المحتوى هنا ينقصه الإستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها
يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا

بطاقة التهنئة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg
يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (يناير 2015)
بحاجة لمصدر
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(مارس_2011)
بطاقة تهنئة مصرية من الستينيات عليها غواصة.
بطاقة تهنئة بمناسبة عيد الميلاد الغربي.

بطاقات التهنئة وسيلة شعبية واسعة الانتشار للاتصال وتبادل التهاني. وهي تتمثل في قطعة من الورق ملونة تحتوي على رسالة قصيرة ترسل للتهنئة بالمناسبات.

انواعها[عدل]

لبطاقة التهنئة أنواع عديدة. فمنها التي تاخذ شكل مطوية. ويوجد بها رسم ملون يشير إلى مناسبة خاصة. وفي الغالب تكون هناك جمل تهنئة مطبوعة على الكارت. كما توجد مساحة خالية ليكتب بها مرسل البطاقة اسمه ويضيف كلمات يريدها. وهنالك بطاقات بريدية تحتوي على رسوم بارزة. أو فتحات تكشف عن محتواها. كما أن بعض الأنواع تعزف لحنا موسيقيا بمجرد فتحها مثل الحان عيد الميلاد.

تاريخها[عدل]

يعود اختراع بطاقات التهنئة إلى الصينيين القدامى الذين كانوا يتبادلون الرّسائل التي تعبر عن اطيب التمنيات بالعام الجديد. كما تبادل المصريون القدامى كذلك التهاني المكتوبة على لفافات من ورق البردي. وفي أوائل القرن الخامس عشر بدأ الأوروبيون يتبادلون نوعا من بطاقات التهنئة المصنوعة يدويا من الورق. خاصة للتهنئة ببداية السنة الجديدة. ثم أدى اختراع المطبعة إلى ظهور البطاقات المطبوعة. وفي منتص القرن التاسع عشر حدث انخفاض كبير في تكلفة بطاقات التهنئة نتيجة لتقدم وسائل وآلات الطباعة وانتشارها.

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.