بقع بروشفيلد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
طفل بـ متلازمة داون ويظهر بالعيون كلا من بقع بروشفيلد و تغايرالتلون .
Magnification. بقع بروشفيلد هي البقع بين الدوائر الحمراء الداخلية والخارجية.

بقع بروشفيلد (بالإنجليزية: Brushfield spots) عبارة عن بقع صغيرة بيضاء أو بنية / ضاربه إلى الرمادي على محيط القزحية في العين البشرية بسبب تكدس النسيج الضام وهو عنصر القزحية الطبيعية. وسميت البقع بأسم الطبيب توماس بروشفيلد الذي يعتبر أول من وصفها في أطروحتة للدكتوراه في الطب ( M.D. ) عام 1924.[1]
هذه البقع هي طبيعية في الأطفال (هيئات Kunkmann-Wolffian) ولكن هي أيضاً سمة للإضطراب الصبغي بـ متلازمة داون. وتحدث في 35-78 ٪ من الأطفال حديثي الولادة المصابون ب متلازمة داون [2]، ومن المحتمل أن تحدث أكثر في الأطفال المصابون بمتلازمة داون من العرق القوقازي أكثر من الأطفال من الأصول الآسيوية.[3]
وهي مناطق بؤرية لـ فرط التنسج محاطة بـ نقص تنسج نسبي ، وأكثر شيوعاً في المرضى الذين يعانون من القزحيات البسيطة التصبغ.

المراجع[عدل]

  1. ^ Wallis, Hugh R.E. "The Significance of Brushfield's Spots in the Diagnosis of Mongolism in Infancy", Archives of Disease in Childhood, 1951 December; 26 (130): 495-500. Retrieved on 21 March 2009.
  2. ^ Sanez، R.B. (January 1999)، "Primary care of infants and young children with down syndrome"، American Family Physician 59 (2) 
  3. ^ Kim، J.H. et al. (November 2002)، "Characteristic ocular findings in Asian children with Down syndrome"، Nature 16 (6) 
Wiki letter w.svg هذه بذرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.