بط

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بطية)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

الفصيلة البطية

زوجي بط الذكر ذو الرأس الأخضر والأنثى ذات اللون البني.
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: حيوانات
الشعبة: حبليات
الشعيبة: فقاريات
الصف: رباعية الأطراف
الطائفة: طيور
الصنف: طيور حديثة
الطبقة: دجاوزيات الشكل
الرتبة: إوزيات الشكل
الرتيبة: إوزاويات
الفيلق: بطينات
الفصيلة: بطية
الاسم العلمي
Anatidae
Vigors، 1825
أسرة

Dendrocygninae
Oxyurinae
Anatinae
Aythyinae
Merginae

البطية أو فصيلة البط (الاسم العلمي:Anatidae) هي فصيلة من الطيور تتبع رتبة الإوزيات الشكل من صف الطيور الحديثة[1] [2] [3] [4] [5]. وكلمة البط معربة عن الفارسية بت[6])].(يدعى ذكر البط علجوم، و هذا الأسم يطلق على ذكر الضفدع و الأتان كثيرة اللحم أيضاً) بط الأنهر والمياه العذبة مثل الخضير والبط الأسود, والبط البحري مثل البط آكل السمك, والبط الداجن مثل بط بكين ذو اللون الأبيض والجسم الطويل ويزن حوالي 4 كغم تبيض حوالي 150 بيضة سنويا حيث يربى لغرض لحمه المشهور بالصين والأستفادة من ريشه. ومن غرائب البط أن صوت البط لا يرد الصدى.

أنواع البط[عدل]

كذلك من أنواع البط الأخرى البط الدمياطي الصغير الحجم نسبيا حيث تزن البطة منه حوالي 2 كغم حيث يربى لغرض لحمه وبيضه حيث ينتج حوالي 100 بيضة سنويا.

وهناك بط روان ذو اللون الرمادي والرأس الأخضر وتحيط رقبته خطوط بنية وبيضاء وهو يمت بقرابة للبط الدمياطي البري. وهناك بط سوداني وبط موسكوفي متواجد في أمريكا الجنوبية وأفريقيا ويربى لغرض لحمه حيث يزن 3 – 4 كغم. بط الماندرين المشهور بجمالية ريشه. الذي اغلبه ملون .

البط المستأنسة[عدل]

تنحدر جميع سلالات البط المستأنسة ما عدا البط المسكوفي من النوع البري والذي يطلق عليه ملارد Mallard واسمه العلمي Anas boschas. تم استئناس الطيور قبل أكثر من 2000 سنة ق.م. وكذلك البط والدجاج الرومي (الحبش) في الصين قبل الميلاد بحوالي 2500 سنة, ولم تستأنس الدواجن في الغرب إلا منذ حوالي 800 سنة.

أجريت في الصين تجارب لاستأناس ولتزاوج بين جنسين من البط من عائلة Anatidae، وهما البط المسكوفى moschata من جنس cairina مع البط العادي. platyrhynchos من جنس Anas ونتج عنه بط عقيم وهي تربى لإنتاج اللحم والكبد ذو المردود الاقتصادي العالي. في القرى الفقيرة في الصين يتم جمع البيض وطلائه بالطين الكلسي بهدف الحفاظ عليه ويسمونه بيض الألف سنة.

استهلاك[عدل]

تبلغ أعداد طيور التي يأكلها الإنسان في العالم حوالي 38 مليار طائر يمثل البط 4 % منها. تضاعف إنتاج لحوم البط في العالم من 1,71 إلى 3,21 مليون طن بين عام ١٩٩٣ وعام 2002 وفي الوقت الحاضر تستخدم سلالات متخصصة لإنتاج اللحم، كما أنه توجد سلالات متخصصة لإنتاج البيض والذي يستهلك بكميات محدودة في مخحتلف مناطق المعمورة، كذلك تستخدم بعض السلالات كطيور زينة لشكلها ولون ريشها الجذاب. وفي الوقت الحاضر أصبحت تربية البط الحديثة تربية مكثفة في مزارع متخصصة تعتمد على أسس اقتصادية وأصبحت التربية البدائية التي يربي بها الفلاح أعدادا محدودة من البط أكثر تكلفة وأقل إنتاجا، كما أن تسويق البط حيا أو مذبوحا بكميات اقتصادية تعتمد على متطلبات السوق المحلية للحوم البط وخصوصا في المواسم والأعياد.[7]

سلالات البط[عدل]

حسب الهدف من التربية تقسم سلالات البط إلى:


أسر[عدل]

أجناس[عدل]


أنظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ موقع زيبكودزو (بالإنكليزية) Zipcodezoo فصيلة البطية تاريخ الولوج 01 أغسطس 2013
  2. ^ نظام المعلومات التصنيفية المتكامل (بالإنكليزية) ITIS فصيلة البطية تاريخ الولوج 01 أغسطس 2013
  3. ^ المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية (بالإنكليزية) NCBI فصيلة البطية تاريخ الولوج 01 أغسطس 2013
  4. ^ موقع تاكسونوميكون (بالإنكليزية) Taxonomicon فصيلة البطية تاريخ الولوج 01 أغسطس 2013
  5. ^ شبكة تنوع الحيوانات (بالإنكليزية) ADW فصيلة البطية تاريخ الولوج 01 أغسطس 2013
  6. ^ أدى شير، ص. 24
  7. ^ تربية الطيور المائية، جامعة الملك سعود


Pinicola enucleator.jpg هذه بذرة مقالة عن الطيور بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.