بطل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جالاهاد، بطلًا من أسطورة الملك آرثر، والتفاصيل من لوحة للرسام جورج فريدريك واتس.

البطل (بالإنجليزية: Hero) هي مفرد لكلمة أبطال أو الأبطال، هو كائن استثنائي يختلف عن البشر عامة بصفاته أو بأعماله. وهو التعبير المثالي عن حلم الإنسان بالتفوق على القدرات المحدودة للجنس البشري. أما على مستوى الجماعة، فإن البطل يُجسد منظومة من القيم تسعى جماعة ما لتثبيتها وتعزيزها، ولذلك حظى بمكانة كبيرة في الممارسات الاجتماعية والدينية في كل الحضارات. وقد أعطته طقوس الاحترام تفردًا وجعلت منه قيمة مثلى ونموذجًا يحتذى به. وفي الاستخدام الشائع رمزا للإنجاز المتفوق في أي مجال. والذي يحقق نتيجة رياضية أولى يقال عنه بطلا لهذا الرياضة، اما القائد المنتصر في المعركة فيقال عنه بطلها، ومن البطل تأتي البطولة التي يحقق فيها الأبطال فقط النتائج المذهلة المتفردة.[1]

البطل في الرواية[عدل]

بطل الرواية هو بطل مختلف، ومع أنه الشخصية الأولى في أحداث الرواية إلا أنه ليس شرطا أن يكون ناجحا أو متفوقا، قد يكون فاشلا أو مهزوما ولكن الكاتب أو المؤلف كان يجعل منه شخصية رئيسية تتزعم الأحداث وتدور حولها أو يجعل الكاتب من البطل أن يدور هو حول الأحداث ويبحث فيها أو يقدمها من وجهة نظره. غالبا ما يفضل القارئ أو المشاهد أن يكون البطل الروائي أو التلفزيوني أو السينمائي ممثلا لجانب الخير، محاربا للشر، ولكن ذلك لا يحدث دائما، فقد تكون الرسالة المتوخاة من العمل الفني والأدبي قد جعلت المؤلف أو المخرج يبرز بُعدا يمثل جانب الشر لبطله لغايات التأثير بشكل مختلف أو لغايات التسلية والتشويق.

البطل في الحياة والتاريخ[عدل]

البطل في الحياة العادية "الواقعية" هو رجل لديه شجاعة استثنائية ونبل أخلاق أو قوة من طراز مختلف وحين يحارب من أجل أي قضية فإنه يجعلها قضية ذات أبعاد حقيقية ويجعل الناس يؤمنون برأيه ويسيرون على نهجه وطريقته. وفي الميثولوجيا الكلاسيكية يجري الاحتفال بالقوة الكبيرة والشجاعة والجرأة التي يمنحها الله للبطل فتولد معه لتكوين معان أخرى للحياة التي ينشأ فيها، وكذلك في الأساطير اليونانية نجد أن كاهنة أفروديت هي البطلة فقد قتلت نفسها بعد أن غرق صديقها ليندر وهو يحاول السباحة لرؤيتها، في الميثولوجيا والأساطير هناك اعتقاد أن البطل الذي يمنح هذه القوة هو آلهة أيضا أو من نسل الآلهة التي تستحق التبجيل مثل (هرقل وأخيل) وقد استخدم السياسيون بطلا ل تأليه (أي عبادة الشخصية)، والتي لعبت دورا هاما في الأديان اليونانية القديمة. هناك أيضا أسماء مختلفة للبطل فهو المدافع، الوصي، الحامي، الزعيم، المقاتل.

مصادر[عدل]

مراجع[عدل]

  • عبادة البطل والبطلة في التاريخ. توماس كارليل. أكسفورد : مطبعة جامعة أوكسفورد، (1985).
  • Walter Burkert, «Los muertos, los héroes y los dioses ctónicos», Religión griega (1985), Harvard University Press
  • Joseph Campbell, El héroe de mil caras (1949), Princeton University Press.
  • Thomas Carlyle, On Heroes, Hero Worship and the Heroic in History (1985), Oxford University Press, ISBN 0-19-250062-7
  • Alan Dundes, Otto Rank y Lord Raglan, En la búsqueda del héroe (1990), Princeton University Press
  • Moses Hadas y Morton Smith, Héroes y Dioses (1965), Harper & Row
  • Karl Kerenyi, Los héroes de los griegos (1959), Thames & Hudson. (Disponible en castellano: Karl Kerenyi, Los héroes griegos (2009), Vilaür: Ediciones Atalanta. ISBN 978-84-936510-6-0.)
  • Lord Raglan, El héroe: Un estudio de la tradición, el mito y el drama (1936), Dover Publications