بلدروز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 33°42′N 45°05′E / 33.700°N 45.083°E / 33.700; 45.083 بلدروز قضاء عراقي تابع لمحافظة ديالى شرق العراق، وهو من الاقضية الحدودية مع أيران و بلدروز مدينة صغيرة وجميلة على حافة الصحراء الشرقية للعراق يمر فيها نهر الروز أحد روافد نهر ديالى.

الموقع[عدل]

يحدها من الشمال قضاء المقدادية ومن الجنوب قضاءالعزيزية ومن الشرق ناحية مندلي ومن الغرب قضاء بعقوبة (مركز محافظة ديالى). ويبلغ تعداد نفوسها حسب آخر احصائية عام 1997، (350) ألف نسمة.

البلدة[عدل]

وفيها مرقد العبد الصالح البجلي ومرقد الشيخ منصور البطائحي(خال سيد احمد الرفاعي-القطب الصوفي) ومرقد الامام ولي الدين القادري وبلدروز (عاصمة الصقارة في العراق) وهي مهنة وهواية مسك وتدريب الصقور ولموقع بلدروز الجغرافي سبب في ذلك فهي على حافة صحراء العراق الشرقية وذكرت مصادر التاريخ انها مركز للصقارة منذ أقدم العصور، واكد الدكتور مصطفى جواد ان الخليفة هارون الرشيد كان يخرج لصيد الصقور في بلدروز, وهناك دراسة أكاديمية قدمت مقترح ضم بلدروز لمحافظة خانقين (المقترحة) [1]. ومن المهم ذكر ان الدكتور نعمة رحيم العزاوي يؤكد ان لهجة اهل بلدروز هي اقرب إلى لهجة اهل سامراء[2]. اسم بلدروز اصله كلمة عراقية قديمة وذكرت في مصادر التاريخ الإسلامي ب (براز الروز) ومعناها بلاد الرز ،لكثرة زراعة الرز فيها عبر العصور، وكان اسم المدينة في العهد العثماني الأخير يعرف ب (الصباغية)كما يذكر الباحثون لكثرة صباغي الاصواف حيث تعتبر المدينة من المدن المصدرة للصوف إلى معامل النسيج في بغداد، وتسكن المدينة اربع قبائل كبيرة هي عتبة و الداينية وتميم والدهلكية وهناك العشرات من العشائر العربية الاخرى مثل الزبيد والكرخية وبني لام وساعدة والعزة وطئ والنعيم والكيلانية وربيعة وغيرها [3].

تراثها[عدل]

من تراثها، جامع بلدروز القديم ،والذي تعود أصوله إلى العصر العباسي الأول، إلا أن السلطان العثماني عبد الحميد الثاني، جدده على نفقته الخاصة وذاك على انقاض الجامع التاريخي، وشكل الباب العالي، لجنه متابعه للفرمان السلطاني في ولايه بغداد، مكونه من عاكف باشا والي بغداد ويونس وهبي باشا قاضي بغداد وعبد الرحمن الكيلاني باشا النقيب وهم بدورهم اعطوا الإدارة العملية، لقائممقام منطقه طريق خراسان (بعقوبه) بكر اغا الإسطنبولي وذالك سنه 1878 م_1295 هج ،وما زال الجامع موجود ويعرف ب (جامع بلدروز القديم)[4].

الهجرة اليها[عدل]

ومن العوامل التي ساهمت بازدهار المدينة هي هجرة سكان مدينة مندلي بعد بدء الحرب العراقية الايرانيه مما ساهم في توسعة المدينة عمرانيا واقتصاديا. والطبيعة السكانية للقضاء هي ريفية عشائرية فلاحية الا داخل قصبة حيث يهتم نصفهم برعاية وزراعة البساتين والبقية موزعين بين معلم ومدرس وموظف في دوائر الدولة[5].

الزراعة[عدل]

أهم المحاصيل الزراعية بالقضاء هي الرز والحنطة والشعير والسمسم والذرة إضافة إلى شهرتها ببساتين الحمضيات والتمور المختلفة والواقعة على نهر الروز أحد روافد نهر ديالى [6].

مقالات ذات صلة[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ دراسة في تنمية الاقاليم ، محمد عبدالله الدلوي ، السليمانية ، 2011
  2. ^ دراسة في لهجات العراق العربية ، د. نعمة رحيم العـــزاوي ، مجلة المعلم ،بغداد 1994 .
  3. ^ بلدروز في الذاكرة ، فالح الحجية الكيلاني ، دار الجيل الالكترونية ، بيروت
  4. ^ محاظرات في التاريخ الإسلامي للباحث د. جمال الدين فالح الكيلاني، مكتبة المصطفى ، القاهرة ،2011 ،ص141
  5. ^ * كتاب:بلدروز في الذاكرة للأستاذ فالح الحجية (نسخه الكترونيه من الكتاب).
  6. ^ جغرافية العراق الزراعية ، منشورات كلية الزراعة / جامعة بغداد ، 1999.

تراجم[عدل]

ترجمة الامام منصور البطائحي - موقع موسوعة المعرفة.

ترجمة الامام ولي الدين القادري - موقع موسوعة المعرفة.

ترجمة البجلي - موقع موسوعة المعرفة.

ترجمة الامام أبن عسكر البندنيجي - موقع موسوعة المعرفة.

ترجمة الامام زين الدين بن زين العابدين الرفاعي - موقع موسوعة المعرفة.

Flag-map of Iraq.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في العراق تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.