بلي-دو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بلي-دو
معلومات عامة
المالك
أدخلت
1955 عدل القيمة على Wikidata
موقع الويب
دمى مصنوعة من ال بلي-دو

بلي-دو او ما يسمى بـ الطين الصناعي[1] هو معجون تشكيل قوالب يستخدمه الأطفال الصغار لتعلم الفن وتشكيل الدمى في البيت والمدرسة.يتكون من الطحين والماء والملح وأسيد البوريك والزيت المعدني. وهو مركب غير سام ولا يلطخ الملابس بالبقع وقابل لاعادة الاستخدام وانتج ال بلي -دو لأول مرة في سينسيناتي بولاية أوهايو الأمريكية بواسطة (شركة منتجات كاتول) عام 1930 .وقد انتج في البداية كمنظف لورق جدران الصفوف من سخام فحم التدفئة.[2] وبعد الحرب العالمية الثانية تحول نظام التدفئة في المدارس إلى استخدام الغاز الطبيعي بدلاً من الفحم مما الغى السخام داخل الصفوف المدرسية كما ان استخدام ورق الجدران من نوع (فينلي) القابل للغسل بالماء ادى إلى انخفاض الطلب على معجون التنظيف ال بلي-دو.لكن الشركة المنتجة (كاتول) اكتشفت ان الصغار في رياض الأطفال يستخدون ال بلي-دو لصناعة زينة عيد الميلاد فبدأت بتسويق معجون التنظيف كمعجون لتشكيل القوالب ابتدأً من عام 1956.

ومن عام 1955 إلى عام 2005 بيعت أكثر من 2مليار علبة بلي-دو في 75 بلداً حول العالم بمعدل 95 مليون علبة في العام.[3]

وصلات خارجية[عدل]

اقرأ ايضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ الطائي ،الأستاذ، عبد العزيز قاسم محمد (1 يناير 2021). مبادئ الرسم والاعمال اليدوية مع أصول تعليمهما للمبتدئين ويليه المصنوعات اليدوية. Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية. ص. (38) بلي-دو هو أسم لعلامة تجارية يوصف به الطين الصناعي الخاص بالاطفال وراج هذا الأسم فيما بعد واصبحت أغلب الشركات تستخدمه كأسم بديل عن الاساسي كما هو الحال مع بعض المواد الكيميائية والاشياء التي اخذت اسماء ثانوية تجارية على سبيل المثال زجاج بيركس وهو في الأصل زجاج البوروسيليكات. ISBN:978-2-7451-8305-7. مؤرشف من الأصل في 2023-07-17.
  2. ^ brands-1/ "Accidental Brands", from [[Under the Influence (radio documentary series)|Under the Influence]], by Terry O'Reilly, on CBC.ca; first broadcast March 17, 2012 نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ HowStuffWorks "How Play- Doh Modeling Compound Works" نسخة محفوظة 19 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.