی العالم، حيث يقدر عددهم الإجمالی بـ 60 مليون نسمة لکن نظراً لعدم توافر إحصائيات رسمية ومحددة منذ 1979 فی أفغانستان، يستحيل انتظار الأرقام. يدور النقاش عن وجود حوالی 60 قبيلة بشتونية وأکثر من 400 عشيرة.

الديموغرافيا[عدل]

أفغان في ولاية هراة.

الرقم البلد العدد

1 باكستان 25 مليون

2 أفغانستان 15 مليون

3 الإمارات العربية المتحدة 200,000

4 المملکة المتحدة 120,000

5 الولايات المتحدة 20,000

6 الهند 20,000

يعتبر أفغانستان البلد الام لقبائل البشتون يتوزع معظم البشتون بمناطق تمتد من غربی باکستان وتصل إلی جنوب وشرقی أفغانستان بالإضافة إلی أجزاء متقطعة أخری تشمل شمالی وغربی أفغانستان، منطقة کشمير الخاضعة للسيطرة الباکستانية، إقليم السند بباکستان وجدير بالذکر أن منطقة الخليج العربی وشبه الجزيرة العربية، شرق وغرب أوروبا وأمريکا الشمالية تحتضن جاليات عدة من البشتون المهاجرين تضاف إليها جاليات بشتونية أخری تشکل معظم أسلاف سکان الهند. تعتبر مدينتا بشاور الباکستانية وقندهار الأفغانية موطناً رئيسياً للبشتون، کما تستوطن کويتا ولغمان وكنر وباكتيا وفارياب کثافة بشتونية هائلة. يقدر عدد البشتون المقيمين بمدينة کراتشی الباکستانية بأکثر من 1.5 مليون نسمة وسط تکهنات بإزديادهم يومياً وهو أکبر رقم فی العالم. يؤلف البشتون أکثر من 15.42% من سکان باکستان أی ما يعادل 20.6 مليون نسمة بينما تشکل أفغانستان أکثر من 62% أی ما يوازی 19.3 مليون ولکن حيادية هذه الأرقام لا تزال قيد النقاش ويُذکر أن باکستان تستضيف أکثر من 3 ملايين لاجئ أفغانی علی أراضيها (81.5% أی ما يعادل أکثر من 2.49 مليون منهم البشتون) بالإضافة إلی عدد غير محدد. حسب بعض الإحصائيات غير الرسمية فإن إجمالی عدد البشتون يتجاوز 42 مليون نسمة فی کافة أنحاء المعمورة.

التاريخ والمنشاء[عدل]

(يرجي الرجوع إلی تاريخ أفغانستان وباکستان).  

تاريخ البشتون ذو جذور عريقة ومعظم صفحاته ما زالت غامضة وبحاجة لمزيد من الدراسة والبحث. تعرض البشتون لغزوات ونزوحات عدة علی مدی التاريخ. تدور قصص وروايات متضاربة بشان تاريخ ونشأة البشتون ويحسن الرجوع فيها إلى كتب الأستاد الدكتور محمد امان الصافي كمأخذ موثوق به

مراجعات قديمة[عدل]

(يرجی الرجوع إلی قسم تسمية الأفغان).

يفترض أن تکون مجموعة من القدماء ذات أسامی مماثلة کالبشتون أو البختون هم آباء وأسلاف البشتون المعاصرين. يشير المؤرخ الإغريقی هيرودوتس إلی مجموعة من الناس المعروفة بـ "بکتيين" التی إتخذت الشطر الشرقی لبلاد کياناً لها فی الألفية الأولی ولکن علاقة هذه المجموعة بالبشتون الأصليين ما زالت غامضة وغير معروفة. تدعی مجموعة ريغ ويدا للروايات التاريخية عن إيجاد علاقة قبيلة البکتاس الساکنة شرق أفغانستان بالبشتون المعاصرين ولکن هذه الفکرة تفتقر للأدلة حسبما ما يقوله عدد من المحققين والجامعيين ولکن فئـة أخری من المحققين القدماء فتقدم الباختريين ممن تحدثوا بلغات إيرانية کأسلاف البشتون.

يعرف البعض البشتون الأصليين أو القوميين نظراً لتشابه العبارتين – البشتون - إلا بعد قدوم کلمة أفغانستان الحديثة والمعاصرة وعقب انقسام البشتون عبر خط ديورنـد – وهو خط حدودی رسمته بريطانيا فی أواخر القرن التاسع عشر الميلادی. حسب زعم عدد من الباحثين مثل ويمنروسکی، دبليو کی فرازير تايلر وإم سی جيليت فإن مصطلح الأفغان ظهر لأول مرة فی کتاب حدود العالم فی سنة 982 ولقد إستخدمه البشتون فی السابق وينطبق المصطلح علی سلف أسطوری ووهمی معروف بـ "أفغانها".

يزعم البعض أن البشتون إنحدروا من منطقة تجاور قندهار وجبال سليمان وبداوؤا فی التوسع والانتشار نحو قبل أکثر من ألف سنة واستطاعوا الاندماج والهنود القدماء ويمکن القول أن البشتون عسی أن کانوا زردشتيين، بوذيين، هنوداً أو ربما يهوداً قبل قدوم جيوش العرب المسلمين إلی المنطقة فی القرن السابع الميلادی.

علم البشريات والألسنة[عدل]

تتنوع وتختلط مصادر نشأة البشتون ولکن علماء الألسنة فيصنفون لغتهم ضمن لسان ومن ثم يطلق علی البشتون تسمية السکان بسبب بسيط وهو أن البشتون أحفاد السکيثيين وهم شعب متنقل ينحد فی القرنين السابع والثامن قبل الميلاد. حسبما يصرح به المؤرخ والجامعی يو وی غنکوسکی فإن البشتون بدأووا فی الظهور کإتحاد قبائل والذی تحول إلی الترکيبة العرقية المبدئية للعرقيات البشتونية فی منتصف الألفية الأولی والأمر مرتبط بانحلال اتحاد أوتحالف الهون الأبيض. شکلت القبائل القديمة معظم أسلاف البشتون والتی انتشرت علی امتداد هضبة شرقی تطبق کلمة البشتون أو ناطق البشتو علی کافة البشتون أو البختون بغض النظر أما إذا کانوا أصحاب اللهجة الشرقية أو الجنوبية. يشکل هولاء البشتون لب عرقيات وعشائر البشتون والتی تستوطن غربی باکستان وجنوب وشرقی أفغانستان. اختلط معظم البشتون بمختلف الغزاة ومجموعات عرقية أخری مجاورة لها والمهاجرين المتنقلين أو البدويين. فيما يتعلق الأمر بالنمط الظاهری، فإن البشتون ککل عبارة عن سکان ذوو جذور متوسطية وأصحاب شعر خفيف وعيون غير مالوفة واستثنائية لا سيما أهل القری والجبال النائية.

المعتقدات الشفوية[عدل]

يعتقد معظم علماء الإنسان بالتقاليد والروايات الشفوية الأسطورية لدی قبائل البشتون، مثلاً حسبما تقوله موسوعة الإسلام فإن نظرية سلالة البشتون نشأت من الروايات الإسرائيلية المأخوذة من کتاب "مخزن أفغانی" الذی يروی حکاية "خان جهان لودی" فی عصر الإمبراطور المغولی جهانکير فی القرن السابع الميلادی ولکن الکتاب الآخر الذی يتطابق مع السجلات التاريخية للبشتون هو "طاقت ناصری" فجاء فيه أن سکاناً معروفين بـ بنی إسرائيل استوطنوا بولاية غور جنوب شرقی هرات بأفغانستان وثم تنقلوا وهاجروا إلی جنوب وشرق البلاد. تنسجم نظرية بنی إسرائيل مع الفکرة المزعومة لدی البشتون القائلة أن بعد تشتت القبائل الـ 12 اليهودية، إتخذت قبيلة يوسف بالإضافة إلی قبائل يهودية أخری تلک المنطقة ألأفغانية کياناً موحداً لها ومن ثم يترجم البعض تسمية يوسف زی العشائرية إلی أبناء يوسف وتدعمها الحکاية التاريخية للمؤرخة الإيرانية فرشتة. نظرية بنی إسرائيل المدرجة بکتاب "المخزن الأفغانی" أثارت تساؤلات عدة نظراً لتنافر أدلتها التاريخية واللغوية ومن بينها إخراج القبائل العشرة المفقودة من قبل آشور بينما سمح لها ملک بالتوجه إلی شرقی أفغانستان ولکن يمکن توضيح وتفسير هذا التناقض التاريخی أن ملک فتح أراضی الإمبراطورية الآشورية بعد اجتياحه لمدينة البابل التی احتلها الغزاة الآشوريون سابقاً ولا توجد أدلة تاريخية تبين کيفية نزوح هذه القبائل اليهودية إلی الشرق کما لم تذکر النصوص فی الإنجيل مصيرها أيضاً وتعم النظرية الشفوية هذه فی الأوساط البشتونية بأفغانستان ولکن هناک قصص وروايات أخری تقول أن بعض هذه القبائل اليهودية المفقودة والتائهة اعتنقت الإسلام والمسيحية لاحقاً. يعتقد ريغ ويدا بظهور ونشأة البشتون فی أفغانستان قبل أکثر من 1200 سنة قبل الميلاد ولکن لم يشر أی مؤرخ فی العالم إلی وجود أية علاقة قط بين القبائل اليهودية تلک والبشتون قبل اعتناقهم الإسلام. الرواية الشفوية هذه ربما تندرج فی سياق الأوهام ويمکن أن تکون قد نشأت عن الصراع السياسی والثقافی بين البشتون والمغوليين وتبين الرواية الخلفية السياسية لهذه الأوهام ومدی تنافرها بالإضافة إلی البحوث اللغوية الرافضة والمفندة لأی خلفية سامية للبشتون. يدعی معظم البشتون أيضاً أنهم ينحدرون من جذور وسلالات عربية والبعض الآخر فيعتبرون أنفسهم أحفاد النبی الکريم صلی الله عليه وسلم لا سيما من يُعرف بـ "سيد"أو"مياء" وتعتبر سيد أعلى في المرتبة من مياء ولکن هناک مجموعات أخری من بشاور وقندهار تشمل عشائر أفريدي، ختک وسدوزی، تربط انتمائها إلی سلالة الإسکندر الأکبر.

التاريخ المعاصر[عدل]

يرتبط البشتون ارتباطاً خالصاً بالتاريخ المعاصر لأفغانستان وغربی باکستان أو ما يعرف اختصاراً بـ "بشتونستان" أی موطن البشتون. عقب غزوات العرب والأتراک من القرن السابع الميلادی إلی القرن الحادی عشر الميلادی، فتح الغزاة البشتون معظم أراضی شمال بلاد الهند فی حقبة سلالة خلجی (1920 إلی 1321) وسلالة لودی (1451 إلی 1526) وسلالة سوری (1540 إلی 1556). يصل ماضی البشتون القريب إلی سلالة هوتکی (1709 إلی 1738) وإمبراطورية دورانی (1747 إلی 1823). سلالة هوتکی المنحدرة من قبيلة غلزی وسيطرت من 1722 إلی 1738 ثم تلتها غزوات أحمد شاه دورانی أحد أبرز قادة عسکريين نادر شاه. أسس أحمد شاه إمبراطورية دورانی والتی شملت أفغانستان، باکستان، کشمير، إقليم البنجاب الهندی ومحافظة خراسان بإيران. عقب انهيار إمبراطورية دورانی فی 1818، تولت عشيرة بارکزی الحکم فی أفغانستان. حکمت عشيرة محمد زی أفغانستان من 1826 إلی نهاية حقبة الملک ظاهر شاه فی 1973. يمتد هذا التراث العائلی إلی التاريخ الحديث حيث أن أفغانستان يحکمها حالياً حامد کرزی من أصل بشتونی بقندهار جنوبی البلد. قاوم البشتون بأفغانستان الضغوط والمخططات البريطانية فوق أراضيهم بشدة کما تکالبوا علی السوفيات أيضاً أثناء ما يعرف بـ اللعبة العظمی. ظلت أفغانستان دولة مستقلة وسط صراع الإمبراطوريتين العظميين – السوفياتية والبريطانية – علی مظاهر السيادة فی آسيا الوسطی. رغم تحقيق أفغانستان نجاحاً مبدئياً فی الحصول علی الوحدة الترابية والسيادة فی عهد الأمير عبد الرحمن خان (1880 إلی 1901)، فإن مناطق البشتون شهدت انقساماً جغرافياً إثر ترسيم خط ديورنـد والاستيلاء علی ما يعرف الآن بـ غربی باکستان ومن ثم تحويلها إلی الشطر البريطانی من الهند فی 1893. فی القرن العشرين الميلادی، دعم عدد من زعماء البشتون المتواجدون فی الشطر البريطانی للهند آنذاک (مثل خان عبد الغفار خان وخان ولی خان – أعضاء بجماعة خدام الله والمعروفون بـ أصحاب الزی الأحمر والمتأثرين بإلهامات الزعيم الروحی الهندی مهاتما غاندی الداعية إلی مقاومة تخلو من العنف) فکرة استقلال وسيادة الهند من الحکم الإنکليزی. دعا خان ولی خان فی 1970 إلی مزيد من السيادة للبشتون فی باکسـتان.نال البشتون علی الاستقلال الکامل لأفغانستان من الحکم البريطانی فی عهد الملک أمان الله خان بعد الحرب الأفغانية الإنکليزية الثالثة. تلاشت مملکة العاهل أمان الله خان مع تولی داؤد خان زمام السلطة فی البلاد عام 1973 وتمهيد الطريق لإقامة حکم شيوعی فی أفغانستان متزامناً بقيام انقلاب الثور فی 1978. انخرط معظم البشتون فی المقاومة من أجل إسقاط نظام الرئيس داؤد خان فی السبعينيات. قاتل المجاهدون البشتون نشطاء جناحی الحزبين الشيوعين الحاکمين – خلق وبرشم - (شعب وراية). نال البشتون علی شهرة عالمية بعد ظهور حرکة طالبان البشتونية الأصل مؤخراً فی أفغانستان واستيلائها لمعظم مناطق البلاد فی أسرع وقت وتحديها لفصائل المجاهدين المخضرمين. تم القضاء علی طالبان بعد غزوة منهاتن 11/9/2001 من قبل التحالف الدولی بزعامة الولايات المتحدة. لعب البشتون دوراً هاماً فی تداول الحکم بمناطق جنوب ووسط آسيا والشرق الأوسط. وصل کبار الشخصيات البشتونية إلی الحکم الرئاسی فی باکستان أمثال محمد أيوب خان، غلام إسحاق خان وکُل حسن خان إلی قيادة الجيش الباکستانی. تنحدر عائلة الملک ظاهر شاه من أصل بشتونی وهناک شخصيات بشتونية عظمی کسبت شهرة عالمية مثل الشاعر المناضل خوشحال خان ختک فی القرن السابع عشر الميلادی، الأمير عبد الرحمن خان، جمال الدين الأفغانی وفی العصر الحديث ،الملا محمد عمر، الدکتور محمد نجيب الله، الرئيس حامد کرزی، المندوب الأمريکی لدی الأمم المتحدة زلمی (سلمان)خليل زاد، قلب الدين حکمتيار، صبغة الله مجددی ورائد الفضاء الأفغانی السابق عبد الأحد مهمند.

تسمية البشتون[عدل]

يدور نقاش ساخن فی أوساط علماء الإنسان والمؤرخين وحتی علماء البشتون أنفسهم حول کيفية تسمية البشتون ومن أبرز التسميات التالی:

- البشتون هم سکان ذوو جذور شرق إيرانية ممن يتحدثون لغة البشتو ويتوزعون علی مناطق غرب باکستان وجنوب وشرق أفغانستان. - البشتون هم مسلمون کافة ويمارسون التقاليد والرموز البشتونية السمحاء لديهم ويتحدثون البشتو کما أنهم يحملون صفات ومتميزات أخری أيضاً.

يری الکثيرون التعريف الأول مناسباً وشاملاً لتسمية البشتون.

التسمية العرقية[عدل]

التسمية العرقية واللغوية الأولی هی الأشمل والأحری وتلقی قبول الکثيرين مثل من هو البشتون وغير البشتون حقاً. بشکل عام فإن تسمية البشتون تندرج فی سياق أناس يحملون جذور، عرقيات، قواسم لغوية، ثقاقية وجغرافية مشترکة مع سکان شرق إيران ويعتبرون بعضهم البعض أقارباً. تتنوع لهجات البشتون حسب توزيعهم السکانی لمختلف المناطق بأفغانستان حيث أن أهل قندهار يلفظ کلمة البشتون بـ بشتون بينما ينطقها بشتون الشرق بـ بختون. يستخدم معظم البشتون هذه المعايير والمتميزات کقاعدة لتفکيک البشتون الأصليين وتسميتهم.

التسمية الثقافية[عدل]

التسمية الدينية والسياسية أکثر صرامة وتعتبر البشتون مسلمين کافة ومتمسکين بـ "بشتونوالی". لا يصنف معظم البشتون المحافظين والمعتدلين الطوائف البشتونية المنحدرة من أصول يهودية فی قائمة البشتون الأصليين حتی ولو اعترف البشتون أنفسهم بانتمائهم إلی سلالات يهودية. تعتمد التسمية الدينية للبشتون علی قوانين الـ بشتونوالی مما يعنی أنه يتوجب علی البشتون کافة الانصياع لقوانين وسنن الـ بشتونوالی وکذالک لغير البشتون الاحترام لهذه السنن والمعتقدات.

المجتمع البشتونی ليس متماثلاً فيما يتعلق الأمر بالتسمية الدينية وکما أن معظم البشتون من المسلمين السنة فيمکن أن يتبعوا المذهب الشيعی أيضاً. البشتون اليهود المقيمون بباکستان وأفغانستان والذين قُدر عددهم بـ 1000 تقريباً نزحوا إلی إسرائيل مؤخراً. يتميز العلماء، المثقفون والجامعيون البشتون بقدرات کثيرة ومنها الفرق بين البشتون من أفغانستان أو باکستان وتعتمد قدراتهم هذه بالمعايير والمفاهيم الخاصة عندهم ماعدا الدين.

التسمية السلفية[عدل]

يعتمد التعريف الأبوی علی قانون رشيد للبشتونوالی. يطالب هذا التعريف کل من يدعی الانتماء البشتونی أن يکون لديه والد بشتون. يحتفط هذا القانون بالتقاليد والرموز العشائرية السليمة والخاصة لدی البشتون. تحت هذا القانون، فإن المرء لا ينظر إلی لسان الشخص البشتون بأية لغة يتحدث بل يطلب منه أن يکون قد وُلد من والد بشتونی حتی يتم التأکد من کونه بشتوناً خالصاً. علی سبيل المثال توجد فی الهند جاليات بشتونية عدة وکل من يدعی هناک من البشتون أن يثبت إنتمائـهُ البشتونی فلابد أن يبحث عن أسلافه وأجداده هناک. يقال أن أحد أسلاف البشتون المعروف بـ قيس عبد الرشيد توجه إلی لقاء رسول الله صلی الله عليه وسلم فی المدينة المنورة بعد سماعه أخباراً تفيد بظهور ديانة جديدة هناک. أسلم قيس هناک ومن ثم توجه إلی أفغانستان وباکستان مجدداً ولقد وهبه الله عزوجل أطفالاً کثيرين حيث وصل عدد أبنائه إلی أربع، فأرسلهم إلی سوات، لاهور، مُلتان وکويتا بباکستان. يتناول البشتون هذه الأسطورة التاريخية کثيراً والتی تدل علی توزيعهم علی کل هذه المناطق فی باکستان وأفغانستان.

السلفية الافتراضية[عدل]

توجد فی العالم جاليات کثيرة والتی تدعی انتمائها للبشتون ومعظمها فی جنوب ووسط آسيا. تلک المجموعات لا تتحدث البشتو أصلاً. هناک بعض المجموعات البشتونية والتی تعتبر لغتها الأم بدلاً من البشتو بسبب عيشها فی المجتمعات ذات کثافة سکانية

انتقل معظم التراث البشتونی فی جنوب آسيا إلی البشتون المسلمين وبشکل عام إلی کافة الأفغان. تطلق کلمة "بتان" الأوردية فی الهند وباکستان علی البشتون. يقال أن السکان "الهندکوان" يمارسون الـ بشتونوالی فی حياتهم وهم شعب يعيشون فی بشاور، کوهات، مردان، هريبور، أبوت آباد وديرة إسمعيل خان بباکستان.

يدعی أکثر من 20% من ناطقی الأوردية انتمائهم للعرقية البشتونية ويعتبرون أنفسهم من البشتون، کما يقول ألبشتون المقيمون فی الهند أنهم ذوو جذور بشتونية تعود إلی الجنود البشتون الذين استقروا فی شمال الهند من أجل قضاء الخدمة العسکرية هناک وتزوجوا لاحقاً من النساء الهنديات إبان الإمبراطورية المغولية وسلالة لودی. تزوج معظم أهل الطائفة البشتونية المعروفة بـ "روح الله" بعد هزيمتهم بيد الإنجليز من السکان المحليين فی الهند ويبدو أنهم تکلموا باللغتين – البشتو والأوردية - معاً حتی منتصف القرن التاسع عشر. أدت عمليات قمع البشتون والتی قامت بها بريطانيا فی نهاية القرن الثامن عشر إلی هجرة آلاف المواطنين البشتون إلی المستعمرة الهولندية بغوانا الواقعة بقارة أمريکا الجنوبية واليوم يتم إطلاق تسمية "بنی أفغان بنی إسرائيل" علی معظم البشتون إلا داخل حدود الهند حتی يتم التأکد من تمييزهم. يقدر عدد البشتون المقيمون فی الهند بأکثر من 11324000 نسمة ويتوزعون علی امتداد الأقاليم الهندية بالإضافة إلی وجود أقليات أخری من الهنود والسيخ الناطقة بالبشتو والأوردية والبنجابية تتجاوز الآلاف فی أفغانستان.

الثقافة[عدل]

تکونت الثقافة البشتونية فی غضون قرون عدة. خيمت علی ثقافتهم الشعائر الإسلامية، الرقصات التقليدية وأنماط أدبية وغنائية بالإضافة إلی أدوات الموسيقی والإقليمية تشمل مناطق الهند، وسط وجنوب وغرب آسيا.

اللغة[عدل]

يتحدث البشتون لغة البشتو المنحدرة من الجذور الهندوأوروبية. يتعلق لسان البشتو باللغات الفرعية لشرق إيران. تتم کتابة البشتو بالحروف العربية رغم أنها تحمل حروفاً أخری أيضاً وتنقسم إلی لهجتين – الشمالية والجنوبية. البشتو ذات جذور وتشابهات عريقة کاللغات المتداولة فی جنوب شرقی آسيا ويجدر بالذکر أنها اقتبست معظم المفردات من اللغات ، العربية والأوردية بالإضافة إلی الإغريقية والترکية والإنجليزية فی العصر الراهـن. الطلاقة الکلامية فی البشتو تشير إلی کون المتکلم بشتوناً. ظهرت الوطنية البشتونية عقب تصاعد المنافسة الشعرية للبشتون والتی ربطت بين الهوية العرقية البشتونية واللغة فی عهد الشاعر البشتوني المناضل خوشحال خان ختک واستمرت إلی فترة حفيـده أفـضل خان.

تتمتع لغة البشتو بمکانة وطنية عظيمة فی أفغانستان وکثافة إقليمية واسعة بـباکستان. رغم البشتو لغة البشتون الأم، فإن معظم البشتون يـجيدون والأوردية والإنجليزية بالإضافة إلی اللغة العربية.

الديانـة[عدل]

يعتنق کافة البشتون الديانة الإسلامية السمحاء – المذهب السني للإمام أبو حنيفة (رح) – وهناک أقلية صغيرة جداً من البشتون الشيعة يقطنون فی قندهار. تشير دراسات وبحوث أعدت للتعرف علی عشيرة بوبلزي إلی وجود وصلات وعلاقات وطيدة بين الانتماء العشائری والعضوية فی المجتمع الإسلامي، کما يعتبر معظم البشتون أنفسهم أحفاد قيس عبد الرشيد – الذی اعتنق الإسلام وأورثه للبشتون کافـة. لا يزال التراث الصوفي يتمتع بمکانة خاصة لدی البشتون ويشکل الرقص والغناء الشعبي جزءاً هاماً من ثقافتهم.

يوجد فی الأوساط البشتونية علماء ومثقفون عدة مثل الدکتور محمد محسن خان الذی ترجم المصحف الشريف والصحيح البخاري ومنشورات عدة أخری إلی اللغة الإنجليزية. بشکل عام لا تتوفر أرقام تشير إلی وجود البشتون غير المسلمين فی العالم علی الإطلاق.

الأدب البشتوني[عدل]

علی امتداد التاريخ البشتوني، فقد کان الشعراء، الرسل، الملوک والمناضلون من أهم شخصيات المجتمع. لم يلعب الأدب دوراً بارزاً فی التاريخ البشتوني کما تولاه الأدب عبر تاريخ . ظهرت السجلات التاريخية للأدب البشتوني فی القرن السادس عشر الميلادي ولکن القرن التالی فشهد مخاض الشاعرين البشتونين المناضلين خوشـحال خان خـتک ورحـمن بابا. نال الأدب البشتوني فی القرن العشرين علی شهرة عالمية بعد أشعار الشاعر الأمير حـمزة شينواري والذی عمل علی تنمية الشعر البشتوني. تطور الأدب البشتوني فی الأونة الأخيرة بشکل ملحوظ ولکن نظراً لتفشی الأمية فی الأوساط البشتونية، فإن معظم البشتون لا يزالون يعولون علی النمط التقليدي الخاص بهم. يجتمع الرجال البشتون فی مجمع ما يُعرف بـ "شاه خانه" أی دار الشاي للاستماع وإنشاد الأشعار والتی يصف فيها تاريخ وشجاعة البشتون. رغم سيطرة النمط الذکوري علی الشعر البشتوني فإن المجتمع البشتوني لا يزال يئن تحت وطأة التجاذبات الأمومية. القصص والروايات الشعبية التی توقر الأمهات وربات البيوت عامة ومتداولة ويرويها الآباء للأبناء والأحفاد ولقد نجا التراث الشفوي البشتوني من الهلاک الزمني.

الـ "بشتونولی" (الشرف البشتوني)[عدل]

کلمة البشتو أو البختو ليست لغة البشتون فقط بل إنها مصطلح ذو خلفية عريقة إتسم بالشرف والديانة معاً علی مدی التاريخ والذی تحول لاحقاً إلی بـشتونولی أو بـختونولی. نشأ البشتونولی قبل أکثر من ألف سنة ولکنه ألبس ثقافة إسلامية لاحقاً. يهيمن الشرف البشتوني علی کافة رموز ومستويات حياة المواطنين البشتون سواء کانوا من الوجهاء أو الناس البسطاء. يقال أن هناک معتقدات أخری أيضاً والتی تضبط السلوک الإجتماعی للبشتون ومن أهمها رمز الـ "ميلمستيا" أو الضيافة وتوفير لجوء وملاذ آمنين لکل من يطالب باللجوء والمساعدة والثانی هو الـ "بدل" أی الثأر السريع. يتداول البشتون مثلاً شهيراً: الثأر طبق ومن الأحری تقديمـه بارداً. وصل هذا المثل الشعبی عند الإنکليز فروجوه فی الغرب. يتکلف الرجل البشتوني علی حراسة ومحافظة الزوجة، الحلية والأراضی. هناک رموز وصفات بشتونية تشجع علی التعايش السلمي کـ "ننواتي" أی الاستسلام السريع وغير المشروط أو التوبة عن أی سوء، الأمر الذی يؤدی إلی تقديم عفو سريع من المذنب والجانی. يحافظ معظم البشتون علی کافة هذه الصفات والمعتقدات لا سيما فی القری والبلدات والمناطق النائية.

الريـاضة[عدل]

تشمل الرياضات التقليدية لدی البشتون رمی الرماح والتی يمارسها الفرسان فی ساحة مفتوحة. رياضة "بولو" ذات شعبية واسعة بين الأوساط البشتونية لا سيما وجهاء القبائل کـ يوسفزی ويمارس معظم البشتون المصارعة "بـهلوانی" والتی تقام أحياناً فی ميادين مفتوحة وواسعة. مباراة الکريکت الشهيرة والتی تمارس علی نطاق أوسع فی إقليم شمال غربی باکستان وترکها الحکم الإنکليزی للهند فی القرن الماضی، يشترک فيها معظم البشتون فی باکستان وأفغانستان کـ شاهد أفريدی وعمران خان. کرة القدم وهی من أحدث الرياضيات انتشاراً فی المناطق البشتونية تتمتع بشعبية متزايدة لدی السکان البشتون. يمارس الأطفال البشتون لعبة "بـُزل بازی" والتی يتم عبر استخدام عظام مفاصل الخراف. لا تشارک الفتيات البشتونيات فی المباريات الرياضية أکثر من الشبان ولکنهن يُبدين رغبتهن فی ممارسة کرة القدم وکرة السلة لا سيما فی کبريات المحافظات الأفغانية.

الفنون التشکيلية[عدل]

يساهم البشتون فی تشکيل الفنون بأنواعها المختلفة والتی تجسد الرقص، المصارعة بالسيوف وأعمال بطولية أخری. تتمثل التعابير الفنية البشتونية فی مختلف الرقصات للبشتون. تعتبر رقصة "أتـن" ذات الجذور القديمة من أشهر الرقصات التقليدية وأکثرها انتشاراً لدی البشتون حيث أنها تحولت إلی الرقص الوطنی الأفغانی. ممارسة أتن تتطلب عملاً شاقاً من قبل الراقص حيث يتم إجرائها فی ميدان فسيح وهواء طلق بينما تقرع وتعزف آلات غنائية مختلفة تشمل الطبول، القيثارة والناي. يشکل الراقصون حلقة مستديرة ومتحرکة وکلما تعب راقص ترک الرقص حتی لا يبقی أحد فی المسرح. هناک رقصات عشائرية أخری کرقصة مسعود وال، وزيروال، ختک وال وبراغونی والتی تستعرض فيها السيوف والبنادق أيضاً. يذکر أن معظم الرقصات فی المجتمع البشتونی يؤديها الرجال ولکن النساء والفتيات أيضاً يتمتعن برقصاتهن الخاصة ويشارکن فی الحفلات النسائية والتی لا تخلو من الرقصات ونغمات الدفء. هناک ترابط ملحوظ بين الغناء البشتوني التقليدي والموسيقی الأفغانية الکلاسيکية والتی تحمل إيقاعات ورنات هندية وإيرانية بالإضافة إلی النمط الغنائي الآسيوي. تشمل الموسيقی البشتونية الأناشيد الغنائية والصوفية والتی تعبر معظمها عن الحب والاستبطان المذهبـي ولکن الموسيقی البشتونية المعاصرة فتتمرکز فی مدينة بشاور نظراً لنشوب الحروب فی أفغانستان وتسعی للجمع بين التقنيات القومية الحديثة والآلات الغنائية الإيرانية والأغاني الهندية الخاصة بصناعة سينما الهند – البوليوود. يشمل الإعلام البشتوني المعاصر أيضاً صناعة الأفلام والقنوات التلفزيونية البشتونية والتی تتخذ من باکستان مقراً لها ولقد قام المنتجون والمخرجون البشتون فی لاهور بإنتاج أفلام بشتونية منذ السبعينيات من القرن المنصرم والتی کسبت شهرة عالمية آنذاک ولکنها تراجعت اقتصادياً فی السنوات الأخيرة.

عالج فيلم يوسف خان شيربانو البشتوني قضايا ومشاکل عدة ولکن صناعة السينما البشتونية واجهت تهماً تتعلق بالاستثمار الجنسي ونشر الرذيلة والإباحية. لقد ناقش منتجو الأفلام من البشتون المنفيون والغربيون نمط الحياة لدی البشتون وقضاياهم الکبری فی السنوات الأخيرة. أنتج المخرج البريطانی الشهير مايکل ونترباتم فيلماً بعنوان "فی هذا العالم" يتناول تجارب ووقائع لاجئين أفغانين شابين يضطران إلی ترک مخيمهما فی باکستان ويتوجهان إلی المملکة المتحدة سعياً للحصول علی حياة أفضل هناک وکذالک المسلسل البريطانی القصير المسمي "ترافيک" يحکی قصة رجل بشتوني يدعی "جمال شاه" وهو يناضل من أجل التعايش فی مجتمعات خالية من المخدرات وبين يديه فرص قليلة. جدير بالذکر أن هناک ممثلون وفنانون بشتون فی السينما الهندية "البوليوود" مثل قادر خان، فيروز خان، سلمان خان وإلخ.

الـعُرف والعادات[عدل]

العرف البارزة لدی البشتون هی النظام العشائری المعقد وکما هو المعلوم فإن البشتون سکان عشائرون ولکن التوجهات العالمية الأخيرة الرامية إلی التمدن غيرت من واقع المجتمعات البشتونية، فإن المدن الکبيرة کـ کويتا وبشاور تغيرت وتطورت کثيراً بفضل الهجرة البشتونية والأفغانية إليها ولکن هناک الکثيرون ممن يربطون أنفسهم بالعشائر والقبائل المختلفة رغم تنامی مفهوم الحضارة والتمدين. هناک مستويات عدة فی الأنظمة العشائرية البشتونية. قبيلة "تبار" تتفرع إلی عدة قرابات النسب تدعی "خيل" والـ خيل تتوزع إلی مجموعات صغيرة أخری تدعی "بلارينة" أم "بلارکيني" وهی تتکون من عوائل. تنقسم القبائل العظمی إلی قبائل وعشائر صغيرة أخری والتی يدعی أعضائها کافة الانتماء إليها فی مختلف المناسبات الاجتماعية والتعاونية والتنافسية والکفاحية ويتعرفون علی بعضهم البعض بسهولة. تتوزع القبائل البشتونية إلی أربع: ساربان، بتان، غورغشت وکرلان. بالإضافة إلی التسلسل العشائری فإن هناک عُرف بشتوني شهير يدعی "جيرغا" أی مجلس الوجهاء والعقلاء والذی يتخذ فيه أعضائه قرارات کبری تتعلق بمشاکلهم العشائرية والوطنية والمجلس هو المرجعية الأولی لکافة البشتون فی حل قضاياهم. يحيی البشتون مناسبات وذکريات کثيرة والتی تتزامن معظمها مع أيام العطلة الرسمية فی باکستان وأفغانستان. هناک احتفال إيراني كردي يدعی "نوروز" أي عيد راس السنة والذی يحتفل به البشتون أيضاً رغم الاحتفالات الضخمة والکبری لمناسبات عدة کـ رمضان المبارک والعيدين.

النساءُ[عدل]

تختلف حياة النساء عند البشتون من القری والبلدات البعيدة إلی المحافظات الکبری. رغم کون معظم النساء أميات وعشائريات فإن هناک أقلية ضئيلة تلقت التعليم وتعمل فی المکاتب. عقابيل الاحتلال الروسي والحروب المدنية الأفغانية الأخيرة والتی أدت إلی قيام وزوال حکومة طالبان، ترکت صعوبات ومعوقات جـمة فی أوساط النساء لدی البشتون لا سيما عندما يتعلق الأمر بتطبيق أحکام الشريعة الخاصة بالنساء والفتيات. لفتت صورة لفتاة أفغانية تدعی شربت غُله والتی نشرتها مجلة الجغرافيا الوطنية فی عام 1985، انتباه العالم بأسرعه إلی سوء معاملة النساء الأفغان. يقيد المجتمع البشتونی الرجولی وعاداته الخاصة المرأة البشتونية ويجبرها بإطاعة وتنفيذ القوانين العشائرية والتی تفصل بين النساء والرجال. لم تکن مسيرة إصلاح وتطوير شوؤن وحقوق المرأة سريعة نظراً لنشوب حروب متتالية فی أفغانستان وزعزعة الاستقرار فی المناطق الباکستانية المدارة قبلياً. بدأت عملية الإصلاحات المعاصرة لحقوق النساء البشتون فی القرن العشرين وخلال هذه الفترة، تلالاء نجم الملکة الأفغانية ثريا ترزي فی أفق سماء أفغانستان والتی دعت لاحقاً إلی تأييد إصلاح وإعطاء حقوق النساء الأفغان بشکل مفرط حيث أن المطالبة هذه بالمساواة بين الجنسين سياسياً واقتصادياً أطاحت بها وسلالة العاهل الأفغانی أمان الله خان. ظلت قضية الحقوق المدنية للنساء الأفغان إبان الغزو السوفيتي لأفغانستان مسئلة هامة لا سيما عقب الحملة الأخيرة التی نظمتها "مينا کشور کمال" من أجل حقوق المرأة وتأسيسها لـ الحرکة الثورية لنساء الأفغان فی الثمانينات، لکن اليوم تتراوح حياة المرأة البشتونية من ربات بيوت ممن يعشن فی الانعزال إلی ممارستهن للحقوق تتعادل مع حقوق الرجال فی بعض المناطق ولکن رغم وجود حواجز اجتماعية عدة، تعانی النساء البشتون من الأمية أکثر من الرجال أيضاً ويتعرضن لسوء معاملات وانتهاکات واسعة النطاق ولکنهن يطالبن المجموعات والتيارات الدينية والضباط الحکوميين فی أفغانستان وباکستان من أجل النيل علی حقوقهن. تشير دراسة أعدها وکتبها أحد الباحثين بعنوان " مدی الإحساس والمشاعر لدی المرأة البشتونية" إلی أخلاق وصبر وتسامح المرأة البشتونية والتی تقيدها من تخفيف وإطفاء المعاناة التی تتعرض لها يومياً. تتمتع المرأة البشتونية بحقوقها القانونية والشرعية والتی تختصر لصالح زوجها أو رجال المنزل. تم السماح لنساء البشتون بالتصويت فی الانتخابات فی أفغانستان وباکستان ولکن لم تتمکن معظمهن للإدلاء بأصواتهن والاقتراع نظراً لقيود يمارسها عليهن الآباء والأخوة والأزواج. تقليدياً يمکن القول أن النساء البشتون يتمتعن بحقوق وراثية شحيحة والتی تختصر فی الرعاية المنزلية وتوفير خدمات أسرية ومنزلية لصالح الأزواج. هناک عُرف آخر يدعی "سواره" لدی البشتون والذی يأمر بتنکيح الفتاة إلی شخص قد ترتب بينه وبين عائلة الفتاة نزاع فی السابق ويتم هذا النکاح من أجل حل النزاع الدائر. لقد تم حظر هذا العرف فی باکستان وأعلنه القضاء هناک غير شرعی وقانونی إلا وأنه متواصل فی المناطق القبلية. رغم وجود صعوبات وحواجز متعددة، بدأ أمل جديد يلوح فی الأفق بشأن قضايا حقوق النساء البشتون ولکن لا تتمکن معظمهن من الدراسة والتعليم. لقد انتشر مؤخراً حنين الشعر والمشاعرة فی الأوساط النسائية البشتونية مما دفع الکثيرات إلی تلقی التعليم المبدئی وخير دليل عليه هو أن سيدة بشتونية وصلت إلی مستوی قيادة الطائرات وأصبحت طيارة ماهرة فی سلاح الطيران الباکستانی وفی تحدی آخر الإکثر إثارة، تم انتخاب سيدة بشتونية تدعی "وداع صمدزی" بعنوان سيدة أفغانستان لعام 2003، الأمر الذی وجد مؤيداً ومعارضاً ورغم کل هذا، وصلت سيدات بشتونيات کثيرات إلی مناصب سياسية رفيعة فی کل من أفغانستان وباکستان خلال الانتخابات الأخيرة.

تبذل النساء البشتون جهوداً جبارة لکسب المزيد من الآمال والأمنيات والحقوق المدنية فی المجتمع البشتونی المحافظ. تناضل منظمات حقوقية کثيرة مثل اتحاد النساء الأفغان ومنظمة "عورت" الباکستانية من أجل عدم استغلال وسوء معاملة المرأة البشتونية وبفضل مسيرة الإصلاحات الأخيرة والتی تحققت فی لجنة التعليم العالي فی باکستان، نال عدد من النساء البشتون الدارسات علی درجة الماجستر ولقد أرسلت معظمهن إلی الخارج لتلقی الدراسات العليا والمزيد من التجارب إلی المملکة المتحدة وأمريکا وبقية الدول النامية ويرجو الکثيرون أن عودة هولاء النساء إلی أفغانستان وباکستان مجدداً ستخدم البلدين فی الأمور النسائية لا سيما حقوق المرأة.

مراجع[عدل]

  1. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع Ethnologue
  2. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع CIA-Pak-pop
  3. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع CIA-Afghan-pop
  4. ^ The History, Antiquities, Topography, and Statistics of Eastern India: In Relation to Their Geology, Mineralogy, Botany, Agriculture, Commerce, Manufactures, Fine Arts, Population, Religion, Education, Statistics, Etc., by Robert Montgomery Martin, Cambridge University Press. [1]), pg. 145. "Of the Pathans, there are above 6,000 families, chiefly settled in Nawada, Sheykhpura, and Patna." Link here
  5. ^ "United Arab Emirates: Demography". Encyclopædia Britannica World Data. Encyclopædia Britannica Online. اطلع عليه بتاريخ 15 March 2008. 
  6. ^ 42% of 200,000 Afghan-Americans = 84,000 and 15% of 363,699 Pakistani-Americans = 54,554. Total Afghan and Pakistani Pashtuns in USA = 138,554.
  7. ^ أ ب "Ethnologue report for Southern Pashto: Iran (1993)". SIL International. Ethnologue: Languages of the World. اطلع عليه بتاريخ 5 May 2012. 
  8. ^ Maclean، William (10 June 2009). "Support for Taliban dives among British Pashtuns". Reuters. اطلع عليه بتاريخ 6 August 2009. 
  9. ^ Relations between Afghanistan and Germany: Germany is now home to almost 90,000 people of Afghan origin. 42% of 90,000 = 37,800
  10. ^ "Ethnic origins, 2006 counts, for Canada". 2.statcan.ca. 2006. اطلع عليه بتاريخ 17 April 2010. 
  11. ^ Perepis.ru (in Russian)
  12. ^ "20680-Ancestry (full classification list) by Sex - Australia" (Microsoft Excel download). 2006 Census. Australian Bureau of Statistics. اطلع عليه بتاريخ 2 June 2008.  Total responses: 25,451,383 for total count of persons: 19,855,288.
  13. ^ Kakar, Palwasha. Harvard University - School of Law - Tribal Law of Pashtunwali and Women’s Legislative Authority (retrieved 7 June 2006)