بكر بن وائل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

قبيلة بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة ابن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، من أشهر قبائل ربيعة على الإطلاق في العصر الجاهلي وصدر الإسلام وفي عصور الخلافة الأموية والعباسية، وتعد من أكبر القبائل العربية عدداً وعدة. وهم أبناء عمومة تغلب وأحد طرفي حرب البسوس. وقد خرج معظمها إلى بلاد العراق وبلغت في نجعتها إلى ديار بكر (في جنوب تركيا حالياً)، وبعد الإسلام دخل الكثير من رجال قبيلة بكر مع الجيوش الإسلامية واشتركت في الفتوحات ومنهم قادة عظام كما برز منهم علماء وهي واحدة من جماجم العرب الكبرى

بطون بكر بن وائل[عدل]

تنقسم بكر بن وائل إلى قبائل عدة أهمها:

بنو شيبان[عدل]

هم بنو شيبان بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل وانتقلت بكر بن وائل من منازل ربيعة في تهامة إثر حروبهم الطاحنة، مروراً باليمامة واستقروا في البحرين كغيرهم من قبائل ربيعة (إقليم البحرين من البصرة شمالاً حتى عمان جنوباً) فنزلوا هجر والشيطان وثاج وعباعب والزارة وجزيرة دارين وجواثا وانتشروا فيما بعد مع أبناء عمومتهم عبدالقيس من ربيعة في باقي أرجاء البحرين سواحلها وجزرها. كانوا على النصرانية والوثنية ومن أشهر أصنامهم مع تغلب بن وائل هو الصنم " أوال " وبه اشتهر اسم الجزيرة المعروفة الآن بمملكة البحرين. ويقال أن قرية دار كليب بمملكة البحرين هي نسبة لكليب وائل الشهير.

برز منها عدة شعراء مثل : المرقش الأكبر / المرقش الأصغر / طرفة بن العبد (قتل ودفن في هجر ) / عمرو بن قميئة. وكل هؤلاء من شعراء البحرين.

وبسبب بني شيبان قامت معركة ذي قار المعروفة تاريخيا كأول معركة بين الفرس والعرب ينتصر الأخيرون فيها، وهم منتشرون بشكل كبير في سلطنة عمان وخاصة في ولاية أدم ولاية ابراء ولاية المصنعة ويلقبون بالمجيني واليمن في الوقت الحالي والعراق

بنو ذهل[عدل]

هم بنو ذهل بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل، كان منهم إمام المذهب الحنبلي أحمد بن حنبل الذهلي.

بنو عجل[عدل]

هم بنو عجل ابن لجيم بن صعب بن علي بن بكر بن وائل، شاركت في معركة ذي قار والذي انتصر فيه العرب على الفرس قبيل ظهور الإسلام.

بنو حنيفة[عدل]

ومنهم مسيلمة بن حبيب مدعي النبوة والذي قتل في خلافة أبو بكر الصديق.


بنو قيس بن ثعلبة[عدل]

منهم ضبيعة قبيلة سكنت اقليم اليمامة وتحديدا في بلدة الضبيعة والتي سميت بإسم القبيلة وهي الان احدى مدن الخرج ومن القبيلة كان الشاعر والفارس الحارث بن عباد بن ضبيعة أحد فرسان حرب البسوس وبكر، ومنهم الشاعر الأعشى شاعر جاهلى من اعظم شعرائها ويعتبر صناجة العرب.


بنو تيم اللات بن ثعلبة[عدل]

ويقال لهم اللهازم.


وصلات خارجية[عدل]

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.