بلودان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 33°44′N 36°08′E / 33.733°N 36.133°E / 33.733; 36.133 بلودان مصيف سوري يقع في شمال غرب دمشق، على ارتفاع 1550 متراً فوق سطح البحر. تقع على هضبة تطل على سهل الزبداني ببساتينه واشجاره المثمرة. تبعد بلودان عن دمشق 50 كم.

ثمار الكرز

تاريخ مصيف بلودان[عدل]

مصيف بلودان من أقدم المصايف في سورية والمنطقة العربية وله شهرته في اجتذاب السياح منذ القرن التاسع عشر بسبب مناخه البارد صيفا، الكثير من المشاهير زاروا بلودان عبر تاريخ هذا المصيف، وقد زار بلودان في 1885 ولي عهد إيطاليا الأمير فيكتور عمانوئيل، وفي عام 1898 زارها امبراطور ألمانيا غليوم الثاني برفقة زوجته وزارها الملوك والرؤساء والوزراء وقد عقدت في فندق بلودان الكبير الكثير من المؤتمرات العربية أشهرها مؤتمر بلودان الذي جمع الحكام العرب عام 1937 والذي اسهم في تأسيس جامعة الدول العربية.

السياحة[عدل]

يجتذب مصيف ومنتجع بلودان في الصيف والشتاء السياح العرب والسوريين ومن أهالي دمشق مع المصايف السورية المجاوره لها مثل الزبداني وغيرها وتشتهر المنطقة بجمال الطبيعة والاطلالات الساحرة على الجبال وهلى سهل الزبداني الأخضر، وتشتهر بلودان بالاشجار المثمرة والاحراج دائمة الخضرة وتكثر فيها ينابيع المياه مثل نبع أبو زاد وشلالاته ونبع عين النسور ونبع عين البيضا وينابيع حزير, كما تتساقط الثلوج على بلودان بغزارة تصل - في المواسم الجيدة - إلى سماكة متر أحياناً. وفي بلودان الكثير من المنتزهات والمنشأت السياحية مثل الفنادق والمطاعم والمقاهي ومدينة ألعاب. إضافة لذلك توجد الكثير من الأثار الهامة مثل اثار وادى مار الياس ودير يونان الواقع فوق قمة جبل يونان وكنيسة ودير مار جرجس وعدد من المغاور الطبيعية.

مصادر[عدل]

مراجع وهوامش[عدل]

Flag-map of Syria.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في سوريا تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.