بطليموس الموريطني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الملك بطليموس الموريتاني

بطليموس الموريطاني أو الأمازيغي، أو بطوليمي، هو ملك أمازيغي حكم موريطنية (التي تجمع مورطنية القيصرية (غرب الجزائر) (وموريطنية الطنجية) شمال المغرب حاليا).

ولد الملك الأمازيغي بطليموس سنة 1 قبل الميلاد وحكم موريطنية من سنة 23 ميلادية إلى 40 م وكانت عاصمته تسمى قيصرية شرشال حاليا وهي مدينة جزائرية، ووالده هو الملك الأمازيغي يوبا الثاني وأمه هي الأميرة المقدونية كليوباترا سيليني المدفونة بشرشال في الجزائر و هي الابنة الوحيدة لكليوباترا وماركوس أنطونيوس وهو بذلك يجمع بين أصول أمازيغية و مقدونية ويعد آخر سليل للعائلة البطلمية المقدونية. تزوج من الأميرة الأمازيغية جوليا أورانا وأنجب معها الأميرة دروسيلا التي تزوجت فيما بعد أنطونيوس فيلكس الحاكم الروماني لمقاطعة يهوذا.

وفاته[عدل]

تم اغتيال الملك بطليموس غدرا من طرف ابن خالته الإمبراطور الروماني كاليغولا بدافع الغيرة بعدما استدعاه إلى زيارة روما سنة 40 م، عندما دخل الملك بطليموس إلى المدرج الاحتفالي في روما و أثناء العرض، كان يرتدى عبائته الملكية الأرجوانية التي جذبت إعجاب كاليغولا وبدافع الغيرة، أمر كاليغولا باغتيال بطليموس غدرا و هناك فرضية تقول أن أمازيغ جنوب المغرب من تآمر مع الرومان لقتل الملك الأمازيغي بطليموس لكي يسقطوا حكمه انتقاما من أعدائهم القدماء في شمال المغرب و كل هذه الحروب الأهلية و الصراعات الداخلية بين الأمازيغ أدت إلى إسقاط شمال المغرب (موريطنية) بيد الرومان و هكذا كان النصر حليف أمازيغ جنوب المغرب.

وفي السنة المولية 41 م تم قتل الإمبراطور الروماني كاليغولا على يد الرومان ببشاعة انتقاما لجرائمه أيام حكمه و هكذا انتهت قصة ملك الأمازيغ و ملك الرومان في آن واحد ثم بدأت مباشرة قصة أخرى من الحروب الأهلية الدامية

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

AmazighFlag.png هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية أمازيغية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
Bio-Morocco-stub.svg هذه بذرة مقالة عن موضوع ذي علاقة بأعلام المغرب تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.


Massinissa 01.jpg هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية جزائرية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.