بصمات على جدار الزمن (مسلسل)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

بصمات على جدار الزمن مسلسل سوري مكون من 15 حلقة من تأليف وإنتاج داوود شيخاني وإخراج هيثم حقي [1] عام 1980 وبطولة ياسر العظمة [2] ونادين وأسعد فضة ومها الصالح.

ملخص القصة[عدل]

بين العام 1770 - 1805م كان الوطن العربي كما هو معروف لا زال خاضعا لارادة وحكم الإمبراطورية العثمانية بشكل أو بآخر تدور أحداث المسلسل بتلك الفترة في احدى ولايات شمال أفريقيا من قبل اسرة حاكمه هي في حقيقتها ليست عربيه ولاتركيه بل هي سلسلة مماليك من دول البلقان، لقد استعان هؤلاء الحكام باليهود المنتشرين في شمال أفريقيا في ذاك العهد والمتسلطين على الجانب الاقتصادي وقطاع التجارة والاعمال. في تلك الفترة كانت أوروبا وبالأخص إنجلترا وفرنسا تسيطران على البحر الأبيض المتوسط، تزاحمهما دولة البندقيه وتوسكانا. اما اليهود الذين يصرون على الحصول على وعد باستيطان فلسطين، فنرى من خلال أحد حكمائهم الذي يوجه رجاله كمستشارين لدى الباشا كيفية الدس والخيانة وتكتشف عمق الحقد إن صح التعبير عندما يتوصلوا ليوغروا الاخ ليقتل أخاه، ثم ليتآمر على أبيه الوالي والباشا نفسه بتشجيع من السفارات الإنجليزية والأوروبية.

هنا يأتي دور أمريكا التي انتهت منذ فترة من حرب الاستقلال ضد الانجليز، يأتي دورها عندما تحاول المساهمة في اقتسام الغنيمة.. وترسل سفرائها للباشا وتغويه بعقد اتفاقات تجارية المظهر استعمارية الغايه.. وتتبنا أمريكا ابن الباشا بمساهمة مستشار الباشا وابنته وبتوجيه من الحكيم الأكبر وتتداخل مصالح المستعمرين ويستغل اليهود كلا الطرفين انكلترا وأمريكا لصالحهم. و الجدير بالذكر ان حبكة المسلسل مبنية على رواية كونت دي مونت كريستو العالمية

مراجع[عدل]

Television Series Stub.png هذه بذرة مقالة عن إنتاج المسلسلات في التلفزيون أو الإذاعة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.