بطريق المكرونة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

بطريق المكرونة

حالة حفظ
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوان
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الطيور
الرتبة: بطريقيات
الفصيلة: Spheniscidae
الجنس: Eudyptes
النوع: E. chrysolophus
الاسم العلمي
Eudyptes chrysolophus
(Brandt, 1837)
مستعمرات بطاريق المكرونة تظهر باللون الأحمر
مرادفات

Catarractes chrysolophus Brandt, 1837[2]
Eudyptes saltator (Stephens, 1826)

بطريق المكرونة (Macaroni Penguin) هو نوع من أنواع البطاريق التي تعيش في القطب الجنوبي المتجمد، وهي أحد ستة فصائل تعيش هناك، وتشبه بطاريق المكرونة إلى حد كبير البطاريق الملكية. وتتميز بطاريق المكرونة برأس يظهر في اللون الأصفر؛ وكذلك بالوجه الأسود والذقن الأبيض. ويزن بطريق المكرونة البالغ ما متوسطه 5.5 كجم (12 رطل)، وأما طولها فيبلغ متوسطه 70 سم. الذكور والإناث متشابهان في المظهر؛ على الرغم من أن الذكور أكبر قليلاً من الإناث. نظام بطاريق المكرونة الغذائي يتكون من مجموعة متنوعة من القشريات، مثل القرنديس وبعض الأسماك الصغيرة ورأسيات الأرجل. وتعيش البطاريق في مجموعات كبيرة جداً قد تصل في بعض الأحيان إلى 100 ألف بطريق في المجموعة، ويعتبر بطريق المكرونة من أكثر أنواع البطاريق عدداً، ومع ذلك فقد تم تسجيل إنخفاض كبير في عدد هذه البطاريق من منتصف عام 1970م، هذا الإنخفاض أدى إلى تسجيلها ضمن قائمة الطيور المعرضة للإنقراض.

الإنتشار[عدل]

Macaroni penguin rangemap.svg

يقدر عدد بطاريق المكرونة الموجودة حالياً بحوالي 11,841,600 زوج كحد أدنى في جميع أنحاء العالم. فقد تم العثور على بعض بطاريق المكرونة في جنوب شيلي، وجزر فوكلاند وجورجيا الجنوبية وجزر ساندويتش الجنوبية، وكذلك في جزر شتلاند وجزيرة بوفيت، وجزر الأمير إدوارد وماريون، وجزر كيرغولن، وجزر هيرد وماكدونالد.

خطر الإنقراض[عدل]

على الرغم من أن عدد بطاريق المكرونة في العالم يقدر بحوالي 18 مليون بطريق بالغ، فقد سجلت انخفاضا كبيراً في عدد من مواقع تواجدها، حيث بلغت نسبة انخفاض هذه البطاريق في جورجيا الجنوبية إلى 50% بين عامي 1970 - 1990. وقد أدى هذا التراجع في عدد بطاريق المكرونة إلى تصنيفها من الطيور المعرضة لخطر الإنقراض من القائمة الحمراء من قبل منظمة IUCN. وتشير الدراسات إلى أن أكثر المخاطر التي تواجهها بطاريق المكرونة هو الصيد الجائر والتلوث البحري. .[3]

==المراجع==

  1. ^ BirdLife International (2013). "Eudyptes chrysolophus". IUCN Red List of Threatened Species. Version 2013.2. International Union for Conservation of Nature. اطلع عليه بتاريخ 26 November 2013. 
  2. ^ "Species Eudyptes chrysolophus (Brandt, 1837)". Australian Biological Resources Study: Australian Faunal Directory. Canberra, ACT: Department of the Environment, Water, Heritage and the Arts, Commonwealth of Australia. 9 October 2008. اطلع عليه بتاريخ 25 March 2010. 
  3. ^ هذه المقالة تمت ترجمتها من المقالة الأصلية في النسخة الإنجليزية