بلسم التولو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Wiki letter w.svg هذه المقالة يتيمة إذ لا تصل إليها مقالة أخرى. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها. (أغسطس 2013)

بلسم التولو Tolu balsam [1] هو مفرز نحصل عليه من تجريح جذوع شجرة نبات الميروكسيلون البلسمي Myroxylon balsamum (L.)Harms وهي عبارة عن شجرة كبيرة تختلف ولكن بشكل بسيط عن تلك التي تعطي بلسم البيرو، التي تنمو في أمريكا المدارية (فنزويلا وكولومبيا). وهو عقار دستوري ذو خواص صدرية ومطهرة.

التاريخ[عدل]

وصف بلسم التولو بواسطة موانرديس في عام 1574، وقد لوحظ بتجميعه بواسطة واير في عام 1863.

التجميع[عدل]

يجمع العقار بصنع شقوق على شكل حرف V في اللحاء، يستقبل المفرز في القرع الموضوع في زاوية الشق V. العديد من هذه المستقبلات تثبت على كل شجرة، يكون مردود كل شجرة من 8–10 kg. دوريا، ينقل البلسم إلى حاويات كبيرة.

الخواص[عدل]

عندما يستورد طازجا يكون بلسم التولو لينا اصفر اللون وشبه صلب. عند حفظه يتحول إلى مادة صلبة قصيمة بلون بني ويلين بالتسخين، وإذا ضغط قليل منه بين شريحتين زجاجيتين يظهرالفحص المجهري بلورات من حمض السيناميك، وراتين resin عديم الشكل وحطام نباتي. الرائحة عطرية وعبيرية، المذاق عطري، يشكل العقار كتلة بلاستيكية عندما يمضغ.

يكون غالبا ذوابا في الكحول، ويكون المحلول حمضي على عبادة الشمس litmus ويعطي لونا اخضرا مع كلوريد الحديديك (قد يعود اللون الأخير لوجود الريزينوتانول). وبشكل مشابه لعقاقير أخرى حاوية على حمض السيناميك، فهو يعطي رائحة البنز ألدهيد عندما يؤكسد المطبوخ المرشح بمحلول برمنغنات البوتاسيوم.

البنية الكيميائية[عدل]

يحوي بلسم التولو على حمض الجاوي وحمض القرفة.

كما يحتوي بلسم التولو على آثار من الڤانيلين وكحول الفارنزول.

التأثير الفيزيولوجي والاستعمال[عدل]

القطانيات الزيتية الراتنجية[عدل]

هي مواد صلبة وشبه صلبة ذات طبيعة كيميائية معقدة، تنتج عن اكسدة الزيوت الطيارة ولكنها بحد ذاتها ليست طيارة، لها قوام لزج وتنحل في محلات الشحوم. يعتبر بلسم التولو أحدها.

انظر أيضاً[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ تريز وإڤانز)william charles Evans) (2003). علم العقاقير Pharmacognosy (باللغة العربية). المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر بدمشق: W.B sannders ltd. صفحات ص. 334–335. ISBN ا.د. منصور بن سليمان السعيد، ا.د. محمد بن عبد العزيز اليحيى، ا.د. عبد الناصر عمرين، د. محمد عصام حسن آغا تأكد من صحة |isbn= (help).