البصة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بصة)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أطلال كنيسة كاثوليكية في قرية البصة الفلسطينية المدمرة

البصة هي قرية فلسطينية مهجرة، تعرف في العبرية باسم "باتسيت" (בצת)، كانت تابعة لقضاء عكا أثناء الانتداب البريطاني على فلسطين، وتقع قرب الحدود اللبنانية، على بعد 19 كيلومتراً (12 ميلاً) شمال مدينة عكا، على ارتفاع 65 متراً من سطح البحر.

في التاريخ[عدل]

تنازع كل من ظاهر العمر (والي عكا) وناصيف النصار (شيخ مشايخ جبل عامل) على ملكية بعض القرى بين عكا وجبل عامل وجرت معركة بينهما بسبب ذلك وكانت البصة من ضمن ما تنازعا عليه، لذلك ألحقها العديد من المؤرخين بقرى جبل عامل[1].

مذبحة 1938[عدل]

تعرضت القرية سنة 1938 (خلال حروب الثورة العربية 1936 ـ 1939) لمذبحة ارتكبتها القوات البريطانية، ففي 6 سبتمبر 1938 قتل 4 من الجنود البريطانيين لدى مرور عربتهم المدرعة على لغم أرضي قرب القرية، فقامت القوات البريطانية بالانتقام بحرق القرية بأكملها، وبعد عدة أيام اعتقلت القوات البريطانية 50 عربياً من أبناء القرية، وأطلقت النار على من حاول الفرار منهم، ووفقاً لشهادة بريطانية وضع الباقون في حافلة أجبرت على السير فوق لغم أرضي زرعه الجنود البريطانيون، مما أدى إلى تدمير الحافلة ومصرع العديد من ركابه، وكانت الحصيلة حوالي 20 ضحية[2].

أنظر أيضاً[عدل]

قائمة المدن والقرى الفلسطينية التي أخليت من السكان خلال حرب 1948

المراجع[عدل]

  1. ^ معجم قرى جبل عامل - الشيخ سليمان ظاهر - الجزء الأول صفحة 109
  2. ^ Hughes, M. (2009) The Banality of Brutality: British Armed Forces and the Repression of the Arab Revolt in Palestine, 1936–39, English Historical Review Vol. CXXIV No. 507, 314–354.
Flag of Palestine.svg هذه بذرة مقالة عن فلسطين بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.