بلدية العناصر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بلدية العناصر ولاية برج بوعريريج)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 36°12′00″N 4°29′24″E / 36.20000°N 4.49000°E / 36.20000; 4.49000

العناصر
معلومات
البلد علم الجزائر الجزائر
ولاية ولاية برج بوعريريج
دائرة دائرة برج الغدير
الرمز البريدي 34030
الإدارة
رئيس البلدية بن أحمد فهد (2012-2017)
  من حزب التجمع الوطني الديمقراطي
بعض الأرقام
مساحة كم²
تعداد السكان 14739 نسمة (إحصاء : 2008[1])
كثافة نسمة/كم²
موقع جغرافي
موقع 36°12′N 4°29′E / 36.2°N 4.49°E / 36.2; 4.49
العناصر في الجزائر
العناصر
صورة معبرة عن الموضوع بلدية العناصر

انبثقت بلدية العناصر سنة 1984 عن التقسيم الإداري الجديد للجمهورية الجزائرية، حيث كانت تابعة لبلدية سيدي امبارك منذ الحقبة الاستعمارية وكانت تسمى بقرية غلبوا GALBOIS آنذاك، تقع جنوب شرق مقر الولاية برج بوعريريج وتبعد عنها بحوالي 06 كلم وتتبع إداريا إلى دائرة برج الغدير وتبعد عنها بحوالي 20 كلم. يقطع بلدية العناصر الطريق الولائي رقم42 الذي يربط مدنة برج بوعريريج بجميع بلديات دائرة برج الغدير وصولا إلى الحدود مع ولاية المسيلة. ويقطها أيضا خط السكة الحديدية الرابط بين الجزائر العاصمة وولاية قسنطينة في الشرق الجزائري.

أول من استوطنها[عدل]

الرومان القندهاريون

وجد اسم تمسكاني على حجر اثري في العناصر سنة 1909عندها وضع المؤرخ الفرنسي غزييل ستيفان فرضية مفادها أن الحجر إما انها نقلت من ببليمور، أو ان الحجر كانت في موطنها الاصلي والدليل هو أن العناصر توجد بها اثار رومانية مما يدعم ان الحجر اصله من هناك. حيث كانت بها إمارة تاماسكاني Thamascani المعروفة التي كانت تابعة لموريتانيا السطايفية، وقد يعود تاريخها إلى قبل الميلاد ما دامت الشواهد التي تدل عليها كثيرة، وتحتاج فقط للاستكشاف، التنقيب والدراسة... من جهة أخرى توجد خريطة رومانية بمتحف سيرتا بقسنطينة تبين تمسكاني بالعناصر وببليمور ويبقى موقع تمسكاني محل بحث. المرجع:S.Gsell-Table de Peutinger- BCTH, 1909, pp 186 -انظر أيضا تاريخ مدينة تاماسكاني.

أولاد شنيتي

هي العائلة الأولى التي استوطنت في العناصر حيث كان تسمى بأولاد الشنيتي نسبة لزعيم القبيلة الذي جاء من الساقية الحمراء ووادي الذهب... مع عائلته التي تتكون من الأب والأم وأبنائهم الأربعة غير أنهم تركوا طفلهم الرضيع عند أخوالهم لصعوبة الرحلة الطولية والشاقة... ثم جاورتهم عائلة حمدي فتصاهروا وكبرت القبيلة ثم لحقت بهم عائلة رجل...وبعد أن كبر أحد الإخوة انتبه إلى حزن أمه الذي كان لا يفارقها وذات يوم طلب منها معرفة ما يؤرقها ويحزنها فأخبرته بقصة أخيه الصغير فعزم على أن يحضره إليها فطلب منها مواصفاته فذهب متنكرا في زي بائع جوال وعندما وصل إلى قبيلة أخواله بقي يترقب سكانها وصبيانها حتى لاحظ طفلا كان يرعى بقطيع القوم... وباقي الصبية يلعبون ويبتاعون منه الحوائج... فاقترب منه وسأله لماذا لا يشتري شيء؟ فرد عليه أنه لا يملك المال وهو مضطهد من طرف أخواله فنظر إلى أذنه فوجدها مشرومة كما وصفتها له أمه فعرف أنه أخاه الذي تركوه عندهم فاختطفه منهم بعد أن علم أنهم لايسلمنه إليه وعاد به إلى والدته بعد مطارته من طرف فرسان القبيلة الذين لم يلحقوا به.

الهياكل التعليمية في بلدية العناصر[عدل]

مدرسة قاسمي الصالح وهي أول مدرسة بنيت بعد الاستقال وتعتبر أقدم وأعتق مدرسة على مستوي البلدية، بعد المدرسة القديمة التي بنيت سنة 1905 من طرف الاستعمار الفرنسي والتي أصبحت الآن مقر لفوج الرجاء التابع لجمعية قدماء الكشافة الإسلامية الجزائرية.
مدرسة بوخليفة عبد الله وهي ثاني مدرسة أنشئت أيام التقسيم الإداري القديم أين كانت العناصر تابعة لبلدية سيدي مبارك.
مدرسة بلواعر عبد الله وهي ثالث مدرسة من حيث النشأة والتي تقع على أطراف البلدية الشمالية بنيت في هذه الجهة بسبب التوسع العمراني للبلدية في تلك الناحية.
مدرسة طاهري بلقاسم والتي تقع في أقصى جنوب البلدية وللأسباب نفسها بيت في هذا المكان.
مدرسة بن أحمد محمد والتي بنيت في أقصى شرق البلدية وهي كذلك لنفس الأسباب وجدت هناك.
مدرسة خليفي عبد القادر والتي أنشئت شمال البلدية وهذا بعد توسع العمراني في تلك الجهة التي غاصت بالسكان في حي تجزءة 266 قطعة وحي 100 مسكن وحي تجزءة 17 هكتار وحي 40 مسكن.
متوسطة بلواعر بلقاسم وهي أول متوسطة أنشئت على أراضي بلدية العناصر بالناحية الغربية في سنة 1987 وهي عبارة عن قاعدة03 + مجمع مدرسي.
متوسطة القاعدة03 انشئت هذه المتوسطة بعد أن ضاقت واكتضت كل المرافق في متوسطة بلواعر بلقاسم بالتلاميذ وأصبح مستوى كاملا من تلاميذ الصف السابع أساسي يدرس خارج المتوسطة في مدرسة ابتدائية، فكانت ضرورة حتمية لبناء هذه المتوسطة في الجهة الشمالية بسبب التوسع العمارني الذي ذكرناه سابقا.
ثانوية بن أحمد لخضر وهي الثانوية الوحيدة على مستوى البلدية وكانت تعتبر من أكبر الثانويات على مستوى الولاية كلها ثم حولت إلى مركز جامعي وإعيد بناء ثانوية أخرى صغيرة بدل الثانوية الكبيرة التي حولت إلى مركز جامعي.
'جامعة البرج:
أو المركز الجامعي برج بوعريريج  :
وهو مركز جامعي تم إنشاؤه سنة 2000 ببلدية العناصر، برج بوعريريج حيث تم تحويل ثانوية العناصر إلى مركز جامعي لتبدأ به الدراسة في أكتوبر 2000 وكان يحتوي على ثلاثة فروع فقط وهي ليسانس علوم اقتصادية و(شهادة الدراسات الجامعية المطبقة) في الاعلام الآلي والإلكترونيك حيث تم تسجيل حوالي 1000 طالب فور فتح المركز من مختلف ولايات الشرق مثل ميلة وبسكرة وورقلة وسطيف وجيجل، ولكن تم البدأ في نفس هذه السنة (2000) في إنشاء المركز الجامعي على الطريق الرابط بين بلدية العناصر وبرج بوعريريج لتنتهي به الأشغال سنة 2004. وفي سنة 2009 تم تسمية المركز الجامعي باسم رائد النهضة الجزائرية محمد البشير الإبراهيمي نظرا لكون البشير الإبراهيمي ينحدر من ولاية برج بوعريريج كما استحدث فيه نظام جديد للتعليم وهو نظام أل أم دي.

الجمعيات والمنشآت الشبابية[عدل]

مركز الترفيه العلمي وهوصرح كبير من حيث القيمة الثقافية والمعنوية فإنه يقدم خدمات كثيرة لشباب البلدية والطلبة الجامعيين ومن أبرز نشاطاته الخدمات في الإعلام الآلي، مخبر اللغات، خلية الإسغاء، السمعي البصري،مقهى الأنترنيت والمقهى الأدبي الذي أستضيف فيه كبار الأدباء والشعراء من داخل الوطن وخارجه وحتى من جامعات أمركية وغيرهم.على غرار الاديبة الإيطالية يولاندا قواردي ،الدكنور أمير صالح،وكذا شخصبات وطنية ادبية مثل الروائي الطاهر وطار،ربيعة جلطي ،الشاعر عزالدين ميهوبي الشاعر رابح ظريف، كبار الساسة الجزائرين منهم عبد الحميد مهري ...

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

the B-Boy Crew from Galbois