بطولة مبادلة العالمية للتنس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بطولة مبادلة العالمية للتنس
 بطولة استعراضية
المدينة أبو ظبي
علم الإمارات الإمارات العربية المتحدة
الفئة بطولة استعراضية ودية
أرضية الملعب صلبة
الميزانية 6S
الجوائز المالية US$250,000
الموقع الرسمي Mubadalawtc.com
الشعار القديم للبطولة الذي اعتمد في عامي 2009 و 2010.
أندي موراي في مشاركته بأبو ظبي عام 2009.
رافاييل نادال بطل النسخة الثانية للبطولة.

مبادلة العالمية للتنس هي بطولة كرة مضرب استعراضية يشارك بها محترفي كرة المضرب في فردي الرجال فقط وتلعب على الملاعب الصلبة في الهواء الطلق. تقام سنوياً في نهاية شهر ديسمبر في مجمع أبو ظبي الدولي للتنس.

تاريخ البطولة[عدل]

البدايات[عدل]

في نوفمبر 2008، اعلنت شركتا فلاش وكابيتالا شراكتهما لإنشاء معرض جديد خاص بكرة المضرب في بداية الموسم الجديد لإقامة بطولة كرة مضرب يشارك بها اللاعبون المحترفون وستقام في أبو ظبي, وقد تم عمل هذا الحدث لتعزيز هذه الرياضة في المنطقة وإضافة بطولة أخرى إلى جانب البطولات العربية الموجود بدايةً ببطولة دبي للتنس وبطولة قطر اكسون موبيل المفتوحة ونهائيات جولة رابطة محترفات كرة المضرب التي تقام أيضاً في الدوحة. وتم الاتفاق على مشاركة 6 لاعبين عالميين في كل دورة على أن تكون البطولة ودية وتمتد البطولة لثلاثة أيام ويحصل الفائز على 250000 دولار.

انطلاق البطولة[عدل]

الموسم الأول للبطولة كان مع بداية موسم 2009 حيث انطلقت في 1 يناير واستمرت حتى 3 يناير, 2009 وشارك في البطولة الأسباني رافاييل نادال والسويسري روجر فيدرير, أندي موراي, ونيكولاي دافيدينكو, أندي روديك بالإضافة إلى جميس بليك. وفاز في البطولة البريطاني أندي موراي على المصنف الأول على العالم وقتها رافاييل نادال.[1] بعدها أعلن كل من فيدرير ونادال ودافيدينكو بأنهم سيحضرون للمشاركة في نسخة العام القادم بعدها تم دعوة كل من ستانيسلاس فافرينكا, ديفيد فيرير وروبن سودرلينغ للمشاركة في نسخة 2010. وكان النهائي لهذه النسخة بين وصيف العالم الماضي رافاييل نادال والسويدي روبن سودرلينغ حيث انتصر نادال في المباراة بمجموعتين نظيفتين.

سجل النهائيات[عدل]

السنة البطل الوصيف النتيجة
2010 علم إسبانيا رافاييل نادال علم السويد روبن سودرلينغ 7–6, 7–5
2009 علم بريطانيا العظمى أندي موراي علم إسبانيا رافاييل نادال 6–4, 5–7, 6–3

مصادر[عدل]

  1. ^ "Murray battles to win over Nadal". BBC Sport. 2009-01-03. اطلع عليه بتاريخ 2009-01-04. 

وصلات خارجية[عدل]