بكتيريا موجبة غرام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

البكتيريات الموجبة حسب غرام: وهى تختلف عن البكتيريا السالبة حسب غرام , حيث أنها تستطيع أن تحتفظ باللون البنفسجي أو الأزرق الغامق الناتج عن معالجتها بصبغة غرام بعد إضافة صبغة الصفرانين ( حمراء اللون )( counter stain ) و ذلك لأحتواء جدارها الخلوي على مادة الببتيدوجلايكان ( piptidoglycan ) , أما في النوع السالب فالجدار لا يحتوي على هذة المادة و هو أقل سمكا من النوع الموجب فعند معالجتها بالصفرانين يتغير اللون إلى اللون الأحمر . - من المكوّرات، من أهمّها بالنسبة للإنسان: Micrococcaceae منها المكوّرات العنقوديّة Staphylococcus و(Micrococcus, Kocuria, Stomatococus)، و Streptococcaceae منها مكوّرات الحليب Lactococcus والمكوّرات المتسلسلة Streptococcus و(Enterococcus, Aerococcus, Leuconostoc, Gemella).

- من العصيّات:

- هوائيّة غير بانية للبوغ: ليستيريا Listeria، إيريسيبيلوتريكس Erysipelothrix، الوتديات Corynebacterium، نوكارديا Nocardia.

- هوائيّة غير بانية للبوغ -قليلة الأهمّيّة-: أكتينومادورا Actinomadura، آراكنيا Aracnia، آركانوباكتيريوم Arcanobacterium، نوركاديوبسيس Norcadiopsis، أويرسكوفيا، رودوكوككوس Rhodococcus، روتيا Rothia، ستريبتوميسيس Streptomyces، تسوكاموريلّا Tsukamurella.

- هوائيّة بانية للبوغ: باسيلّوس bacillus، ميكروبوليسبورا Micropolyspora، تيرموآكتينوميسيس Thermoactinomyces.

- ميكروهوائيّة حتّى لاهوائيّة غير بانية للبوغ: لاكتوباسيلّوس Lactobacillus، بيفيدوباكتيريوم Bifidobacterium، بروبيونيباكتيريوم Propionibacterium، أُويباكتيريوم Eubacterium، آكتينوميسيس Actinomyces، تروفيريما ويبّليي whipplei Tropheryma.

- لاهوائيّة بانية للبوغ: كلوستريديوم Clostridium.

أخرى:

- شبيهة بالموجبة حسب غرام: ميكوباكتيريوم Mycobacterium.

مراجع[عدل]

Medizinische Mikrobiologie: Hof, Dörries 3. Auflage

ISBN 3-13-125313-4