بقرص

تحتاج هذه المقالة إلى مصادر أكثر.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بقرص
إحداثيات 35°01′00″N 40°23′00″E / 35.016667°N 40.383333°E / 35.016667; 40.383333   تعديل قيمة خاصية (P625) في ويكي بيانات
خريطة

بُقْـرُص، مدينة أثرية قديمة في سوريا، تعود إلى 9000 سنة . تقع في وادي الفرات وهي امتداد طبيعي لبلاد الشام في الجزء الغربي من نهر الفرات تعد من أقدم مواطن سكن الإنسان في العالم، تبعد 10 كم غرب الميادين و 30كم جنوب شرق مدينة دير الزور. اكتشف موقعها عام 1955 م. أظهرت التنقيبات أنها سكنت في العصر الحجري المتأخر في بحر الألف السابع قبل الميلاد، حيث بنى الإنسان بلدة شيدها باللبن ذات مخطط عمراني بديع. وهي من أقدم مواطن البشرية في العالم. أُنشِئت بشكل مجموعات من البيوت المنظمة التي تحف بطرقات مستقيمة، وقد عرف سكانها استخدام الجص في طلاء البيوت وكذلك الرسوم الجدارية.

  • أقدم مواطن استقرار الإنسان
  • أول من عرف الزراعة
  • أول منطقة دجنت الحيوانات
  • أقدم نظام وبناء لتخطيط المدن القديمة

ويعد الإنسان الذي استوطن في هذه المنطقة من سوريا في مدينة بقرص بأنه أول من عرف الزراعة وتدجين الحيوانات إضافة إلى الصيد والرعي وعرف صناعة الأدوات الحجرية الجميلة المستخدمة في حياته وأغراضه المختلفة، وأجمع الباحثون وعلماء الآثار وبناء على الدراسات للبعثات العالمية للموقع بأن حضارة بقرص هي أول من اخترع الزراعة وأول من دجن الحيوانات، وعثر في الموقع على العديد من الأواني الحجرية والأدوات كالمثاقب ورؤوس السهام والقدور والكؤوس والسكاكين وبعض الأدوات التي استعملت بالزراعة، بعضها من حجارة الأبسيديين، مما يدل على وجود تجارة كانت قائمة بين المنطقة وبلاد الأناضول الواقعة شمال الجزيرة السورية.[1] وأجاد إنسان هذا العصر التعبير بالفن في صنع التماثيل الطينية والحجرية والنحت البارز وصناعة الحلي، وبينت الحفريات عن مساكن مبنية بطريقة مرتبة وفق مخطط ونظام يمكن تسميته بأقدم نظام لبناء وتخطيط المدن. والمكتشفات الأثرية لموقع بقرص معروضة في متحف دير الزور.[2]

بقرص حديثاً[عدل]

لقد قسمت إلى قريتين بقرص فوقاني وهي القسم الواقع على الطريق العام والقسم الآخر بقرص تحتاني، [3] والتي تشكل شبه جزيرة حيث يحيط بها نهر الفرات من ثلاث جهات.

السكان[عدل]

يصل عدد سكان بقرص بقسميه إلى ما يقارب 25000 نسمة (25 ألف)، أنشئت البلدية فيها عام 1984 م وتفخر بلدة بقرص بعدد المتعلمين وحملة الشهادات الجامعية لتكون في مقدمة القرى الأكثر تعلمًا على مستوى القطر العربي السوري فالجامعيون فيها يرفعون شعار ربط الجامعة بالمجتمع ويقطن قرية بقرص حاليًا أبناء قبيلة البوسرايا ويملكون غالبيتها.

وغالبية سكان بقرص من البوسرايا وخاصة من البومحمد وهناك أيضا البوعزام. ويتميز تعامل أهل البلدة مع بعضهم البعض بالمحبة والتعاون القائم على الاحترام؛ وتعزيزاً للتعاون تم إنشاء جمعية خيث وغيرها كما أنشئت روضة أطفال في البلدة لتساهم في تعليم أطفالها وإعانة فقرائها نظراً للظروف المعيشية الصعبة. غالبية شباب البلدة طلاب يدرسون في الجامعات أو مهاجرون يعملون في دول الخليج أو من الموظفين في دوائر الدولة المتعددة.

معرض صور لآثار القرية[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ موقع الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون_سورية_تل بقرص..أول قرية زراعية في العصر الحجري نسخة محفوظة 23 سبتمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ موقع اكتشف سورية_تل برقص نسخة محفوظة 25 فبراير 2018 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ موقع اكتشف سورية_بقرص تحتاني نسخة محفوظة 07 نوفمبر 2010 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Brockschmidt, Rolf (2 Jun 2015). "Wissen ist stärker als die Zerstörungswut des IS". www.tagesspiegel.de (بالألمانية). Archived from the original on 2020-05-22. Retrieved 2019-05-20.