بلاي ستيشن 4

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بلاي ستيشن 4
PlayStation 4
صورة معبرة عن الموضوع بلاي ستيشن 4
صورة معبرة عن الموضوع بلاي ستيشن 4
الصانع سوني كمبيوتر إنترتينمنت
عائلة المنتج بلاي ستيشن
النوع نظام لعبة فيديو
الجيل الجيل الثامن
تاريخ الإصدار أ.ش. 15 نوفمبر، 2013‏[1]

أوروبا|أستراليا|برازيل 29 نوفبر، 2013‏[1]
إ.ع.م.|م.س. 13 ديسمبر، 2013‏[2][3]
ك.ج.|هونغ كونغ|تايوان ديسمبر 2013‏[4]
سنغافورة|ماليزيا|ج.ش.آ. ديسمبر 2013‏[4]
ج.أ. ديسمبر 2013‏[5]
العند ديسمبر 2013‏[6]
اليابان 22 فبراير، 2014‏[7]

الوظائف
لوحة اللمس دول شوك 4
الوسائط بلو راي، دي في دي
الإدخال دول شوك 4، كاميرا خارجية
كاميرا خارجية، تباع منفصلة
الخصائص
المعالج الرئيسي أيه إم دي "جاكوار" ثماني النواة
معالج الرسومات إيه تي أي ريدون
سعة التخزين ٥٠٠ جيجا بايت
ذاكرة 8 جيجابايت GDDR5
اتصالات أخرى 802.11 b/g/n لاسلكي ، بلوتوث 2.1 ، يو إس بي 3.0
خدمات الإنترنت بلاي ستيشن نتورك، بلاي ستيشن بلس
القياسات
الأبعاد ثلاثي الأبعاد
link=بلاي ستيشن 3 بلاي ستيشن 3
 


الـبلاي ستيشن 4 (بالإنجليزية: PlayStation 4؛ يختصر رسمياً كـ PS4) هو منصة ألعاب فيديو قادم من شركة سوني كمبيوتر إنترتينمنت. أعلن عنه خلفاً للبلاي ستيشن 3 خلال مؤتمر في 20 فبراير، 2013. من المتوقع اصدار PS4 في الربع الرابع من 2013، لينافس إكس بوكس ون من مايكروسوفت ووي يو من نينتندو، كجزء من منصات الجيل الثامن لألعاب الفيديو.

على عكس البلاي ستيشن 3 ذو معالج Cell، يستخدم البلاي ستيشن 4 معلاج AMD المبني على مجموعة التعليمات إكس86-64. هذا هدفه تسهيل عميلة تطوير ألعاب الفيديو على المنصة، جاذبة بذلك مجموعة أوسع من المطورين. هذه التغيرات تسلط الضوء على جهود سوني للتحسن بنائاً على الدروس المستفادة خلال تطوير وإنتاج وإصدار البلاي ستيشن 3. قطع الهاردوير الأخرى البارزة تشمل 8 جيجا ذاكرة موحدة بشكل GDDR5 ومحرك أقراص بلوري أسرع ورقائق مخصصة لمعالجة الصوت والفيديو والمهام الخلفية.

التطوير[عدل]

مارك سيرني المصمم الرئيسي للجهاز، تحدث عن مراحل تطوير البلاي ستيشن 4 حيث قال "العمل علي البلاي 4 والذي يعتبر أول جهاز للجيل الثامن قد بدأ العمل عليه في 2008، ثم أضاف أي تم العمل عليه بعد انطلاق البلاي ستيشن 3 بسنتين والذي تأخر بسبب قضايا الإنتاج وهو ما جعل سوني تأخر الجهاز ويصدر بعد عام من جهاز الأكس بوكس الخاص بمايكروسوفت"، ثم أضاف مارك "هذا التأخير قد تسبب في بيع مايكروسوفت ل10 مليون وحدة من جهاز الأكس بوكس حتي تم إصدار البلايستيشن 3".

السيد جيم راين (Jim Ryan) المدير التنفيذي لبلايستيشن أوروبا قال أن شركة سوني بإعلانها عن الجهاز الجديد أرادت أن تتجنب تكرار نفس الخطأ الذي وقعت فيه عند تأخيرها في إصدار البلايستيشن 3.

تم الإعلان الرسمي عن الجهاز خلال مؤتمر الذي عقدته سوني في مدينة نيويورك في 20 فبراير، 2013، تحت عنوان مستقبل البلايستيشن، وخلال هذا المؤتمر تم الإعلان عن البلاي ستيشن 4 وقامت شركة سوني بالتحدث عن مميزات هذا الجهاز الجديد و أستعرضت الألعاب المخطط صدورها علي هذا الجهاز الجديد، والذي يتوقع صدوره في الربع الرابع من 2013.

الشرق الأوسط[عدل]

قائمة خيارات سوف تكون متوفرة باللغة العربية بعد التحديث في يوم 11 نوفمبر عام 2014م

أعلنت شركة سوني الشرق الأوسط وأوروبا عن موعدها الرسمي لانطلاق بلاي ستيشن 4 في الشرق الأوسط، صدر بلاي ستيشن 4 في السعودية بتاريخ 13 ديسمبر، 2013 حيث ايضاً ان شركة سوني صرحت عن السعر المبدأي للجهاز، وأيضاً صرحت الشركة عن الالعاب التى ستصدر في السوق وستكون رسمية, بالأضافة إلي ذلك ذلك سوف تحصل على ١٤ يوم مجاني من الاشتراك بـبلاي ستيشن بلاس عند شرائك للـبلاي ستيشن 4, حيث صرح السيد جيم راين المدير التنفيذي لسوني أوروبا أن المنطقة العربية اختلفت بشكل كبير خلال السنوات الماضية وأن اهتمام اللاعبين وشغفهم بالـبلاي ستيشن ٤ يعتبر من أهم ما يميز لاعبي هذه المنطقة، هناك أكثر من ثلاث ملايين ونصف لاعب في السعودية بمفردها وهناك أكثر من مليون مشترك في بلاي ستيشن بلاس، من المثير للاهتمام ان السيد راين صرح أن السعودية قد تأتي ضمن أهم خمس بلدان في منطقة أوروبا والشرق الأوسط, وأيضاً صرح السيد راين على أنه على علم بطلبات اللاعبين بتعريب محتوى بلاي ستيشن مثل واجهة الاستخدام والألعاب، أكد على أن هذا المطلب من أهم أولويات سوني وأنهم يعملون حاليًا على ذلك ولكنه لم يقدم وعود بتاريخ محدد أو تقدم معين في هذا المجال، بالإضافة إلى ذلك فإن سوني تسعى إلى الارتقاء بصناعة ألعاب في المنطقة العربية وأنهم ينوون دعم العديد من مشاريع المطورين العرب.[3]

دعم التعريب لنظام بلاي ستيشن 4[عدل]

أعلنت سوني في منطقة الشرق الاوسط في معرض غيمز 14 والتي أقيمت في مدينة دبي الإماراتية عن دعم اللغة العربية رسمياً لجهاز بلاي ستيشن 4 ، وذلك عن التحديث القادم للجهاز رقم 2.0 وستقوم بتحديثه بتاريخ 11 نوفمبر عام 2014م.[8]

الألعاب[عدل]

الألعاب التي رافقت صدور البلاي ستيشن 4 مع صدوره هي نفسها الألعاب التي صدرت في السوق العالمية مثل Killzone و Drive Club و Knack و Assassin's creed و Watch Dogs و Battlefield 4 وCall of Duty و Need For Speed و Tomb Raider و غيرها

المواصفات[عدل]

تصميم المنصة لم يتم الكشف عنه خلال مؤتمر نيويورك، لكن تم الإعلان عن بعض المواصفات التقنية للمنصة. التكنولوجيا في البلاي ستيشن 4 ستكون مشابه للهاردوير الموجود في أجهزة الكمبيوتر. هذا التشابه من شأنه أن يجعل تطوير الألعاب على PS4 أسهل وأقل تكلفة. كشفت سوني عن المواصفات النهائية الجهاز في E3 2013.

المعالج[عدل]

المعالج سيكون حسب الطلب وهو من تطوير شركة (AMD) مع التنسيق مع شركة سوني المنتجة للجهاز وتشمل وحدة المعالج المركزية (GPU) بطاقة AMD x86 Jaguar cores وهو صمم حسب طلب سوني من شركة (AMD Radeon HD core), وحدة المعالج ستكون x86-64 بناء علي الهندسة المعمارية (Jaguar CPU) وهذه الوحدة كانت من الصعب تطويرها على البلاي 3 لذلك تم تصميمها للبلاي ستيشن 4.

GPU[عدل]

وحدة تشغيل الرسومات الخاصة بالجرافيك داخل الألعاب وهي تشمل 18 وحدة مستندة علي تقنية (GCN) وهي اختصار لكلمة (Graphics Core Next) بمعني الرسومات القوية القادمة , كل هذه الوحدات تعطي ما هو مجموعه 1152 معالج وهو ما يؤدي لقوة أداء تساوي (1.84 TFLOP/s) , وهذه القوة تستخدم في إجراء العمليات الحسابية ولكن اليوم يمكن استخدامها في الرسومات أيضا بفضل التقنية التي توصلت لها سوني، ما يتميز به نظام (GPU) أن هذه الوحدة ستتضمن تقنية الرسومات المصممة وذلك من أجل تخفيف الضغط علي أجهزة التلفاز التي تقوم بتشغيل الألعاب عليها.

الذاكرة الداخلية (DDR)[عدل]

ستكون وحدة الذاكرة متقدمة (GDDR5) وكل هذا يجعل البلاي 4 مشابه لأجهزة الحاسب الآلي الشخصية , في البلاي 4 كما ذكر سابقاً فإن وحدة الذاكرة ستكون متقدمة وهي (GDDR5) بقدرة 8 جيجا بيت وهو ما يسمح ل176 من الجيجا بيت من الموجات التي تساعد علي سرعة الألعاب وعدم تقطعها وهذا الأمر أكثر 16 مرة من البلاي 3 لذلك يمكنك تخيل سرعة الألعاب في البلاي 4 , ليس هذا وحسب بل أن هذه السرعة سوف تساعد علي إطالة عمر الأجهزة مهما كان الوقت الذي تمضيه علي الجهاز , وهو الأمر الذي كان يقلقنا عندما نمضي وقت كثير علي البلاي 3 باختصار مع وحدتي (CPU-GPU) فأن البلاي 4 سيكون أقوي في الرسومات وأسرع في اللعب.

الدافع البصري (read-only)[عدل]

عندما تشاهد الألعاب ستجد أن الألعاب محملة علي قرص (Blu-ray) الذي تم تطويره ليصبح بقوة (6x) وهو نسخة مطورة من نسخة البلايستيشن 3 (2x) وهو ما يوضح فرق السرعة عند تشغيل القرص , وفي تقرير لموقع (Eurogamer) قال بأن هذا القرص سيكون ثنائي الطبقات بحيث يقوم بتشغيل قرص حجمه 50 جيجا بيت ولكن هذا الأمر لا تعلن عنه سوني حتي الآن لذلك لا نستطيع التأكيد علي حجم قرص البلوري.

رابط الشبكة (network)[عدل]

PlayStation 4 سيتضمن 802.11b/g/n رابط من أجل شبكة الإنترنت كل هذا بالإضافة إلي الرابط (Ethernet) , كما سيتضمن أيضا الجهاز مخرج (USB 3.0) وكذلك خدمة (Bluetooth 2.1) , ليس هذا وحسب بل سيكون هناك رابط عن طريق (Playstation Eye) سيتم شرحه لاحقا , وكل هذا يضاف إليه سماعة رأس ووحدة ربط تعرف ب(DualShock 4) وهو وحدة التحكم الخاصة بالبلاي 4.

وحدة التحكم[عدل]

دول شوك

`ذراع (DualShock 4) : هذا هو ذراع التحكم الخاص بالبلاي 4 وهو يشبه ذراع البلاي 3 لحد كبير اضافة لكونه مزود بخاصية الاتصال (Bluetooth 2.1+EDR , كما أن هذه الوحدة تحتوي على شاشة اللمس التي تتكون من نقطتين علي جبهتي وحدة التحكم , بالإضافة لاحتوائها على نظام كشف الحركة عن طريق (gyroscope) ثلاثي المحور , كما تم تحسين خاصية الاهتزاز, كل هذا يضاف إليه بطارية (lithium-ion) القابلة للشحن وتخزين طاقة بقوة (1000 mAh) , الذراع يزن 210 جرام وله أبعاد (162 × 52 × 98 mm) في (6.4 × 2.0 × 3.9 in) و تم أضافة المطاط لهذا الذراع لتحسين القبضة عليه , و قد تم الاعلان عن هذه الذراع بمعرض (E3 2013).ا https://www.youtube.com/watch?v=g6PNFGuVJT8

تحتوي ذراع التحكم على مخرج (stereo jack) بقياس (3.5 mm TRS) وهو ما يسمح بتوصيل سماعة الأذن , وهناك أيضا مخرج (microUSB) يتم شحن ذراع التحكم من خلاله, أما فيما يخص الأزرار التي ستضغط عليها فإن الأزرار هي نفسها الموجودة بلوحة تحكم البلاي 3 مضاف إليها شاشة اللمس , ولكن تم تحسين وظائف الازرار فمثلا عندما تضغط على زر (Share) فيمكنك أن ترسل فيديو وأنت تلعب جزء من اللعبة ليشاهد الجميع طريقة لعبك , بالإضافة لتحسين (joysticks) وجعل سطحه مقعر مثل تحكم الأكس بوكس , ليس هذا وحسب بل أن جهاز التحكم سيعرض عدة ألوان تساعد اللاعب أثناء اللعب فمثلا سنجد أن هناك لون معين يتوهج عندما تكون صحة اللاعب منخفضة مما يجعلها تتفاعل مباشرتا مع آلة التصوير لتظهر أمامك علي الشاشة وهذا أمر مشابه لجهاز التحكم الحالي (PlayStation Move) وهو نفس التحكم الذي من الممكن أن يساعدك في البلاي 4.

عدسة PlayStation 4 Camera[عدل]

Playstation Camera

عند تصميم هذه العدسة تم تصميمها لتتضمن أثنين من الكاميرا بأبعاد (1280×800px) , وهذه العدسة ستعمل بفتحة قطرها (f/2.0) بطول (30 cm) ومسافة طولها (85° field) , ويمكنك أن تستخدم العينين في وقت واحد من أجل الإحساس بعمق الأجسام وإفساح مجال الرؤية وهو أمر قريب إلي اختراع ميكروسوفت لجهاز (Kinect) , كما يمكنك أن تستخدم عين أو آلة تصوير لتشغيل الفيديوهات والعين الأخرى في تتبع الحركة لتحصل علي متعة أكبر داخل الألعاب , وهذه العدسة ستعرض أيضا أربع مكبرات للصوت وهو ما يسمح لك لقطع الضوضاء الخلفية الغير مرغوب سماعها , وتم تصميم هذه الجزئية بشكل تجريبي بأبعاد (186 × 27 × 27 mm (7.3 × 1.1 × 1.1 in)) مع وزن 183 جرام وهو ما سيتم ربطه بجهاز التحكم أيضا , وفي الختام تم التأكيد أن هده العدسة ستكون كا قطعه ملحقا أي سيكون سعرها 60 دولار أمريكي وتباع منفردا.

السعر[عدل]

حددت الشركة المصنعة أن سيكون السعر 399 يورو و399 دولار أمريكي. أعلنت شركة وكيل الألعاب الفيديو الإماراتية ألعاب جيكي (Geekay Games) أنهم سوف يصدرون المنصة الأساسية بسعر ١٦٩٩ درهم كالسعر الرسمي في منطقة الشرق الأوسط، والذي هو أقل كلفاً من السعر الأروبي بقليل (أي أنه يعادل تقريباً 360 يورو).[9] بالرغم من ذالك، أكدت سوني أن المنصة الأساسية للبلاي ستيشن 4 سوف تصدر في السعودية بسعر ١٧٩٩ ريال.[3]

معلومات إضافية[عدل]

قامت سوني بتصميم البلايستيشن 4 من أجل أن يرتبط بكل الأجهزة المحمولة مثل (smartphones, tablets, and the PlayStation Vita) وهذه الأجهزة يمكن أن تصبح كجزء من الجهاز للتواصل عبر شبكة الإنترنت[10] وهو أمر مشابه لخدمة (Xbox SmartGlass) الخاصة بجهاز الأكس بوكس وهو ما يجعل البلاي 4 يتواصل أيضا مع أجهزة (iPhone, iPad, and Android) , كما يمكن أن تستخدم البلايتيشن فيتا كذراع تحكم للبلاي 4 وهو ما يجعلك تلعب اللعبة عن بعد , وتتمني سوني أن تجعل كل لعبة علي البلاي 4 قابلة للعب علي الفيتا أيضا وذلك لاستخدام طريقة (Remote Play) في اللعب.

طبعا هناك خدمات تعرض علي البلاي 4 وكذلك يمكنك التواصل علي مخزن البلاي كما أن الجهاز لن يتطلب اتصال دائم بالأنترنت , ولم تعلن سوني أي شيء عن خدمة (PlayStation Plus ) حتي الآن , ومن ضمن المبادئ الخمسة لشركة سوني هو الخدمة الاجتماعية وهو أمر متوافر مع هذا الجهاز الجديد , ومن ضمن الأشياء الهامة هو ما أعلنه السيد (Jack Tretton) الرئيس الأمريكي لسوني بأن الألعاب علي الجهاز ستتراوح بين دولار و60 دولار ولم نزيد في سعر الألعاب وستبقي مثل الأسعار الحالية , كما تم التأكيد عن أن البلاي 4 سيدعم أيضا نظام المحتويات الإضافية القابلة للتحميل , وعلي الرغم من عدم ذكر قائمة (Trophies) أو الجوائز في البلاي 4 إلا أن كل التقارير تؤكد تواجد التروفي في البلاي 4.

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب O'Brien، Terrence (20 August 2013). "PlayStation 4 hitting shelves on November 15th in the US for $399, November 29th in Europe". Engadget (AOL). تمت أرشفته من الأصل على August 20, 2013. اطلع عليه بتاريخ 20 August 2013. 
  2. ^ Mohamed N Al Khan (September 26, 2013). "Games13: Let the video games begin". The National. اطلع عليه بتاريخ September 30, 2013. 
  3. ^ أ ب ت أماشة، مهند. الإطلاق الرسمي للـPlaystation 4 في السعودية‏. IGN الشرق الأوسط
    (12 أكتوبر، 2013). وصل لهذا المسار في 11 نوفمبر، 2013.
  4. ^ أ ب Leandre, Kenn (September 18, 2013). "PlayStation 4 Asia Launch Date Announced". IGN Asia (IGN Entertaintment, Inc.). اطلع عليه بتاريخ September 18, 2013. 
  5. ^ Fick, Wesley (September 30, 2013). "PS4 launch delayed in SA". My Gaming. اطلع عليه بتاريخ November 3, 2013. 
  6. ^ Desai, Sameer (September 30, 2013). "Sony's PS4 preorder page for India is live, mentions 2013 release". MCV India. اطلع عليه بتاريخ September 30, 2013. 
  7. ^ Phillips, Tom (September 9, 2013). "PlayStation 4 won't launch in Japan until February 2014". Eurogamer (Eurogamer Network). تمت أرشفته من الأصل على September 9, 2013. اطلع عليه بتاريخ September 9, 2013. 
  8. ^ http://www.ng4a.com/2014/09/post/354316/
  9. ^ https://www.facebook.com/Geekaygames/posts/10151763532927625
  10. ^ كيف تلعب بجهاز PS4 باستخدام PlayStation Vita

وصلات خارجية[عدل]