بلندر (برمجية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بلندر
Blender
Blender.svg
Blender 2.70.png
الصورة الافتتاحية للبرنامج
المطور مؤسسة بلندر
آخر إصدار 2.68a / 2013-07-28؛ منذ 365 يومًا
مكتوب بلغة سي، سي++، بايثون
نظام تشغيل Windows 32Bits
Windows 64Bits
Linux 32Bits
Linux 64Bits
Mac OS X
المنصة متعدد المنصات
النوعية رسوميات ثلاثية الأبعاد
الترخيص رخصة جنو العمومية
موقع وب www.blender.org

تعديل

(بلندر) Blender هو برنامج تصميم ثلاثي الأبعاد حُر (ومجاني)، أطلق تحت رخصة جنو العمومية مفتوح المصدر،يستخدم لإنشاء أفلام ثلاثية الأبعاد , خدع سينمائية , برامج تفاعلية ثلاثية الأبعاد العاب فيديو , ويستخدم في الطباعة ثلاثية الأبعاد ، متوفر لأكثر من منصة تشغيل من ضمنها لينكس، ماك وويندوز.إمكانيات "بلندر" تتضمن النمذجة , الإكساء , وضع العظام وضبطها , التحريك , ويتضمن نظاما قويا لمحاكاة الماء والدخان والأجسام الناعمة والأجسام الصلبة , ويوجد أيضا متتبع كاميرا , ومحرر فيديو , محرك ألعاب مدمج , ويتضمن محركان ريندر قويان هما cycles و blender internal .

تاريخه[عدل]

واجهة برنامج بلندر 2.4

قام الاستوديو الهولندي المسمى neo neo و NAN بتطوير برنامج بلندر داخليا لإستخداماتهم، حيث كان المالك الأساسي هو تون روزيندال وهو الأب الروحي لبرنامج البلندر . يذكر أن إسم blender مستوحى من أغنية بنفس الإسم لفرقة موسيقية اسمها يلو .

قام تون بإنشاء NaN في عام 1998 لتطوير ونشر البرنامج . حيث كان يباع بسعر قليل بالمقارنة بالبرامج المدفوعة الأخرى , إلا أن الأمر تغير بعدما أفلست الشركة في عام 2002 .

وافق المستثمرون على نشر بلندر تحت الرخصة العمومية جنو مقابل دفع مبلغ 100,000 يورو لمرة واحدة , في الثامن عشر من يوليو عام 2002 بدأ تون حملة تبرعات لجمع المبلغ المتفق عليه , في السابع من سبتمبر من نفس العام تم الإعلان عن تجميع تبرعات كافية لتحرير مصدر بلندر للعالم , الآن أصبح البلندر أقوى وأشهر برنامج ثلاثي الأبعاد مفتوح المصدر في العالم , وهو جزء من مؤسسة بلندر الموجودة للإشراف على تطوير البلندر , حيث يعمل فيها 4 موظفين , إثنان منهم نصف دوام , وإثنان دوام كامل , ويتلقون راتبهم من تبرعات مجتمع البلندر .

في البداية قامت مؤسسة البلندر بتسجيل البرنامج تحت رخصتين , فبالإضافة إلى رخصة جنو العمومية كان البرنامج سيسجل تحت رخصة بلندر التي تتطلب دفع مبلغ من المال لشركة بلندر وعدم الكشف عن الكود المصدري , مع ذلك فإنهم لم يلجئو لهذا الخيار وتم إلغاءه في 2005 , حاليا بلندر متاح بالكامل تحت رخصة جنو العمومية .

سوزان[عدل]

Suzanne

في يناير-فبراير من عام 2002 كان واضحا أن شركة NaN لن تتمكن من النجاة من الإفلاس , وأنها ستغلق في شهر مارس , مع ذلك , فقد أصدرو نسخة جديدة وهي 2.25 , وفي هذه النسخة قامو بوضع نموذج ( موديل ) لرأس قرد كرتوني سمي سوزان , على غرار البراد الموجود في ثري دي ماكس , حيث صنع بواسطة وليم باول فان اوفر بروجان الذي إختار له الإسم أيضا .

سوزان هي نموذج الإختبار في بلندر البديل عن براد الشاي وأرنب ستانفورد الشهير , وهو نموذج منخفض عدد الأوجه , حيث يبلغ عدد الأسطح فيه 500 سطح فقط ! الغاية الأساسية من سوزان هي كونها طريقة سريعة لإختبار الخامات , الحركة , العطام , الإكساء ,والريندر , وأيضا يتم إستخدامها في الصور وللمداعبة بين مستخدمي البلندر , مازالت سوزان موجودة في بلندر , ويذكر أن أضخم مسابقة بلندر سميت مسابقة سوزان .

المميزات[عدل]

خطوات استنتاج وجه مومياء من جمجمتها , معمول بالبلندر بالكامل

حجم برنامج البلندر صغير نسبيا , حيث يبلغ حوالي 70 ميجابايت للنسخ المعدلة , و 115 ميجابايت للنسخ الرسمية . يصدر البلندر رسميا للعديد من أنظمة التشغيل وهي : لينكس , ماكنتوش , ويندوز و freeBsD وكلها بنسختين هما 32 و 64 بت . وعلى الرغم من أن بلندر لا يحتوي على أمثلة خارجية كالتي توجد في البرامج الأخرى ( أعمال مسبقة الصنع ) , إلا أن البرنامج يتميز بصفات تجعله في مصاف البرامج الثلاثية الراقية , ومن قدرات البرنامج :

  • دعم مجموعة متكاملة من طرق النمذجة , بما يشمل polygon mesh , نمذجة الـsubdivision surface , و Bezier curve , و NURBS surfaces , و metaballs , و النحت متعدد الجودة digital sculpting , وحديثا نظام نمذجة بأوجه أكثر من ثلاث نقاط يدعى B-mesh .
  • محرك تصيير ( ريندر ) داخلي بطريقة الصفوف لا البيكسيلز , ويدعم الإضاءة غير المباشرة ,و ambient occlusion .
  • محرك تصيير باث تريسر يسمى cycles , يستطيع استخدام كرت الشاشة في التصيير , ويدعم Open Shading Language منذ النسخة 2.65 .
  • يدعم عدد كبير من المصيرات ( ريندر ) الخارجية بواسطة الإضافات ( بلوج ان )
  • نظام تحريك قوي مبني على مبدأ المفتاح الأساسي (key frame ) يتضمن نظام عظام قوي , وأجسام فراغية ( وهمية ) ونظام تعديل الحركة بالمنحنيات , وinverse kinematics , وshape keys أو morphing , ونظامvertex weighting>
  • أدوات محاكاة للأجسام الطرية , الديناميك ( الحركة والسقوط الحر ) والتصادم , ونظام محاكاة موائع , ونظام محاكاة دخان قوي جدا , نظام محاكاة تكسير , ومولد أمواج المحيط .
  • نظام جزيئات يشمل الشعر والفرو .
  • معدلات modifires للتعديل على الأجسام .
  • محرر نصوص بايثون لتوسيع البرنامج وليتم إستخدامه في كتابة نصوص لمحرك الألعاب وغيرها .
  • محرر فيديو - صوت أساسي
  • محرك ألعاب مدمج , وهو محرك قوي يوفر خصائص تفاعلية مثل المنطق والتصادمات وغيرها , حيث يمكن استخدامها لعمل برامج تفاعلية وألعاب , أو إظهار معماري تفاعلي .
  • نظام نود قوي ومدمج بالكامل مع الريندر .
  • نظام إكساء مبني على النود , ونظام تلوين يشبه الرسام أو الفوتوشوب , ونظام تلوين النقاط ( في الثري دي فيو مباشرة ) ونظام تلوين لعمل مجموعات نقاط تستخدم في العظام والبارتكلز والشعر وغيرها , ونظام تلوين دبناميكي (dynamic painting )

تحكم لحظي realtime أثناء المحاكاة والريندر .

مقارنة ببرامج ال3D الأخرى[عدل]

في 2007 نشرت مقالة مفادها ان واجهة البلندر لا ترتقي للمعاير المعمول بها في باقي البرامج , ومع ذلك فإنه مناسب جدا للسرعة في العمل بل وأحيانا يكون أسرع من باقي البرامج حيث وصف بأنه حدسي , وتم إنتقاد ضعف التوثيق أيضا [1] . بلندر هو برنامج مفتوح المصدر بخواص كثيرة يمكن مقارنتها بالبرامج التجارية المتوسطة والمرتفعة الإحترافية [1] . في 2010 CGenie صنف بلندر على أنه برنامج حديث أغلب مستخدموه من الهواة عوضا عن الطلاب والمحترفين , ولكنه يتطور بشكل مرتفع سنويا .[2] وقالو أيضا أن مستخدمي البلندر يرغبون في تطوير البلندر بشكل أكبر وزيادة توافقه مع باقي البرامج .[3] يستخدم البلندر أيضا بواسطة مجموعات العلماء في شتى أنحاء العالم [4] بجوار برامج مثل MatLab .في 2011 , تم إصدار بلندر 2.5 , تميزت هذه النسخة بواجهة جديدة بالكامل , كان الهدف من هذا التطوير هو تحسين تدفق العمل وسهولة الإستخدام .[5]. أثناء النسخ التجريبية من هذا الإصدار قال المحركون الذين يعملون في تحريك فيلم Sintel أن البرنامج منافس أو حتى أقوى من بعض البرامج المدفوعة التجارية في السوق .[6]

الإستخدام في الإنتاج[عدل]

تم البدء في تطوير بلندر لإستخدامات الإنتاج لشركة نيو جيو[7] . وأستخدم لإنتاج إعلانات حول العالم [7][8] [9] [10][11] [12] [13] . أول إنتاج ضخم إستخدم بلندر كان فيلم الرجل العنكبوت 2 حيث إستخدم لإنتاج السيناريو المرسـوم وخلق المجسمات والخلفيات المعمارية وتصميم حركة الكاميرا لتوضيح رؤية المخرج سام رايمي للعاملين في بقية الأقسام.[14][15]

أول فيلم 35 ملم طويل انتج بإستخدم بلندر على نظام لينكس لكل التأثيرات المكانية كان فيلم بالفرنسية إسمه (Vendredi ou un autre jour) (الجمعة أو أي يوم آخر) [16]، وفاز بجائزة في مهرجان لوكارنو الدولي للأفلام، كما أستخدم في إنتاج فيلم ("The Secret of Kells") (أسرار آل كيل) لإنتاج أجزاء منه، ورشح الفيلم للأوسكار لأفضل فيلم تحريك طويل[17]، وانتج فيلم Plumíferos بالكامل بإستخدام بلندر الذي عرض في الأرجنتين في فبراير 2010، والفيلم يعرض شخصيات لحيوانات ناطقة[18]، وذلك بالإضافة إلى العديد من الأفلام الحرّة، ومنها أفلام ممولة من مؤسسة بلندر مثل أحلام الفيلة(2006) و(Big Buck Bunny) (2008)، و(Yo Frankie!) (2008)، (Sintel ) 2010)، (Tears of Steel) )2012) وغيرها، كما يستخدم في برامج History Channel الأمريكية إلى جانب برامج اخرى[19]،

واجهة المستخدم[عدل]

Blender's user interface underwent a significant update during the 2.5x series

كان بلندر يمتلك سمعة سيئة مفادها أنه صعب التعلم على المستخدمين مقارنة بالبرامج الأخرى . حيث أن كل أمر من أوامر البرنامج يمكن الوصول إليها باختصار على لوحة المفاتيح , وهناك اختصارات لأكثر من أمر , ولكن بعد أن أصبح البلندر مجانيا, كانت هناك جهود حثيثة لتطوير الواجهة والقوائم وذلك لزيادة شعبية البرنامج , وأيضا كانت هناك جهود لعمل ثيمات للبرنامج حتى يتناسب مع أذواق المستخدمين المختلفة , تم أيضا إضافة استعراض شجري مطور للمجسمات . واجهة البلندر مبنية على المفاهيم التالية

أواضع التعديل Editing mode 

هناك وضعيتين رئيسيتين للعمل في بلندر وهما وضع الشيء و وضع التعديل , حيث يمكن التنقل بينها بزر Tab في الكيبورد , وضع الشيء يستخدم للتحكم بالأشياء كوحدة واحدة كل على حدى , بينما وضع التعديل يستخدم لتعديل الشيء نفسه , على سبيل المثال , يمكن استخدام وضع الشيء ( object mode ) لتحريك الأشياء في المشهد , أو تغيير حجمها , أو تدويرها كوحدة متكاملة , بينما في وضع التعديل Edit mode فإننا نستطيع تعديل مكان وحجم ودوران الأجزاء المكونة للشي ( نقاط , حواف , أوجه ) . هناك أيضا أوضاع أخرى مختلفة كVertex Paint, Weight Paint, and Sculpt Mode.

إختصارات الكيبورد 

أغلب الأوامر يتم الوصول إليها من خلال إختصارات الكيبورد . حتى الإصدار *.2 تحديدا *2.3 , كانت الإختصارات الطريقة الوحيدة للوصول إلى الأوامر , وهذا كان السبب الأساسي لسمعة البلندر السيئة كبرنامج صعب التعلم , ولكن لحسن الحظ , فالنسخ الجديدة من البرنامج لم تعد تعاني من هذه المشكلة , وأصبحت تمتلك واجهات مطورة تفاعلية أكثر ( بل إحترافية ) .

تنظيم مساحة العمل 

يعد البلندر من أكثر البرامج مرونة في واجهته , حيث يمكنك تشكيلها كما تشاء , إذ يتكون البلندر من مشهد أو عدة مشاهد , وكل مشهد يمكن تقسيمه إلى مشاهد فرعية وهكذا , ويمكن للمشهد أن يكون أي شيء , فمثلا يمكن أن تختار أن يكون أدوات الإكساء , أو الخامات , أو شجرة الأشياء , أو الثري دي فيو , أو محرر الفيديو وغيرها . والرائع في الأمر أن الإختصارات موحدة في كل هذه الأشياء, فمثلا , عجلة الفأرة تقوم بعمل زوم في كل أنواع المشاهد , وزر b يظهر مربع التحديد في أغلب الأماكن في بلندر وهكذا .

الأزرار التي تحتوي أرقاما 

يمكن الضغط مع السحب على هذه الأرقام لتغيير قيمتها بدون الحاجة للكتابة , ويمكن أيضا إجراء العمليات الرياضية الأساسية مباشرة داخل هذه الصناديق , كأن تكتب فيها 5*6 فستجد أن البرنامج إستبدلها ب 30 مباشرة , وهكذا .

متطلبات التشغيل[عدل]

متطلبات التشغيل لبلندر منخفضة جدا مقارنة ببرامج الثري دي الأخرى , مع ذلك , للحصول على أداء أسرع وجودة أعلى أثناء التصميم , يفضل إستخدام نظام بمتطلبات تشغيل أقوى .

متطلبات تشغيل بلندر(هاردوير)[20]
القطعة حد أدنى مستحسن قياسي
المعالج 2 GHz, Dual Core Quad Core Dual 8-Core
الرام 2 GB RAM 8 GB 16 GB
كرت الشاشة OpenGL card with 256 MB Video RAM OpenGL card with 1 GB Video RAM (CUDA or OpenCL for GPU rendering) Dual OpenGL cards with 3 GB RAM, ATI FireGL or Nvidia Quadro
الشاشة 1280×768 pixels, 24-bit color 1920×1080 pixels, 24-bit color 2x 1920×1080 pixels, 24-bit color
الإدخال Two-button mouse Three-button mouse Three-button mouse and a graphics tablet

صيغ الملفات[عدل]

نظام الملفات في بلندر يمكنك من دمج عدة مشاهد في ملف واحد بامتداد (.blend) حيث أن هذا الملف يشبه الملفات المضغوطة ويمكن أن يحتوي على صور وأصوات وغيرها .

  • كل الملفات بامتداد .blend متوافقة مع جميع إصدارات البلندر على المنصات المختلفة ولكن ضمن هذه الإستثناءات :
    • بيانات الحركة المخزنة في نسخ بلندر أقل من 2.5 لا يمكن تشغيلها في نسخ بلندر ذات الإصدار الأعلى من 2.5 . وذلك بسب أنهم قامو بإعادة كتابة أدوات التحريك في بلندر بعد الإصدار 2.5 .
    • لا يمكن فتح موديلز ( نماذج mesh ) مصنوعة بنسخة 2.63 فأعلى بواسطة نسخ أقدم من البلندر , وذلك لأن المطورين أعادو كتابة أداة ال mesh وأصبحت إمكانياتها أعلى بكثير , وأصبح إسمها Bmesh .
  • يقوم البرنامج بالحفظ التلقائي لملف بلندر مما يجعل تحطم الملف قابلا للإسترجاع والمعالجة .
  • كل المشاهد , الأشياء , الخامات , اللإكساء , الصوت , الصور , الإفكتات , والحركات يمكن أن تخزن في ملف .blend واحد , ويمكن أيضا تخزين الملفات من صور وأصوات وغيرها خارج ملف البلندر وربطها به بروابط , ويمكن أيضا إستخدام ملفات البلندر كمكتبات مساعدة للبلندر .
  • شكل واجهة البلندر يحفظ في ملف البلندر .blend , فإذا قمت بتعديل واجهة البلندر أثناء العمل على ملف إسمه "س" ثم أغلقت البرنامج , فإنك ستحصل على نفس الواجهة التي عدلتها عند فتح البرنامج من جديد , ويمكن أيضا تعديل واجهة البلندر وحفظها على أنها الواجهة الإفتراضية للبرنامج بحيث تفتح كلما فتحنا البرنامج , وبالطبع يمكن إسترجاع الواجهة الأساسية لبلندر متى تشاء .

الشكل البنائي لملف ".blend" مشابه لـ EA Interchange File Format , حيث أن الترويسة العلوية للبرنامج "header" يكتب فيها إصدار البرنامج , ثم ما يسمى الحمض النووي ( وهو معلومات عن البيانات المختلفة المستخدمة في الملف ) .

مع أنه من الصعب نسبيا قراءة أو تحويل صيغة ملف .blend إلى صيغ أخرى بواسطة أداة خارجية ( طرف ثالث ) , إلا أنه يوجد عدة أدوات برمجية قادرة على فعل ذلك , على سبيل المثال readblend حيث يستطيع التحويل من وإلى صيغ ملفات البرامج الشهيرة الأخرى مثل الاوتوكاد والماكس , من الجدير ذكره أن طريقة برامج CAD كأوتوكاد مختلفة جذريا عن طريقة بلندر في النمذجة والرسم , لذلك فإن الإستيراد والتصدير المباشر غير ممكن .

قام جيروين بيكر بعمل موضوع يشرح كيفية التفاعل مع أدوات الثريدي الاخرى , الموضوع يمكن أن تجده في The mystery of the blend website.[21] نظام تصفح "حمض نووي " The mystery of the blend website.[21] يمكن أن تجده أيضا في الموقع .

ينظم بلندر البيانات على شكل بلوكات بيانات مختلفة ومتعددة , مثل , الاشياء , الميش , الإضاءة , المشاهد , الخامات , الصور , وما إلى ذلك , حيث يتكون الشيء في بلندر من بلوكات بيانات متعددة , فمثلا , اجسام البوليجون " سيارة مثلا " تتكون على الأقل من ( شيء) و (بلوك بيانات ميش ) , وهذه الطريقة من شأنها جعل عدة أشياء مربوطة بنفس لوك الميش . ===مثال واقعي لتوضيح الفكرة=== :

  • قم بتصميم أي شكل , مثلا قطة , هذه القطة تتكون من شيء و بيانات ميش (mesh data block)كما شرحنا سابقا .
  • على فرض أنك تريد عمل عدة قطط يتم تعديلها كلها معا عندما تقوم بتعديل إحداها, قم بالتالي :
    • أنشئ أي مجسم mesh ( صندوق مثلا ) ثم إذهب إلى خصائص هذا الصندوق على يمين واجهة البرنامج .
    • إذهب إلى تبويب object data الذي على شكل مثلث مقلوب.
    • اضغط على رمز المثلث المقلوب الذي تحته مباشرة , ستظهر لك قائمة منسدلة .
    • ستجد فيها خيارين , إختر الخيار الآخر , وسيتحول الصندوق إلى قطة .
    • لديك الآن قطتين , قم بتعديل إحداها لتجد أن الأخرى يتم تعديلها مباشرة .
      • ملاحظة : قم بتسمية ال object data blocks بأسماء مفهومة لتسهل على نفسك الاختيار فيما بينها .

التطوير[عدل]

Game engine GLSL materials

منذ فتح مصدر بلندر , شهد البرنامج تغييرات جذرية في النص البرمجي وإضافة إضافات كبيرة إلى وظائف البرنامج المختلفة .

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Benoît Saint-Moulin. 3D softwares comparisons table, TDT 3D, November 7, 2007
  2. ^ The Big CG Survey 2010, Industry Perspective, CGenie, 2010
  3. ^ The Big CG Survey 2010, Initial Results, CGenie, 2010
  4. ^ Scientific Visualization Lecture 7: Other Visualization software, Patrik Malm, Centre for Image Analysis, Swedish University of Agricultural Sciences, Uppsala University, Swedish University of Agricultural Sciences, p32
  5. ^ Blender's 2.56 release log – "What to Expect" and "User Interface" details. Blender.org. Retrieved on 2012-07-06.
  6. ^ The Making of Sintel. 3DWorld magazine (2011-02-09)
  7. ^ أ ب "History". blender.org. 2002-10-13. اطلع عليه بتاريخ 2012-07-06. 
  8. ^ "Blender in TV Commercials". Studiorola.com. 2009-09-26. اطلع عليه بتاريخ 2012-07-06. 
  9. ^ "Midstraeti Showreel on the Blender Foundation's official YouTube channel". Youtube.com. 2010-11-02. اطلع عليه بتاريخ 2012-07-06. 
  10. ^ "New Fiat campaign in Brazil using Blender 3D". BlenderNation. اطلع عليه بتاريخ July 25, 2010. 
  11. ^ "Brasilian TV Commercial made with Blender". BlenderNation. اطلع عليه بتاريخ July 25, 2010. 
  12. ^ "Russian Soda Commercial by ARt DDs". Blendernation.com. 2010-08-25. اطلع عليه بتاريخ 2012-07-06. 
  13. ^ "Apoteksgruppen – ELW TV Commercial made with Blender". Vimeo.com. 2011-03-22. اطلع عليه بتاريخ 2012-07-06. 
  14. ^ "Testimonials" (Wayback Machine). تمت أرشفته من الأصل على February 21, 2007. 
  15. ^ "Anthonyzierhut.com". Anthonyzierhut.com. اطلع عليه بتاريخ 2012-07-06. 
  16. ^ "blender". Users.skynet.be. اطلع عليه بتاريخ October 22, 2009. 
  17. ^ "The Secret of Kells’ nominated for an Oscar!". blendernation.com. 2010-02-04. 
  18. ^ "Blender Movie Project: Plumíferos". March 8, 2006. اطلع عليه بتاريخ February 4, 2007. 
  19. ^ "Blender on the History Channel at BlenderNation". Blendernation.com. اطلع عليه بتاريخ October 22, 2009. 
  20. ^ "System Requirements". blender.org. اطلع عليه بتاريخ June 6, 2011. 
  21. ^ أ ب Jeroen Bakker. The mystery of the blend. The blender file-format explained. Atmind.nl (2009-03-27). Retrieved on 2012-07-06.

انظر أيضا[عدل]