بلبل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

بلبل

بلبل من نوع أصفر العجز في فلسطين وهو من أكثر الانواع مشاهدة في البئية العربية
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: حبليات
الطائفة: طائر
الرتبة: عصفوريات
الرتيبة: الطائر المغرد
الفصيلة: Pycnonotidae
G. R. Gray, 1840
Genera

See text.

مرادفات

Brachypodidae Swainson, 1831
Trichophoridae Swainson, 1831
Ixosidae Bonaparte, 1838
Hypsipetidae Bonaparte, 1854
Crinigeridae Bonaparte, 1854 (1831)
Phyllastrephidae Milne-Edwards & Grandidier, 1879
Tyladidae Oberholser, 1917
Spizixidae Oberholser, 1919

البُلبُل جمع: بلابل أو النُغَرَ[1] طائر صغير أبيض الخدين منفرد وجميل ووسيم، يضرب به المثل في طلاقة اللسان وحُسنِ الصوت، عند تربيته في المنزل يضيف الإنشراح والبهجة والسرور ويتصف بالفطنة والذكاء وحسن المعاشرة وسهولة التربية، ويتصف بالوفاء ويألف صاحبه بدرجة كبيرة ويطير. تنتشر البلابل بأنواعها المُختلفة في معظم أنحاء أفريقيا حتى الشرق الأوسط وآسيا وإندونيسيا وشمالًا حتى اليابان. وهناك أنواع منعزلة في الجزر الإستوائية في المحيط الهندي هُناك حوالي 130 نوعًا موزعة على 24 جنس[2].

بناء الأعشاش[عدل]

تقوم البلابل ببناء أعشاشها فوق النخيل والاشجار، وتستعمل في ذالك مواد النخيل في بناء العش مثل ليف النخيل وأعواد الأشجار حيث تقوم البلابل، بلف مواد التعشيش ويكون عشها مُدور الشكل.

التكاثر[عدل]

تقوم البلابل بحركات غزلية جذابه جدًا، بتحريك أجنحتها بشكل بطيء لمده 10إلى 30 ثانية تقريبًا مع نفش الريش ونزول الجسم إلى الأمام في اتجاه الأرض نوعًا ما مع فتح المنقار ويصدر خلالها صوت خفيف بعد التزاوج تقوم الإناث بوضع البيض وتكون عدد البيضات من 3-2 بيضة وتكون هذه البيضات مبرقشة أي مرشوشة، ومنقطة باللون البنفسجي والأسود ويتناوب الذكر والأنثى على حضن البيض بعد 15 يوم من الرقد يفقص البيض ويتناوب الذكر والأنثى على تربية الصغار وتعتمد الصغار على الأبوين إلى أن تخرج من العُش.

الفرق بين الذكر والأنثى[عدل]

  • الذكر يكون تغريده أقوى من الأنثى وجسم الذكر يكون أكبر من الأنثى والذكر يكون وقفته منتصبا والأنثى تكون أكثر انتصابا من الذكر في الوقوف وذيل الذكر يكون أطول من الانثى بنسبه إلى البلابل ذو الخد الأبيض يكون اللون الصفر اقل فتوحة من اللون الصفر لدى الذكور وذيل الذكر يكون ملموم اما ذيل الانثى يكون مفروش نوع ما اما رجل الأنثى تكون منفرجة أكثر من الذكر.

صفات البلبل الأبيض الخدين[عدل]

الجسم رمادي وظهر الطائر يكون اسمر وراس الطائر يكون اسود اللون ويكون منقار الطائر اسود مع شوارب سوداء والريش فوق الرأس يكون على سكل مثاث أو مقمبر وخد الطائر يكون أبيض والذيل اسود ونهاية الذيل أبيض اللون ورجل الطائر رمادي غامق وطول الطائر من المنقار إلى الذيل 18 سم وتوجد أنواع كثيرة حوالي 173 نوع من البلابل تقريبا.

كيفية بناء القفص[عدل]

بجب بناء القفص الكبير فوق سطح المنزل لتأخذ الطيور راحتها في الطيران وبعيدا عن الازعاج ويجب توفير الامان وهذا شرط من الشروط المحققة بنجاح التكاثر هذا النوع من الطيور وعلى أن تكون بداية التربية بزوجين أو ثلاثة ازواج.

مقايس القفص

  • العرض=2.25 متر
  • الطول=3 متر
  • الارتفاع=2\1 متر

أساسيات وضع القفص

  1. ان يوضع القفص في مواجه للجه الجنوبيه للسماح بدخول الشمس إلى داخل القفص لتاخذالطيور حمام شمسي يوميا
  2. تركيب احسن أنواع الشجار للعب الطيور عليها وبناء اعشاشها عليها# عنصر
  3. توزيع العشوش في زواي القفص حيث تكون مماثله إلى عشوش الكناري ولكنها أكبر قليلا
  4. ضع على أرضية القفص مواد العشيش وهي عباره عن ليف النخيل أو الياف ثمره

جوز الهند أو إسعاف النخيل فا البلابل ماهرة في بناء الاعشاش بنفسها

  1. وان يكون هنالك أواني مخصصه للاكل والشرب وأخرى للاستحمام المنتضم لان البلابل تحب الاستحمام على أن يكون مرة واحدة في الشتاء ومرتين في الصيف وان يكون نهار مشمس
  2. تخصيص اناء لوضع الرمل البحري فيه فهو مهم جدا للطيور

التغذية[عدل]

البلابل تتغذى على الخضار والفواكة بأنواعها وخاصة التمر وذالك لكثرة ما بها من الفيتامينات والمعادن المهمة والضرورية وشرائح التفاح وقطع من البرتقال والعنب والجوافة والكمثري والباباي وهي تتغذى على الحشرات لأخذ البروتين الكافي وخاصة أثناء فترة تربية الصغار.

مصادر[عدل]

  1. ^ المعجم المدرسي مادة بَلَبَلَ
  2. ^ البلبل - موقع طيور كارولاينا