بلوشستان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 28°53′N 64°25′E / 28.883°N 64.417°E / 28.883; 64.417

منطقة بلوشستان (باللون الوردي)

بلوشستان إقليم جاف يقع على طرف الهضبة الإيرانية ويمتد بين كل من إيران وباكستان وأفغانستان، سمي المنطقة بذلك بعد نزوح القبائل البلوشية إليها قبل آلاف السنين، اللغة الشائعة في الإقليم هي اللغة البلوشية إضافة إلى البراهوئية والرخشانية، الجزء الجنوبي من إقليم بلوشستان يعرف بإقليم مكران المطل على بحر العرب.

حضارة بلوشستان[عدل]

الحضارة البلوشية حضارة ضاربة في القدم وهي إحدى الحضارات المتأصلة في التاريخ، وبلوشستان هي إحدى أقدم المستوطنات البشرية في العالم. بلوشستان هي إحدى أقدم الأراضي المأهوله بالسكان ويرجع تاريخ الحضارة البلوشية إلى حوالي 15000 قبل الميلاد.

خلال القرن الماضي اكتشف علماء الآثار الفرنسيّين المكتشفين موقعًا جديدًا في بلوشستان في ميهيرجاره (ميهريجان), الذين يعتقد انها من الحضارات القديمة۔ الموقع أعمرَ من 7,000 قبل الميلاد إلى 2,000 قبل الميلاد وهو الموقع الحجريّ الحديث الأكثر تبكيرًا حيث يكون لدينا دليل الاستئناس الأوّل للحيوانات وزراعة حبوب -

كان لدى البلوش علم المنهج ناجح جدًّا في الرّيّ والزّراعة وأيضًا في الفلاحة والتّربية. الأدب البلوشي قد ظهر قويّا وحيويّا. الشعر البلوشي هو أحد أجمل الأشعار.وفي الشعر التراثي البلوشي التي اجتمعتَ مع الموسيقى دائمًا. الموسيقى البلوشي والفولكلور قد مُرَّا من جيل لجيل كفنّ فيّم. حرفة البلوش معروفه عالميًّا في حياكة السجاد والتي تحكي قصة البداية الإنسانية والحضارة البشرية الأولى.

طبيعة بلوشستان[عدل]

يغطي الجبال الجافة معظم بلوشستان وأيضا بها الأشجار والطبيعه الخلابه

تاريخ بلوشستان[عدل]

تاريخ اللغة البلوشية[عدل]

أصول اللغة البلوشية[عدل]

تعد اللغة البلوشية من اللغات السامية أي تعود في نسبتها إلى سام بن نوح وأبنائه والذين ينتسبون البلوش بإصولهم اليهم۔

من قبائل البلوش[عدل]

أحمد الزاهي : اخر ملوك بلوشستان الشرقية التي تحولت بعد ذلك لباكستان وهم من البراهويين.

المري : اشهر قبائل البلوش.. السرمجار

الرئاسه : أشهر زعماء قبائل الرئيسي مير نور محمد بن شيخ مهران صاحب كيشكور أمير منطقة سرباز الشيخ مهران الزعيم

وغيرهم كثير من القاب العشائر الصغيره.

آسكاني: (الغزالي)

الرند : ملوك الطوائف لمكران ومنهم: الملك شاكر الرند، الأمير بِجار بن الأمير عمر، الأمير بيبَكر الرند.

اللاشار : من ملوك الطوائف لمكران أبناء عم الرند ومنهم : الأمير نودبنده بن الأمير إبراهيم، الأمير غهرام بن الأمير نودبنده، واخر حكاما لللاشار الأمير حسن بن الأمير غهرام 1666 م.

زين الدين: بلوش من منظقة مكران

الهوت : بلوش من منظقة مكران

الدهكان : بلوش من منظقة مكران

المير القاؤوسين : يقال انهم احفاد مملكة هرمز وسلاطين الساحل الغربي لحقبة زمنيه ويقال انهم فارسيون في روايات أخرى ومنهم : السلاطين اويس، كيكاوؤس، كيخسرو، مبارك، اورنك، الحاجي، حسين الكبير الأمير حسين بن داخذاه القاؤوسي الفترة الأولى، الفترة الثانية حاجي بن حسين ين داخذا القاؤوسي هالخ.


آل طاهر الرند : الرئيس طاهر بن محمد الرند، الرئيس بيرداد بن الرئيس طاهر الرند، الرئيس علين بن الرئيس بيرداد ال طاهر الرند، 1928 م الرئيس دوست محمد ا ل طاهر الرند، الرئيس حسن يار محمد ال طاهر الرند، الرئيس علي جلال ال طاهر الرند، الرئيس بيرداد بن الرئيس علي جلال ال طاهر الرند اخر حاكم في الساحل الغربي لمكران.

ال دغار : سردار بركت بن عبدالنبي في 1915-1928 م

الإسماعيليون :ومنهم الشيخ سالم بن راشد بن سعيد بن راشد بن سعيد بن علي بن سعيد بن إسماعيل البلوشي۔


المراجع[عدل]