العصر البليوسيني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بليوسين)
العصر البليوسيني
Pliocene
πλεῖον-καινός
الرمز N2
المستوى الزمني فترة
العصر النيوجيني
-الحقبة الحياة الحديثة
- -الدهر البشائر
علم الطبقات
البداية 5.333 م.س.مضت
النهاية 2.58 م.س.مضت
المدة 2.753 م.س تقريبا
الميوسيني
البليستوسيني
 
الرباعي
الأقسام الفرعية
المرحلة البداية (م.س)
البياشنزي 3.6
الزانكلي 5.333
الحيوانات و النباتات
(م.س : مليون سنة)

فترة البليوسين أو البليوسيني (بالإنجليزية: Pliocene)‏ هي فترة جيولوجية من المقياس الزمني الجيولوجي تمتد من 5.332 مليون إلى 2.588 مليون سنة مضت.[1][2][3] وهي ثاني وأصغر فترة من العصر النيوجيني في حقبة السينوزي أو حقبة الحياة الحديثة. فترة البليوسين تلي فترة الميوسين ويتبعها فترة البليستوسين.

وقدتمت تسمية البليوسين على يد السير تشارلز ليل، وهي أتية من الكلمات اليونانية (πλεῖον - بلينو) أي «أكثر» + (καινός - كينوس) أي «جديد» وتعني تقريبا «استمرار الحديث»، في إشارة بشكل رئيسي إلى الرخويات البحرية والثدييات الحديثة وبوجه عام كانت الحياة النباتية تشبه إلى حد كبير نباتات الوقت الحاضر وقد كانت الثدييات أقل تنوعا وقد ظهرت الأفيال بما في ذلك الدينوثيريوم والخيول الحقيقية مثل الهيباريون والبليوهيبوس وحيدة الظلف والثيران والزراف والغزلان الكبيرة الحجم لأول مرة في هذا العصر.

وكما هو الحال مع الأزمنة الجيولوجية القديمة الأخرى، فإن الطبقات الجيولوجية حددت البداية والنهاية لها بشكل جيد ولكن التاريخ الدقيقة لبداية ونهاية هذه الفترة ليست مؤكدة قليلا. ولم يتم تعريف حدود بداية حدوث البليوسين بتعريف سهل للأحداث العالمية بل في الحدود الإقليمية بين الميوسين الأكثر دفئا والبليستوسين البارد نسبيا. وتم تحديد الحدود العليا في بداية تجلد فترة البليستوسين.

الأقسام الفرعية[عدل]

العصر الفترة المرحلة أهم الأحداث البداية (م.س.مضت)
الرباعي البليستوسيني الجيلاسي أحدث
النيوجيني البليوسيني البياشنزي تطور صفيحة جرينلاند الجليدية.[4] ظهور "القرود الجنوبية" أسترالوبيثكس وانتشارها في شرق إفريقيا.[5] 3.6
الزانكلي فيضان الزانكلي لحوض البحر الأبيض المتوسط. برودة المناخ. وظهور الأرديبيتيكوس في أفريقيا.[5] 5.333
الميوسيني المسيني أقدم

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن العصر البليوسيني على موقع zthiztegia.elhuyar.eus". zthiztegia.elhuyar.eus. مؤرشف من الأصل في 2019-12-11.
  2. ^ "معلومات عن العصر البليوسيني على موقع vocab.getty.edu". vocab.getty.edu. مؤرشف من الأصل في 2020-02-08.
  3. ^ "معلومات عن العصر البليوسيني على موقع d-nb.info". d-nb.info. مؤرشف من الأصل في 2019-12-11.
  4. ^ Bartoli، G؛ Sarnthein، M؛ Weinelt، M؛ Erlenkeuser، H؛ Garbe-Schönberg، D؛ Lea، D.W (2005). "Final closure of Panama and the onset of northern hemisphere glaciation". Earth and Planetary Science Letters. ج. 237 ع. 1–2: 33–44. Bibcode:2005E&PSL.237...33B. DOI:10.1016/j.epsl.2005.06.020.
  5. ^ أ ب Tyson، Peter (أكتوبر 2009). "NOVA, Aliens from Earth: Who's who in human evolution". PBS. اطلع عليه بتاريخ 2009-10-08.
النيوجيني
الميوسيني البليوسيني
الأكويتاني البروديغالي اللانغي السيرافالي التورتوني المسيني الزانكلي البياشنزي
دهر البشائر
حقبة الحياة القديمة حقبة الحياة الوسطى حقبة الحياة الحديثة
الكامبري الأوردفيشي السيلوري الديفوني الفحمي البرمي الثلاثي الجوراسي الطباشيري الباليوجين النيوجيني الرباعي