بضاعة موجودة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

البضاعة الموجودة أو قائمة البضاعة الموجودة (بالإنجليزية:Inventory) هي قائمة البضائع والمواد الخام الموجودة في مخزن مصنع أو في مخازن المؤسسة الإنتاجية. ويستخدم نفس التعبير للتعبير عن قائمة أثاث المنزل. ومن الوجهة المالية والاقتصاد فتعد قائمة البضاعة الموجودة من ضمن ممتلكات الشركة.

عناصر: إدارة البضاعة الموجودة، المشتريات، التوريد، إدارة شبكة التوريد

إدارة البضائع الموجودة[عدل]

تختص إدارة البضائع الموجودة بعدد البضائع وكميات المواد ومكان وجودها في المخزن. وتمتد إدارة البضائع والمواد عبر جميع أقسام المصنع أو الشركة لضمان سير الإنتاج طبقا للنظام الموضوع وتفادي العشوائية مما تؤدي إلى خلخلة عملية الإنتاج وحدوث عجز في المواد وفي المنتجات. وتختص إدارة البضائع والمواد أيضا الخط بأكمله أبتداء من ضمان تنفيذ وقت الإنتاج، وحساب مصروفات تجميع قائمة البضائع والمواد، وإدارة الممتلكات، والتخطيط للواردات، وتقييم المنتجات، وشفافية الكميات المخزونة، وتحديد سعر المنتجات، والوجود الفعلي للمنتجات والمواد، وتواجد أماكن التخزين، وعودة المنتجات الفاسدة المردودة من المشترين.

ضرورة التخزين[عدل]

توجد ثلاثة أسباب رئيسية للقيام بالتخزين:

1-الوقت : الوقت اللازم لتواجد المواد أو الأجهزة من طلب التوريد إلى التوريد إلى توفر المواد في كل خطوة من خطوات الإنتاج. كل ذلك يجعل الحفاظ على كمية مخزونة معينة للمواد ضروري لسير الإنتاج بحسب الخطة.

2-عدم التأكد : يحافظ على كمية من المخزونات احتياطيا لمواجهة تغير الطلبات، وتغير الواردات وحركتها.

3-التنظيم الاقتصادي : تقول الحالة المثالية أن " توجد القطعة في الوقت المناسب في المكان المطلوب " وهي تتطلب تكلفة لإتمام عملية النقل. فالشراء بالجملة، ونقل البضائع وتخزينها جملة يوفر في التكلفة.

ويمكن تطبيق تلك الثلاثة أسباب على كل شركة أو كل مرحلة من مراحل الإنتاج.


  • التخزين الإحتياطي يكون في كل موقع إنتاجي بغرض تفادي التأخير، حيت يمكن أن يستفحل التأخير بزيادة مراحل الإنتاج. وتستخدم المواد المخزونة في حالة تأخر الوارد.

وتنطبق كل تلك الترتيبات على جميع مراحل التوريد، وليس فقط داخل المصنع أو الشركة.

أمثلة للمخزونات[عدل]

بينما تهتم الحسابات بالبضائع المخزونة على أناه بضائع للبيع، تهتم المؤسسات مثل المنتجون ومؤدو الخدمات، بقائمة الموجودات (مخزونات) مثل الأثاث، معدات المكاتب، وغيرها وهي أشياء ليست معدة للبيع. المنتج، والمزع، والبائع يخزن بضاعته في مخزن أو محل البيع. والبائع تكون له مخزونات مشكلة في محل أو مخزن يمكن ان يدخله الزبون. وأما المخزونات التي ليست للبيع، فيمكن تخزينها في مكان نائي إلى وقت استخدامها. ويجب أن يكون المخزون وخروجه مقترنا بسداد الثمن عند البيع، وإلا يصبح من الصعب معرفة كمية البضائع التي لا تزال في المخازن ، ويصعب ضبطها.

وقد تناولنا أعلاه أهمية توفير مخزون، ويقسم معظم المنتجون "منتجاتهم للبيع " على عدة مخازن :

  • مواد أولية - وهي المواد التي تستخدم صناعة المنتجات
  • منتجات تحت التشطيب - وهي مواد واجزاء منتجات نصف مصنعة ودخلت مرحلة التشطيب.
  • بضائع جاهزة - وهي بضائع معدة للبيع إلى العملاء
  • بضائع لإعادة البيع - وهي بضائع عائدة من بعض العملاء لسبب ما، قابلة لإعادة بيعها.

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

ThreeCoins.svg هذه بذرة مقالة عن الاقتصاد تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.