بطاقة هوية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بطاقة شخصية)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بطاقة شخصية مصرية
بطاقة تعريف وطنية من الجزائر
بطاقة الهوية السعودية من الأمام
بطاقة شخصية إستونية.
بطاقة الهوية صادرة من النمسا.

بطاقة تحقيق الشخصية أو بطاقة الهوية الوطنية أو بطاقة التعريف الوطنية أو بطاقة الأحوال المدنية هي بطاقة رسمية تصدرها بعض الدول لرعاياها لتحقيق الشخصية وهي أهم الوثائق الوطنية للأشخاص، ويأتي بعدها وثيقة "جواز السفر" الذي هو بطاقة شخصية تستخدم لدخول بلد غريب.

البيانات المدرجة في بطاقة الهوية[عدل]

البيانات المدرجة في بطاقة الهوية أو في قاعدة البيانات المرتبطة بها قد تشتمل على الإسم الكامل لحامل الهوية، صورة فوتوغرافية للوجه، تاريخ الميلاد، العنوان، رقم تعريف مميز، المهنة أو الرتبة. تدرج بعض الدول خانة الديانة أو الطائفة أو تصنيف إثني أو عرقي، (مثل مصر، وإسرائيل (البطاقات الصادرة حتى 2005)، سلطة الحكم الذاتي الفلسطيني (في الضفة الغربية حتى فبراير 2014[1][2]) والحالة الإجتماعية(أعزب، متزوج، مطلق، ارمل) أو حالة المواطنة. تسمح التقنيات الحديثة بجعل بطاقات الهوية تحمل بيانات قياس حيوية، مثل الصورة، أبعاد الوجه، أبعاد اليد، بصمة القزحية او بصمة الأصابع. بطاقات الهوية الإلكترونية مستخدمة بالفعل في مناطق مثل هونج كونج، ماليزيا، إستونيا، فنلندا، بلجيكا، غواتيمالا، البرتغال، المغرب وإسبانيا.

في الجمهورية العربية السورية[عدل]

يجب على كل مواطن سوري أن يحمل بطاقة شخصية بعد إتمامه الرابعة عشرة من عمره. والجهة المانحة للبطاقة الشخصية هي الشؤون المدنية في وزارة الداخلية. وللحصول على البطاقة يجب تقديم 4 صور شخصية ملونة والبطاقة الشخصية والعائلية للولي بالإضافة إلى نموذج طلب الحصول على البطاقة الشخصية الحديثة وطابع بقيمة 50 ليرة سورية. [3]

ويحتاج المواطن السوري إلى بطاقته الشخصية أو "الهوية" بشكل شبه يومي في كل التعاملات المالية والمعاملات الحكومية وعند طلبها من قبل عناصر الجيش والمخابرات على الحواجز. وتضم الهوية الرقم الوطني الذي يتألف من 11 خانة وهو رقم مميز لا يتم تكرراه في أي مكان أو وقت. وليس للهوية فترة صلاحية محددة كما هو الحال في جواز السفر السوري كما أنها تحتوي عدداً من المزايا الأمنية التي تحمي من القيام بتزويرها. ومن تلك المزايا الرسوم المخفية لمناطق أثرية في سورية التي لا تظهر إلا بالأشعة فوق البنفسجية والرسم النافر للنسر السوري من الأمام ورمز الباركود على الخلف.

في المملكة الأردنية الهاشمية[عدل]

البطاقة الشخصية أو "الهوية" هي مستند رسمي، يحوي التفاصيل الشخصية لحاملها مثل : الرقم الوطني، الاسم الشخصي، مكان وتاريخ الولادة، اسم الوالدين، صوره شخصية، الديانة، الجنس، مكان الاقامة’ الدائرة الانتخابية ومنطقتها، تاريخ الإصدار والانتهاء، مكتب الإصدار، مكان ورقم القيد. وتصدر الهوية عن وزارة الداخلية في الأردن، دائرة الأحوال المدنية والجوازات وتمنح بطاقة الهوية لكل مواطن أردني بلغ العام الاول. [4]

في المملكة المغربية[عدل]

في بلجيكا[عدل]

تستخرج في بلجيكا بطاقة شخصية إلكترونية eID حجمها بحجم بطاقة ائتمان ويمكن استعمالها إلكترونيا. وتسجل على البطاقة المعلومات الشخصية، كالاسم، ومحل الميلاد، والنوع، والحالة الاجتماعية (متزوج أو أعزب)، وصورة للشخص والعنوان وإمضاء إلكتروني. وبغرض الاستعمال في الإنترنت لتحقيق الشخصية في التعاملات توجد أجهزة لقراءة البطاقة الشخصية ويمكن شراؤها. تسري فاعلية البطاقة لمدة 5 سنوات.

الإتحاد الأوروبي[عدل]

أصبحت البطاقة الشخصية تعوض عن جواز السفر عند الانتقال من بلد إلى آخر في دول الاتحاد الأوروبي. ويلزم استخدام جواز السفر لرعايا الاتحاد الأوروبي في خارج بلاد الإتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

People icon.svg هذه بذرة مقالة عن مجتمع ما، في مكان ما، في العالم بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.