بلانتاجانت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

بلانتاجينت (بالإنجليزية: Plantagenet) هي أسرة حكمت إنكلترا بين عامي 1154 - 1485. بعد أن قام وليام الفاتح باحتلال إنكلترا عام 1066 أنشأ ما عرف بالأسرة النورماندية وظلت تحكم 88 عاما حتى تزوجت حفيدته ماتيلدا ابنة هنري الأول الكونت جوفري بلإنتاجينيه كونت أنجو (لذا تدعى أحيانا بالأنجوية) وساعدها ضد قريبها الملك ستيفن، وبعد أن كانت الأملاك الفرنسية تضم نورماندي وماين منذ عهد وليام الفاتح فقد ضمت أيضا مقاطعة أنجو وعندما تزوج ابنهما هنري من إليانور دي أكيتان ضم أملاكها وأصبح يملك من الأراضي الفرنسية أكثر من ملك فرنسا نفسه.

الملوك[عدل]

إدوارد، الأمير الأسود لم يحكم أحد أبطال حرب المائة عام وسحق الفرنسيين في بواتييه، مات سنة 1376.

بعد ريتشارد الثاني تفاقمت المشاكل في الأسرة بين أحفاد إدوارد الثالث أبناء جون دوق لانكاستر فيما يعرف بـأسرة لانكاستر من جهة وأبناء ليونيل وإدموند من جهة أخرى فيما يعرف بـأسرة يورك.

أسرة لانكاستر[عدل]

أسرة يورك[عدل]

حينما تزوجت الأميرة مارغريت بيوفورت من نسل جون دوق لانكاستر من سليل أسرة ويلزية نبيلة يدعى إدموند تيودور أنجبت هنري تيودور الذي أنهى حرب الوردتين ووحد إنكلترا تحت سلطانه وعرف بـهنري السابع متزوجاً منإليزابيث يورك أبنة إدوارد الرابع ودخلت إنكلترا معه في عهد جديد.

في الوقت الحالي لم يتبقى من السلالة الملكية بلانتاجانت على خط الذكور سوى عائلة بيوفورت التي تنحدر من جون بيوفورت احد ابناء جون دوق لانكستر ومنهم ديفيد سومرست دوق بيوفورت الحادي عشر الحالي الذي تسكن اسرته في قصر بادمنتون في مقاطعه جلوسترشير الجنوبية.