بلوتي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

البلوتيات (بالإنكليزية: Plutoids) هو اسم يُطلق على الكواكب الوراء نبتونيّة القزمة، فقد طور الاتحاد الفلكي الدولي تصنيف الأجرام السماوية نتيجة لقرار إعادة تعريف كلمة "كوكب" عام 2006. التعريف الرسمي لـ"البلوتي" أعلنه الاتحاد الفلكي الدولي في 11 يونيو 2008، وهو:

"البلوتيات هي أجرام سماوية تدور حول الشمس بنصف محور كبير أعلى من الذي يملكه نبتون. وتملك كتلة (أي الجاذبية التي تولدها الكتلة) كافية لجعل شكلها شبه كروي، ولا تستطيع تنظيف مدارها من الأجرام المجاورة. وتوابع الأجرام البلوتية لا تُعد بلوتيات".[1]

لمحة تاريخية[عدل]

تمت إعادة تصنيف بلوتو في 24 آب/أغسطس سنة 2006 من قبل الاتحاد الفلكي الدولي على أنه كوكب قزم وفق التعريف الجديد، ويجب أن يكون للكوكب القزم مدار واضح ومستقل حول الشمس. لقد تم وضع هذا التصنيف الجديد تحت مسمى "بلوتون" (pluton) أو "الأجرام البلوتونية" (plutonian object) في البداية. لكن سرعان ما رفض اسم بلوتون بسبب وجود مصطلح جيولوجي يحمل هذا الاسم, كما تم رفض الاسم الثاني "الأجرام البلوتونيّة" في التصويت الذي جرى في 24 آب سنة 2006. وقد تقلب أيضاً تعريف الفئة الجديدة خلال المراحل الأولى من اعتمادها. عندما اقترح لأول مرة تعريف الفئة بحيث تشمل: "الأجرام التي تملك زمنًا مداريًا أطول من 200 عام، ومداراتها أكثر ميلاً وإهليجية من مدارات الكواكب الكلاسيكية (الكواكب الثمانية). وعندما تم تجريد بلوتو من صفة كوكب بدأ تصنيف الكواكب القزمة الأخرى ضمن هذه الفئة، وقد كانت الشروط هي "أن يكون جرماً وراء نبتوني مشابهاً لبلوتو في مداره وميله وشذوذه". في نهاية المطاف، ترك القرار النهائي للتعريف الرسمي، والاسم إلى وقت لاحق. وفي النهاية تم التصويت و قبول اسم بلوتي في اجتماع الاتحاد الفلكي الدولي في سنة 2008 والمقام في أوسلو عاصمة النرويج.

المراجع[عدل]

  1. ^ "اختير "بلوتي" كاسم لأجرام النظام الشمسي الشبيهة ببلوتو". الاتحاد الفلكي الدولي (News Release - IAU0804). حزيران/يونيو 11, 2008, Paris. اطلع عليه بتاريخ 2008-06-11.